علاج تشققات القدمين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٤ ، ٢٧ فبراير ٢٠٢٠
علاج تشققات القدمين

تشققات القدمين

تُعدّ هذه التشققات من الحالات شّائعة الحدوث في القدمين؛ بسبب حدوث جفاف في الجلد، إضافة إلى أنّ الجلد الميت سميك، ويتكوّن حول حواف القدمين من نسيج بُنّي أو أصفر، وحسب ما جاء من التقييم الوطني لصحة القدم؛ فإنّه يوجد 20% من البالغين في الولايات المتحدة لديهم هذه الحالة، وتُعدّ النساء أكثر عرضة للإصابة بنسبة 50% مقارنةً بالرجال، وقد تصبح هذه المشكلة شديدةً جدًا، وقد تسبب الشّعور بالألم، خاصّةً عند الوقوف، ويحدث النزيف أيضًا.[١]


علاج تشققات القدمين

توجد عدّة علاجات منزلية للتخلّص من تشققات القدمين، وتتضمن يأتي:[٢]

  • الضمادات المشبعة بالسائل؛ إذ تُوضَع على التشققات لتساعد في إغلاق الجروح وتجنب أيضًا حدوث الإصابات أو التمزق في الجلد، وتوضع على البشرة؛ إذ تصبح البشرة نظيفة وجافة، وتُعدّ الضمادة السّائلة من العلاجات الجيدة للذين يعانون من تشققات القدمين بالإضافة إلى النزيف.
  • نقع القدمين، تسبب تشققات القدمين يصبح الجلد سميكًا وجافًا أكثر من الجلد المحيط؛ إذ يحدث انقسام لهذا الجلد عند التعرض للضغط، لذلك يساعد نقعهما في التخلص من هذه المشكلة؛ إذ توضع القدمان في ماء فاتر وفيه صابون لمدة 20 دقيقة، ثم يُستخدَم جهاز تنظيف للتخلص من الجلد السميك ويوضع بعد ذلك أيّ مرطب على المنطقة التي توجد فيها تشققات ثم ارتداء الجوارب، ويُمنع غسل القدمين عند جفافهما؛ لأنّ ذلك يزيد من حدوث التّشققات.
  • المرطّبات المخصصة للقدم، تُعدّ من العلاجات المُوصَى بها في هذه الحالة؛ إذ تُنعّم البشرة وتُرطّبها وتُقشّر الجلد الميت، ومن هذه المرطبات أو البلسم مثل؛ أحماض ألفا هيدروكسي، وحمض الساليسيليك، واليوريا؛ إذ تُستخدَم دون الحاجة إلى وصفة طبية، ويوضع المرطّب على القدمين في الصباح الباكر ليزيد من مرونة الجلد، ويجب ترطيب القدمين أكثر من مرة في اليوم، وقد تسبب بعض المرطّبات إلى الشّعور بتهيّج أو لدغة خفيفة لكنّ هذا الشيء طبيعي، وتوجد بعض الحالات التي يصبح فيها التشقق شديدًا؛ لذلك يحتاج إلى علاج قوي أو استخدام كريمات الستيرويدية ليُسهم في التخلص من الالتهاب، ويقلل من الحكة.
  • فرك الجلد بحجر الخفاف؛ إذ يعمل الفرك باستخدام الحجر وترطيب القدمين للتخلّص من سماكة الجلد الميت المتراكم في القدمين، وتجنب استخدام المقصّات والشفرات لإزالة الجلد وقصّه، أمّا الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو مرض الاعتلال العصبي يُمنَع استخدامهم الحجر، ويجب الذهاب إلى الطبيب المختص بالأمراض الجلدية.[١]

كما توجد أيضًا بعض العلاجات المنزلية التي تساعد في تنعيم البشرة وترطيبها، مثل؛ استخدام زبدة الشيا للترطيب، وزيت الزيتون والموز المهروس للترطيب، وشمع البارافين، والشوفان المخلوط بالزيت لتقشير القدمين، واستخدام الخلّ عند نقع القدمين، لكن ينبغي تجنّب العلاج إذا حدثت المشكلة بسبب مرض معيّن؛ إذ يوجد علاج مختص من خلال الطبيب.[٢]


العلاجات الطبيعية لتتشقق القدمين

يوجد العديد من المواد الطبيعية المستخدمة لعلاج تشقق القدمين؛ ومنها ما يأتي:[٢][٣]

