علاج ضرس العقل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١١ ، ١١ فبراير ٢٠١٩
علاج ضرس العقل

ضرس العقل

أضراس العقل هي المجموعة الثالثة من الأضراس في الجزء الخلفي من الفم، وهذه الأسنان عادةً ما تنمو في أواخر سنوات المراهقة أو في مرحلة البلوغ المبكر، إذا علق ضرس العقل تحت اللثة أو لم يكن هناك مساحة كافية لاختراق اللثة، فإنها تعدّ منحشرة، وأضراس العقل المنحشرة أكثر عرضة للمرض، وتسوس الأسنان، ومشاكل الأسنان الأخرى[١]، إن 9 من كل 10 أشخاص لديهم ضرس عقل منحشر واحد على الأقل، مع احتمال حدوث الكثير من المضاعفات، ويوصي معظم أطباء الأسنان بإزالة أضراس العقل أثناء مرحلة الشباب قبل أن تبدأ المشاكل[٢].


علاج ضرس العقل

قد تتسبب أضراس العقل المنحشرة في الألم، في نهاية المطاف، يمكن إزالة الأضراس للمساعدة في حل هذه المشاكل، في غضون ذلك، وهناك العديد من العلاجات الطبية المتاحة دون وصفة طبية، ومنها العلاجات المنزلية الطبيعية المتاحة، وهي[٣]:

  • جل التخدير: يمكن أن يساعد جل الأسنان المخفف للألم على تقليل الشعور وتخفيف الألم، ومعظم جل الأسنان يمكن أن يوضع مباشرةً على اللثة المتضررة طوال اليوم، ومع ذلك، من المهم اتباع التعليمات الواردة في المنتج.
  • ايبوبروفين: هو دواء لتخفيف الآلام دون وصفة طبية يساعد على تقليل الالتهاب، وقد يساعد تخفيف الجرعة الموصى بها على العبوة في تخفيف الألم، ويمكنه أيضًا تقليل التهاب اللثة المرتبطة بنمو أضراس العقل.
  • كيس الثلج: يمكن أن يساعد وضع كيس الثلج على الفك على تقليل الالتهاب، وهذا بدوره يخفف الألم.
  • مضمضة المياه المالحة: قد يساعد التمضمض بالماء المالح عدة مرات في اليوم على تقليل الأعراض مثل الألم، فالمياه المالحة لديها خصائص مطهرة طبيعية، وقد أظهرت دراسة أجريت عام 2010 أن مضمضة الفم بالماء المالح يمكن أن يساعد في الحد من البكتيريا، وفي بعض الأحيان، يمكن أن يكون تراكم البكتيريا في اللثة المكسورة حول أضراس العقل سببًا للألم، وقد يرغب الشخص في التمضمض بالماء المالح مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، أو حتى يبدأ الألم في التلاشي.
  • القرنفل: البحوث حول فعالية القرنفل لتخفيف ألم الأسنان أظهرت أنه أمر إيجابي.
  • البصل: وجدت دراسة أجريت عام 2007 أن البصل له خصائص مضادة للالتهابات ومضاد للميكروبات، وهذه الخصائص تعني أنه يمكن أن ساعد في الحد من التورم ومكافحة الالتهابات البكتيرية.
  • أكياس الشاي: يجب وضع أكياس الشاي في الفم فقط عند تبريدها بالكامل، وجدت دراسة عام 2016 أن التانينات الموجودة في أكياس الشاي لها خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للالتهابات، وهذا يعني أن أكياس الشاي قد تساعد في الحد من التورم ومكافحة الالتهابات البكتيرية.


خلع ضرس العقل

في بعض الحالات، قد لا تخفف العلاجات المنزلية من ألم أضراس العقل المنحشرة، ويمكن إزالة ضرس العقل من قبل طبيب الأسنان أو في مستشفى من قبل جراح الأسنان، سيُحقن المخدر الموضعي في المنطقة المصابة لتخدير آلام الجراحة، وتُشقّ جروح صغيرة حول السن، ويمكن قطع سن العقل إلى قطع أصغر قبل الإزالة، وهذا الإجراء هو إجراءٌ قصير يستغرق عادةً بضع دقائق فقط ولكن يمكن أن يستمر لمدة تصل إلى 20 دقيقة وأحيانًا أكثر، وعادةً ما تؤلم اللثة حتى حوالي ثلاثة أيام، ولكن الألم يستمر أحيانًا لمدة أسبوعين.

