علاج الذبحة الصدرية بالاعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٤٤ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٨
علاج الذبحة الصدرية بالاعشاب

بواسطة: د. أريج الخولي

ألم الصدر هو واحد من الأسباب التي تستدعي الناس للذهاب إلى الطوارئ، وألم الصدر الناتج عن نقص تدفق الدم إلى القلب هو ما يعرف بالذبحة الصدرية حيث يصفه الناس بأنه شعور بضيق، ضغط، أو ثقل مع حرقة خلف عظمة الصدر. من الأعراض الأخرى التي قد ترافق الذبحة الصدرية هي ألم في أعلى مركز البطن، في الظهر، في الرقبة، في الأكتاف والفك، الغثيان، الضعف، ضيق التنفس، التعرق، والدوخة، وقد تحدث هذه الأعراض عند النساء خاصة دون حدوث ألم في الصدر.

من العوامل التي تؤدي لحدوث الذبحة الصدرية هي: التدخين، السكري، ارتفاع نسبة الكوليسترول، ارتفاع ضغط الدم، وجود تاريخ عائلي لأمراض القلب، وقلة الحركة. الذبحة الصدرية هي عرض لتراكم الصفائح الدموية في شرايين القلب، وألم الصدر قد يكون عرض لتشنج العضلات، التهاب الجهاز التنفسي العلوي، تقرحات المعدة، عسر الهضم وأمراض المثانة. ولعلاج الذبحة الصدرية يصف الطبيب العديد من الأدوية ويمكن استخدام بعض العلاجات المنزلية والأعشاب التي يمكن استخدامها لتقليل انسداد الشرايين وبالتالي يقلل من ألم الصدر.

 

علاج الذبحة الصدرية بالأعشاب:


  1. الثوم: الثوم هو واحد من أهم العلاجات الفعالة لألم الصدر كما أنه يحمي ويبطئ من حدوث أمراض القلب، ويقلل الثوم من مستوى الكوليسترول فبالتالي يمنع من تراكم الصفائح في جدران الشرايين مما يحسن من تدفق مجرى الدم المحمل بالأوكسجين إلى القلب.
  • أضف نصف ملعقة من عصير الثوم إلى كوب من الماء الساخن واشربه.
  • للوقاية من أمراض القلب تناول 1-2 فص ثوم مع الماء كل صباح على معدة فارغة.
  1. الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على مادة الجينجيرول تقلل من مستوى الكوليسترول في الدم، وكونه مضاد للأكسدة فهو يحمي الأوعية الدموية من الضرر الحاصل بسبب الكوليسترول.
  • عند الشعور بوجود ألم في الصدر قم بشرب كوب من الزنجبيل، ولتحضير الشاي قم بإضافة ملعقة من الزنجبيل المطحون إلى كوب من الماء الساخن، غطيها واتركها لمدة 5 دقائق ثم حركها، أو قم بمضغ قطعة صغيرة من الزنجبيل على معدة فارغة صباحاً يومياً.
  1. الكركم: يحتوي الكركم على مادة تسمى الكركومين التي تساعد في تقليل أكسدة الكوليسترول وتكون الخثرات الدموية، كما يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب التي تقلل من الألم.
  • اضف نصف ملعقة من بودرة الكركم إلى كوب من الحليب واغليها ثم أضف إليها القليل من العسل واشربها وهي ما زالت دافئة.
  • يمكن أيضاً إضافة بودرة الكركم على الطبيخ.
  1. فلفل الحريف: يساعد على التخفيف من ألم الصدر حيث يحتوي على تركيز عالي من مادة الكبسيسين التي تمتاز بخصائصها المضادة للالتهاب ، كما ويعمل منظم للقلب حتى يساعد في وصول مجرى الدم إلى القلب.
  • أضف من نصف ملعقة إلى ملعقة من بودرة فلفل الحريف إلى كوب من الحليب أو العصير واشربها بعدها يختفي الألم.
  • ويمكن أيضاً تناوله كمكمل غذائي بعد استشارة الطبيب
  1. الريحان: يحتوي الريحان على المغنيسيوم التي تساعد على تدفق الدم عن طريق مساعدة القلب والأوعية الدموية على الاسترخاء كما أنه يحتوي على فيتامين أ المضاد للأكسدة الذي يمنع من تراكم الكوليسترول في جدران الأوعية الدموية.
  • أثناء ألم الصدر قم بمضغ 8-10 أوراق من الريحان الطازج أو اشرب كوب من شاي الريحان.
  • للوقاية من ألم الصدر وتحسين صحة القلب تناول ملعقة من عصير الريحان الطازج مع ملعقة من العسل يومياً على معدة فارغة.
  1. البرسيم: يقلل البرسيم من ألم الصدر كما أنه يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول ويمنع تكون خثرات الدم في الأوعية الدموية ويحتوي على كمية عالية من الكلوروفيل التي تساعد على تخفيف حدوث نوبات ألم الصدر.
  • تناول شاي البرسيم الدافئ عند الشعور بألم في الصدر ويمكن ايضاً تناول المكملات التي تحتوي عليه بعد استشارة الطبيب.
  1. الحلبة: تحافظ الحلبة على صحة القلب وتحمي من الذبحة الصدرية ويعمل كمضاد للأكسدة ويقلل من مستوى الكوليسترول فبالتالي يحسن من وصول الدم إلى القلب.
  • أضف ملعقة من بذور الحلبة إلى كوب ونصف من الماء واغليها لمدة 5 دقائق ثم حركها وأضف إليها ملعقتين من العسل واشربها.
  • قم بنقع ملعقة من بذور الحلبة في الماء طول الليل وفي صباح اليوم التالي قم بتناول بذور الحلبة مع الماء على معدة فارغة.
  1. الأوميغا 3: يقلل من الدهون الثلاثية ويحمي من الذبحة الصدرية ويحتوي على خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة فيكون له تأثير مفيد على القلب.
  • تناول من مكملات الأوميغا3 بعد استشارة الطبيب أو تناول الأطعمة البحرية فهي غنية بالأوميغا 3.

 

المراجع:


<a href="https://www.top10homeremedies.com/home-remedies/home-remedies-chest-pain-angina.html">https://www.top10homeremedies.com/home-remedies/home-remedies-chest-pain-angina.html</a>

<a href="https://www.organicfacts.net/home-remedies/home-remedies-for-angina.html">https://www.organicfacts.net/home-remedies/home-remedies-for-angina.html</a>

<a href="https://www.life-saving-naturalcures-and-naturalremedies.com/10-home-remedies-for-angina-chest-pain-that-work-fast.html">https://www.life-saving-naturalcures-and-naturalremedies.com/10-home-remedies-for-angina-chest-pain-that-work-fast.html</a>

<a href="http://www.natural-homeremedies.com/homeremedies_angina.htm">http://www.natural-homeremedies.com/homeremedies_angina.htm</a>

<a href="https://www.homemademedicine.com/home-remedies-angina.html">https://www.homemademedicine.com/home-remedies-angina.html</a>

.