  • العسل، إذ يُستخدَم في العلاج، ويُعدّ العسل من العلاجات الطبيعية، إذ أُجرِيت دراسة بيّنت 2012[٤] أنّه يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم والميكروبات؛ إذ أشارت بعض الدراسات إلى أنّ العسل ينظّف البشرة ويرطّبها، والتئام الجروح، ويُستخدَم أيضًا بمنزلة مقشّر للقدمين، الذي يوضع بعد نقع القدمين أو قناعًا عليهما في الليل.
  • زيت جوز الهند، يحافظ زيت جوز الهند على رطوبة الجلد، كما يحتوي على خصائص مضادّة للالتهاب أو الميكروبات، ويُستخدم في علاج الجلد الجاف، أو الأكزيما، أو الصدفية، ويُستخدَم زيت جوز الهند لعلاج تشقق القدمين بتطبيقه على القدم بعد غمرها بالماء.
  • الزيوت النباتية، تُستخدَم الزيوت النباتية في علاج تشقق القدمين، مثل؛ زيت الزيتون، أو زيت السمسم؛ إذ يُفضّل تطبيقها على القدم قبل النوم لتبقى على الجلد مدة أطول.
  • دقيق الأرز، يُستخدم دقيق الأرز في علاج تشقق القدمين ومنع جفافها؛ لأنّه يُعدّ مقشّرًا للجلد، ويزيل الجلد الميت، ويُستخدَم بإضافته إلى العسل وخلّ التفاح؛ ليصبح معجونًا يُطبَّق على القدم.
  • الليمون، يحتوي الليمون على خصائص حمضية فعّالة في ترطيب الجلد، ويُطبّق عصير الليمون على القدم بعد غمرها بالماء الدافئ لعدّة دقائق، ثم تُفرَك القدم بحجر الخفاف.
  • ماء الورد مع الجليسرين، يُعدّ استخدام ماء الورد مع الجليسرين من العلاجات الفعالة لتشقق القدمين؛ إذ يحتوي ماء الورد على فيتامينات A,B3,C,D, وفيتامين E، كما له خصائص مضادة للالتهاب، ومضادّة للتأكسد، في حين يرطّب الجليسرين الجلد، وتُضاف كمية متساوية من ماء الورد، والجليسرين، وتُطبّق على القدم قبل النوم.
  • النيم الهندي، يُستخدم النيم الهندي في علاج تشقق الأقدام، خصوصًا في حالة الإصابة بالعدوى أو الحكّة؛ إذ يحتوي على خصائص مضادّة للفطريات، كما يرطّب الجلد.
  • الملح الإنجليزي أو سلفات المغنيسيوم، يُساعد الملح الإنجليزي في الحفاظ على تغذية كعب القدمين، وتحسين الدورة الدموية فيها.


الوقاية من تشقق القدمين

يوجد العديد من الممارسات الصحية التي تمنع تشقق القدمين، كما توجد بعض الممارسات الخاطئة التي ينبغي تجنبها للوقاية من تشقق القدمين، ومن هذه الممارسات ما يأتي:[٥][٢]

  • ارتداء الأحذية المغلقة من الخلف، يمنع ارتداء الأحذية المغلقة من حدوث تشققات القدمين، كما يُساعد في علاجها.
  • ارتداء الجوارب القطنية، يساعد ارتداء الجوارب القطنية عند ارتداء الأحذية في تقليل الاحتكاك، كما يحافظ على رطوبة القدمين، ويمنع جفاف الجلد، ويساعد الجلد في التنفس.
  • الاستحمام بالماء الدافئ، ينبغي تجنب الاستحمام بالماء الساخن، واستبدال الماء الدافئ به، كما يجب الحدّ من طول وقت الاستحمام؛ إذ لا يتجاوز 5-10 دقائق؛ لتجنب فقدان الرطوبة.
  • الكريمات والمراهم المُغذّية، يُنصح باستخدام الكريمات والمراهم المُرطّبة والمغذّية للقدمين بعد الاستحمام مباشرة، التي تحتوي على الزيوت، أو الجليسرين، أو حمض اللبن، أو اليوريا.
  • تجنّب استخدام منتجات العناية بالجلد التي تسبب جفافه، يُنصَح بتجنّب استخدام الصابون، وبعض منظفات الجلد العطرية، واستبدال منظفات تحافظ على رطوبة الجلد بها، كما يُنصح باستخدام منتجات العناية بالجلد الخالية من العطور والكحول، التي تسبب جفاف الجلد وتحسّسه في بعض الأحيان.