إذا لم تتسبب أضراس العقل المنحشرة في ظهور أعراضٍ مرضية أو مشاكل أسنان واضحة، فهي تسمى عديمة الأعراض، يوجد بعض الخلاف في مجتمع طب الأسنان حول كيفية علاج أضراس العقل المنحشرة عديمة الأعراض، ويوصي بعض أطباء الأسنان وجراحي الفم بإزالة أسنان العقل عديمة الأعراض لمنع المشاكل المحتملة في المستقبل، وبعض نقاط الخلاف هي:[٤]

  • إذا لم تكن هناك مساحة كافية لنمو الأضراس، فغالبًا ما يصعب الوصول إليها وتنظيفها تنظيفًا صحيحًا.
  • تحدث مضاعفات خطيرة مع أضراس العقل في كثير من الأحيان في البالغين الأصغر سنًا.
  • هذا الأضراس أكثر صعوبة وأكثر عرضة للتسبب في مضاعفات في وقت لاحق في الحياة، وخاصة بين كبار السن.

وقد لاحظ أطباء أسنان وجراحو فم آخرون ذوو نهجٍ أكثر تحفظًا ما يأتي:

  • لا توجد أدلة كافية تشير إلى أن أضراس العقل المنحشرة التي لا تتسبب في مشاكل في مرحلة الشباب قد تتسبب في مشاكل لاحقًا.
  • نفقات ومخاطر الإجراءات لا تبرر الفائدة المتوقعة.
  • ملاحظة: مع اتباع نهج متحفظ، سيراقب طبيب الأسنان، الأسنان من أجل التسوس أو أمراض اللثة أو غيرها من المضاعفات، ويجوز له أن يوصي بإزالة الضرس إذا ظهرت مشاكل.


أعراض إصابة ضرس العقل

لا يلاحظ بعض الأشخاص الذين يعانون من أضراس العقل المنحشرة أي مشاكل على الإطلاق، بينما يعاني آخرون من أعراض واضحة، قد يخترق أحد أضراس العقل المنحشرة اللثة، ويمكن رؤية جزء من اللثة، وهذا ما يسمى ضرس العقل المنحشر جزئيًا، وقد يتسبب أن يصبح الطعام عالقًا ويمكن أن يجعل تنظيف السن أكثر صعوبةً، بالنسبة لبعض الناس، فإن الضرس المنحشرة جزئيًا مؤلمة جدًا، وإذا أصبح الضرس مصابًا أو تسبب في مشاكل أخرى، فقد تنشأ بعض الأعراض، مثل:[١]

  • ألم حول الفك أو تورم.
  • احمرار اللثة أو تورمها أو نزيفها.
  • رائحة الفم الكريهة.
  • طعم غير مستساغ في الفم.
  • مشاكل فتح الفم.

في حالات أخرى، قد لا تخترق الأضراس المصابة اللثة، وهذا ما يعرف بأضراس العقل المنحشرة بالكامل، وعامةً، تتأثر أضراس العقل لأن الفك ليس لديه مساحة كافية للأسنان، في بعض الأحيان، فينمو السن في الزاوية الخاطئة، مما يتسبب في تأثره.


المراجع

  1. ^ أ ب Julie Marks (2017-9-29), "What You Should Know About an Impacted Wisdom Tooth"، healthline, Retrieved 2019-1-6. Edited.
  2. Donna Pleis, "Broken Wisdom Tooth Treatment Options"، colgate, Retrieved 2019-1-6.
  3. Lana Burgess (2018-3-16), "Ways to relieve painful wisdom teeth"، medicalnewstoday, Retrieved 2019-1-6.
  4. "Impacted wisdom teeth", mayoclinic,2018-3-10، Retrieved 2019-1-6. Edited.