علاج رمل الكلى بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٧ ، ٢١ سبتمبر ٢٠٢٠
علاج رمل الكلى بالأعشاب

رمل الكلى

رمل الكلى أو ما يعرف بحصوات الكلى، هي واحدة من أكثر اضطرابات المسالك البولية شيوعًا، وتُعرف بأنّها رواسب صغيرة تتشكل من مركبات في الجسم وتستقر داخل الكلى متراكمةً فيها، مما يسبب انسداد مجرى البول بها والإحساس بألم شديد في المثانة وتورمها، ويصبح البول مُركَّز بالمعادن بكمية غير طبيعية.

يميل الرجال للاصابة بحصوات الكلى أكثر من النساء، كما أنّ الأشخاص الذين يتناولون بعض أنواع الأدوية كمدرات البول، والأشخاص المصابين بالتهابات في المسالك البولية والمصابين بالنقرس وفرط نشاط الغدة الدرقية هم أكثر عرضة للاصابة برمل الكلى، وتظهر أعراضها على شكل ألم شديد متفاوت في حدته عند الكليتين أي على جوانب الجسم وأسفل الظهر، مع تغيير في لون البول إلى اللون البني أو الوردي، بالإضافة إلى الرغبة المستمرة في التبول مع عدم خروج الكثير من البول، وتجدر الإشارة إلى إمكانية علاج حصوات الكلى بأكثر من طريقة تبعًا لشدة الحالة، وفي هذا المقال سنتحدث عن علاج رمل الكلى بالأعشاب الطبيعية. [١]


علاج رمل الكلى بالأعشاب

تختلف الدراسات التي تبين مدى فعالية العلاج العشبي في علاج رمل الكلى، لذلك يجب التنويه إلى أنّه لا تزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات لضمان فعاليتها و مآمونيتها التامة، وفي ما يأتي ذكر لبعضها: [٢]

  • أوراق نبات القراص، فهي تعطي تأثير كمدر طبيعي للبول وتمنع تشكُّل الحصوات من خلال الحفاظ على مرور الماء عبر الكلى والمثانة وتعزيز التبوُّل، وتساعد على التخلص من البكتيريا. ويمكن الاستفادة من نبات القراص عن طريق إضافة ملعقتين صغيرتين من أوراق نبات القراص المجففة في كوب من الماء الساخن وتركها لمدة 10 دقائق، والاستمتاع بشرب من 2 إلى 3 أكواب من شاي نبات القراص يوميًا ولعدة أسابيع. ولكن يجب عدم تناول نبات القراص إذا كانت المرأة حامل أو مرضعة أو لشخص يعاني من مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو يتناول بعض أنواع الأدوية مثل؛ المهدئات أو مميعات الدم، ويجب الرجوع إلى الطبيب واستشارته قبل البدء باستخدام نبتة القراص.
  • الهندباء، فهي أيضًا تعزز من القدرة على التبول والتخلص من فضلات الجسم والسموم من خلال تحفيز إنتاج العصارة الصفراء والبول، وينصح بشرب من 3 إلى 4 أكواب من شاي الهندباء كل يوم، أو يمكن استخدام كبسولات وحبوب مستخلص الهندباء لتخفيف أعراض حصوات الكلى ومنع تكونها، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل البدء باستخدامها لتجنب أي مضاعفات.
  • الريحان، فهو يدعم وظائف الكلى من خلال احتواءه على حمض الأسيتيك الذي يساعد على تكسير حصوات الكلى إلى أجزاء أصغر مما يسهل التخلص منها، بالإضافة إلى احتواءه على مضادات الأكسدة والعوامل المضادة للالتهابات، ومركبات تمنع تكوُّن حصوات الكلى مثل حمض اليوريك، ويمكن الاستفادة من الريحان بأكثر من طريقة، ومنها:
    • خلط ملعقة صغيرة من عصير الريحان وملعقة صغيرة من العسل، واستخدامه يوميًا لمدة 5 إلى 6 أشهر.
    • تناول عصير الريحان الطازج يوميًا.
    • مضغ ورقتين أو ثلاث أوراق ريحان يوميًا.
    • نقع خمس إلى ست أوراق من الريحان في الماء المغلي لمدة 10 دقائق، وإضافة ملعقة صغيرة من العسل والاستمتاع بشاي الريحان.
  • عصارة القمح، الغنية بالعناصر الغذائية والتي تعزز الصحة وتساعد على التخلص من الحصوات من خلال زيادة التبول، كما تحتوي على عناصر غذائية تساعد على تطهير الكلى. يمكن شرب من 60 إلى 236 مل من عصير عشبة القمح يوميًا، مع الرجوع إلى الطبيب واستشارته لمنع أي آثار جانبية مصاحبة لاستخدامها. [٣]
  • عشبة ذيل الحصان، إذ لديها خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة تساعد على دعم صحة الجهاز البولي، بالإضافة إلى المساعدة على التخلص من الحصوات والتورم والالتهابات، ولكن يجب عدم استخدام ذيل الحصان لأكثر من 6 أسابيع لتجنب مخاطر التشنجات، وانخفاض مستويات فيتامينات ب، وفقدان البوتاسيوم، واستشارة الطبيب قبل استخدامها خاصة للحوامل والمرضعات والأطفال ومرضى السكري، أو من يعاني من انخفاض مستويات البوتاسيوم، أو الثيامين (فيتامين ب1) والأشخاص الذين يتناولون مدرات البول وأدوية القلب والليثيوم، كما انّها تحتوي على مادة النيكوتين فينصح بالابتعاد عنها في حال الإقلاع عن التدخين. [٣]