أسباب تشققات القدمين

قد يحدث تشقق للقدمين بسبب أنّ بعض الأشخاص لديهم جلد جاف، وآخرون لديهم تشقق القدمين بسبب طريقة المشي الخاصّة بهم، ومن الأسباب الأخرى التي قد تسبب حدوث تشققات في القدمين تتضمن:[٦]

  • الأكزيما أو التهاب الجلد، إذ قد يحدث في هذه الحالات الشعور بالحكة، التي تزيد جفاف الجلد.
  • الوقوف لمدة طويلة، وعلى أرض صلبة، وتوجد بعض الأحذية التي أيضًا تسبب ذلك، وأيضًا قد تسبب زيادة الوزن حدوث التشققات؛ لأنّ الوزن الزائد يزيد من الضغط على القدمين.
  • الصدفية، تعدّ الصدفية من الأمراض التي تصبح فيها البشرة متقشرة وجافة، وقد يحدث في عدة أماكن أخرى من الجسم ومنها؛ القدمين.
  • ارتداء الأحذية غير المناسبة؛ إذ تسبّب الأحذية غير المريحة أو غير المناسبة، والصنادل المفتوحة من حدوث تشققات في القدمين؛ إذ لا يوجد مجال للحفاظ على كعب القدمين عند حدوث ضغط على القدمين.
  • الاعتلال العصبي اللاإرادي، الذي يُعدّ من المُضاعفات المُصاحِبَة لمرض السكري، التي تؤثر في التعرق، بالتالي تسبب زيادة في جفاف الجلد، وقصور الغدة الدرقية أو فرط نشاطها حدوث جفاف في الجلد.
  • تقرّن الجلد؛ إذ تسبب هذه الحالة حدوث سماكة في الجلد في باطن القدمين وراحتي اليدين.
  • التهاب الجلد الأخمصي، يوجد بعض الأطفال الذين يعانون من هذه الحالة، وشديدي التعرّق على الجلد في القدمين، ثم يحدث لديهم جفاف بسرعة، وتكرار حدوث الترطيب والجفاف يسبب حدوث تلك المشكلة.
  • الأمراض الجهازية، في بعض الحالات أو الأمراض الجهازية تتطوّر حالة تشقق القدمين، لذلك تجب على بعض المصابين بالسكري معرفة خطر الإصابة بتقرّحات القدمين جرّاء حدوث تشققات في الجلد.


نصائح للعناية بالقدمين

توجد العديد من سُبل الوقاية من تشقق القدمين، وأهمها ما يأتي:[٧]

  • شرب كميات كافية من الماء والعصائر الطبيعية يوميًا، للحفاظ على رطوبة الجلد.
  • ارتداء أحذية مغلقة وغير ضيقة وتدعم كعب القدم.
  • نقع القدمين ثم استخدام الليفة أو أداة تنظيف القدم لإزالة الجلد الميت، لكن يجب الفرك بلطف فقط، وتنظيف الليفة بشكل صحيح أو غسلها بين الاستخدامات،[٨] ويُنصح بعدم إزالة الجلد الميت عن القدمين باستخدام المقص أو شفرة الحلاقة، وإنما باستخدام الأداة المُخصصة لذلك؛ بسبب خطر إزالة الكثير من الجلد والتسبب بالعدوى.
  • تجنب ترك القدمين جافتين طوال الوقت؛ إذ يُنصح بوضع كريم القدم السميك في الليل، ثم تغطية القدمين بجوارب للحفاظ على الرطوبة.
  • تجنب السير داخل المنزل من دون حذاء.
  • تجنب الوقوف في وضعية معينة واحدة، أو الجلوس مع تقاطع الساقين لمدة طويلة.
  • فحص القدمين يوميًا، خاصةً إذا كان الشخص يعاني من مرض السكري، أو أيّ حالة مرض أخرى تسبب جفاف الجلد.
  • استخدام كعب السيليكون للحفاظ على رطوبة الكعب، ومنع وسادة الكعب من التوسع.


المراجع

  1. ^ أ ب Sarah Taylor (26-3-2017), "Six fixes for cracked heels"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 23-11-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث Debra Sullivan (23-2-2017), "How to Fix Cracked Heels at Home"، www.healthline.com, Retrieved 23-11-2019. Edited.
  3. "Home Remedies for Cracked Heels", www.top10homeremedies.com, Retrieved 21-10-2019. Edited.
  4. "Medicinal and cosmetic uses of Bee’s Honey – A review", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 28-11-2019. Edited.
  5. "Six fixes for cracked heels", www.medicalnewstoday.com/, Retrieved 21-10-2019. Edited.
  6. "Cracked Heels", www.news-medical.net,26-2-2019، Retrieved 23-11-2019. Edited.
  7. Annette McDermott, "How to Fix Cracked Heels at Home"، healthline, Retrieved 20-10-2019. Edited.
  8. "Mayo Clinic Q and A: Take steps at home to manage dry, cracked heels", newsnetwork.mayoclinic, Retrieved 20-10-2019. Edited.