علاج تشققات الجلد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٧ ، ٢٧ فبراير ٢٠٢٠
علاج تشققات الجلد

تشققات الجلد

تُعّد تشققات الجلد من المشكلات الشائعة التي تُسبب القلق والإحراج خاصة لدى النساء؛ إذ إنّها تُؤثر على مظهرها العام، وتجعلها تبدو أكبر سنًا، وتُعرف بعلامات تمدد الجلد، وتكون على شكل خطوط طويلة ورفيعة بسبب تمدد الجلد بسرعة.

يحدث التمدد نتيجة تمزق الألياف والأنسجة الضامة الموجودة في الطبقة السفليّة من الجلد التي تُعرف بالأدمة، التي تكون على شكل خطوط مائلة إلى اللون الأحمر أو البنفسجيّ، ثم تتحول إلى خطوط بيضاء.

تظهر تشققات الجلد في مناطق مختلفة، ومنها؛ منطقة البطن، والصدر، والفخدين، والذراعيّن، والأرداف، كما أنها تظهر هذه التشققات على الجلد نتيجة وجود عدة أسباب ومنها؛ الحمل، والبلوغ، زيادة أو فقدان الوزن بسرعة، أو لوجود بعض العوامل الوراثيّة.[١][٢][٣]


علاج تشققات الجلد

العلاجات الطبية

توجد العديد من الإجراءات والعلاجات الطبيّة التي يمكن اتباعها للتخفيف من تشققات الجلد، ومنها:[٤][١]

  • كريم التريتينوين: يحتوي هذا الكريم على مادة الريتينويد التي تُستخدم في علاج التجاعيد، وتُساعد على علاج التشققات الجديدة ذات اللون الزهري أو الأحمر، ويعيد بناء البروتين الموجود في الجلد، والذي يُسمى بالكولاجين، بالإضافة إلى ذلك، تُمنع المرأة الحامل من استخدامه، لما له من أضرار تؤثر على الجنين، ويُسبب احمرار الجلد وتهيّجه.
  • العلاج بالليزر الجزيئي لثاني أكسيد الكربون: تُعدّ من العلاجات الجديدة التي تُساعد على التخلص من الخطوط، والتشققات البيضاء القديمة.
  • العلاج بالليزر الصباغيّ النابض: إذ يُستخدم بتسليط الليزر على منطقة تمدد وتشققات الجلد ذات اللون الأحمر؛ إذ يُسهم في تهدئة الأوعية الدمويّة الموجودة تحت الجلد، ويشجع على نمو الكولاجين والإيلاستين، لكن يؤدي هذا العلاج إلى تغيير لون البشرة لدى الأشخاص ذوي البشرة الداكنة.
  • الجراحة التجميلية: وذلك بإزالة منطقة الجلد التي تحتوي على تشققات، كعملية شد البطن، لكن تُعدّ الجراحة مُكلفة ومُؤلمة نوعًا ما، وتؤدي إلى حدوث ندوب.

العلاجات الطبيعيّة

توجد العديد من العلاجات الطبيعيّة والمنزليّة التي تُساعد على التخفيف من مظهر التشققات الجلديّة، وتُساعد على اختفائها، ومنها:[٥]

  • الألوفيرا، تتميز الألوفيرا بامتلاكها خصائص مُعالجة ومُهدئة للبشرة، بالإضافة إلى أنّها تفيد في التّخلُّص من التشققات الجلدية وعلامات التّمدُّد، ويُستفاد من الألوفيرا بتدليك هلام الألوفيرا على المنطقة المُتشققة مُباشرة، ثم يُترك عليها لمُدّة ساعة تقريبًا، وبعدها تُغسل بالماء الفاتر.
  • استخدام المرطبات الطبيعيّة: إذ تُستخدم العديد الزيوت والمرطبات الطبيعيّة التي تُحافظ على نعومة ورطوبة الجلد، ومنها؛ زيت الزيتون، وزيت اللوز، وزيت الكاكاو، وزيت الشيا، وزيت فيتامين هـ.[٤]
  • السكر: يُستخدم لتقشير الطبقة العلويّة من الجلد، وذلك باستخدام السكر مع أحد أنواع الزيوت أو الملينات مثل؛ زيت اللوز، أو زيت جوز الهند مع عصير الليمون، ثم تُفرك المنطقة التي تحتوي على تشققات بهذا الخليط لمدة عشر دقائق، ثم تُكرر عدة مرات أسبوعيًّا.[٦]
  • فيتامين أ: إذ يعدّ فيتامين أ من الفيتامينات التي تُحافظ على صحة ونضارة البشرة، وذلك بوضع خلاصة فيتامين أ على الجلد من مصادره الطبيعيّة؛ كالبطاطا الحلوة، والجزر، أو يمكن تناوله عبر الفم.[٦]


أسباب ظهور تشققات الجسم

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى المعاناة من التشققات في الجسم، وتحدث هذه التشققات عند تمدّد الجلد، وزيادة إفراز الكورتيزون، وهو هرمون يُجرى إنتاجه طبيعيًّا من الغدد الكظريّة، بالتالي فإنّ تناول الكثير من هذا الهرمون يؤدي إلى فقدان البشرة مرونتها، ولعلّ من أهم أسباب ظهور تشققات الجسم ما يأتي:[٧]

  • مدة الحمل لدى النساء.
  • المعاناة من زيادة الوزن أو نقصانه بصورة مفاجئة.
  • اللجوء إلى استعمال مستحضرات التجميل، وكريمات الكورتيكوستيرويد، والحبوب التي قد تتسبب في ظهور التشققات بتخفيف قدرة البشرة على التمدّد.
  • التعرض للإصابة باضطرابات في الغدّة الكظرية، بالتالي زيادة كمية الكورتيزون في الجسم، مثل؛ متلازمة مارفان، ومتلازمة كوشينغ، ومتلازمة إهلرز دانلوس.


المراجع

  1. ^ أ ب Elea Carey (2017-9-1), "Stretch Marks"، www.healthline.com, Retrieved 2019-1-8. Edited.
  2. Mayo Clinic Staff (2019-1-3), "Stretch marks"، /www.mayoclinic.org, Retrieved 2019-1-8. Edited.
  3. Hannah Nichols (2018-1-5), "How do I get rid of stretch marks?"، /www.medicalnewstoday.com , Retrieved 2019-1-8. Edited.
  4. ^ أ ب "Can You Get Rid of Stretch Marks?", /www.webmd.com, Retrieved 2019-1-8. Edited.
  5. "20 Simple Home Remedies To Remove Stretch Marks", stylecraze, Retrieved 2019-8-8. Edited.
  6. ^ أ ب Kathryn Watson (2018-9-18), "Home Remedies for Stretch Marks: 5 Ingredients to Try"، www.healthline.com, Retrieved 2019-1-8. Edited.
  7. "Stretch Marks", healthline, Retrieved 2019-8-8. Edited.