علاجات منزلية لرمل الكلى

يمكن اتباع بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أنّ تساهم في علاج رمل الكلى، ما يلي: [٣]

  • الحرص على شرب كميات كافية من الماء بمقدار 12 كوبًا يوميًا بدلًا من 8 أكواب، وذلك لتجنب الإصابة بالجفاف الذي يعد أحد عوامل الخطر الرئيسية لحصوات الكلى، فشرب الماء سيساعد على التخلص من الجفاف وتسهيل التخلص من الحصوات.
  • شرب عصير اليمون الطازج باستمرار، إذ يحتوي على مادة كيميائية تسمى السترات -حمض الليمون-فهي تمنع تشكل حصوات الكالسيوم وتساعد على تفتيت الحصوات الصغيرة مما يسمح بالتخلص منها بسهولة.
  • اضافة معلقتين كبيرتين من خل التفاح إلى كوب من الماء وشربه يوميًا، فهو يحتوي على حمض الخليك الذي يساعد على تفتيت الحصوات وتخفيف الألم، ولكن يجب الحرص على عدم استهلاك خل التفاح بكميات كبيرة لأنه قد يؤدي إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم وهشاشة العظام، ويجب استشارة الطبيب خاصة إذا كان الشخص مصاب بمرض السكري أو يستخدم بعض أنواع الأدوية كالأنسولين أو مدرات البول أو غيرها.
  • صنع عصير الكرفس من خلال نقع أعواد الكرفس بالماء وشربه على مدار اليوم، فهو يزيل السموم التي تساهم في تكوين حصوات الكلى، ولكن يجب تجنبه من قبل الأشخاص المصابين بأي نزيف أو ضغط دم منخفض أو تعرضوا لعملية جراحية، أو يتناولون بعض أنواع الأدوية مثل الليثيوم أو ليفوثيروكسين أو المهدئات وغيرها.
  • شرب عصير الرمان المعروف بفوائده في تحسين وظائف الكلى والتخلص من السموم، وله دور أيضًا في منع تكوُّن رمل الكلى. ويمكن شربه على مدار اليوم مع ضرورة توخي الحذر للأشخاص الذين يتناولون أدوية للكبد أو أدوية ضغط الدم.
  • تناول مرق الفاصوليا المطبوخة، فهو يعزز صحة الكلى والجهاز البولي ويساعد على إذابة وطرد الحصوات المتراكمة.


المراجع

  1. "Whats Causing Your Kidney Stone Symptoms Plus 5 Remedies That Work", draxe, Retrieved 2020-09-17. Edited.
  2. "Kidney Stones Natural Treatment: Home Remedies, Prevention, and More", top10homeremedies, Retrieved 2020-09-17. Edited.
  3. ^ أ ب ت "Home Remedies for Kidney Stones: What Works?", healthline, Retrieved 2020-09-17. Edited.