علاج قمل الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٣٦ ، ٢٤ نوفمبر ٢٠١٩
علاج قمل الشعر

قمل الشعر

يعرف القمل بأنه حشرات صغيرة تتغذى على الدم من فروة الرأس، وغالبًا يصيب الرأس ويسمى قمّال الرأس، ويصاب به الأطفال غالبًا، وينتشرعن طريق الانتقال المباشر من شعر الشخص المُصاب إلى شعر شخص آخر. وتجدر الإشارة إلى أنَّ الإصابة بقمل الرأس ليست علامةً على سوء النظافة الشخصية أو بيئة معيشية غير نظيفة، كما أنَّه لا يحمل الأمراض المعدية البكتيرية ولا الفيروسية.

توجد أدوية تصرف بوصفة أو دون وصفة طبية لعلاجه، ويجدر التنويه إلى ضرورة اتباع تعليمات العلاج بحرص لتخليص فروة الرأس والشعر من القمل وبيوضه، كما يستخدم عدد من العلاجات المنزلية أو الطبيعية لعلاج الإصابة بقمل الرأس، لكن لا يوجد دليل سريري يثبت فعاليتها.[١]


علاج قمل الشعر

يصيب القمل 6 ملايين إلى 12 مليون تلميذ كل عام، وتجدر الإشارة إلى أنَّه في بعض البلدان والمدن يكون مقاومًا لبعض العلاجات الهادفة إلى القضاء عليه، كالعلاجات القائمة على البيرميثرين، لذا يجب معرفة الخيارات الصحيحة للتخلص من القمل، كما يجب علاج القمل في حال رؤيته على رأس الطفل أو جسده، ويجب التحقُّق من عدم انتقاله إلى الأشخاص الآخرين، بالإضافة إلى ضرورة علاج أي شخص يشارك السرير مع المصاب بالقمل في نفس الوقت. وتوجد عدة طرق لعلاج قمل الشعر منها الدوائي ومنها المنزلي، يمكن بيانها على النحو الآتي:[٢]


العلاج الدوائي لقمل الشعر

يوجد العديد من الأدوية لقتل القمل، وتتوفر هذه العلاجات على شكل شامبو، أو لوشن، أو كريم، عِلمًا بأن المنتجات التي تباع دون وصفة طبية والعلاجات الطبية قادرة على قتل القمل الحي مع بيوضه، وإذا كان يتحرك ببطء بعد 9-10 أيام من العلاج فقد يموت على الأرجح، لكن قد ينصح بتكرار العلاج للقضاء عليه. ويجدر التنويه إلى ضرورة اتباع تعليمات المنتج بعناية، واستخدم مشط ناعم الأسنان أو مشط القمل المرفق مع المنتج لتمشيط جميع القمل في حال استخدام بعض الأدوية، بالإضافة إلى تجنب ملامسة شامبو القمل للجسم، ومن هذه الأدوية ما يأتي:[٢]

  • أدوية لا تحتاج إلى وصفة طبية: توجد عدة علاجات لعلاج القمل لا تحتاج إلى وصفة طبية تحتوي على أحد هذه المكونات، يذكر منها:
    • تركيبة بيبيرونيل بوتوكسيد والبيرثرين، يستخلص هذا العلاج من زهرة الأقحوان، ويستخدم لعلاج القمل عند الأطفال الذين تتجاوز أعمارهم السنتين.
    • تركيبة البيرميثرين، يستخدم هذا المبيد في علاج القمل عند الأطفال الرضع من عمر شهرين فما فوق.
    • تركيبة ثُنائِيُّ المِيثيكون، وهي مادة قائمة على السيليكون، إذ تعمل على تغليف القمل وتعطيل قدرتها على استخدام المياه، وقد لوحظ أنها أكثر فاعليةً من المنتجات التي تحتوي على مبيدات الآفات.
  • أدوية تحتاج إلى وصفة طبية: تستخدم العلاجات التي تحتاج إلى وصفة طبية عند عدم جدوى العلاجات السابقة في علاج قمل الشعر، إذ إنها قد تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الآثار الجانبية، منها: قشرة الشعر، والإحساس الحارق عند تطبيق الدواء على الرأس، بالإضافة إلى احمرار العينين، وتهيج الجلد وفروة الرأس والعين.[٣][٢] وتحتوي هذه العلاجات على أحد التراكيب التالية:[٢]
    • بنزيل الكحول، يستطيع هذا المستحضر قتل القمل النشط وليس البيض، ويمكن استخدامه لعلاج قمل الرأس عند الأطفال الذين تتجاوز أعمارهم 6 أشهر وما فوق، وهو آمن للنساء الحوامل أو المرضعات، ويتم تمشيط الشعر أولًا، ووضع المنتج على الشعر الجاف، وتركه لمدة 10 دقائق قبل غسله، ثم إعادة استخدامه بعد أسبوع.
    • آيفرمكتين، يقتل هذا المستحضر معظم قمل الرأس باستخدامه مرةً واحدًة فقط، ولا يحتاج إلى تمشيط بيض القمل، ولا يحتاج المصاب إلى إعادة العلاج مرةً أخرى، ويستخدم للأطفال من عمر 6 أشهر فما فوق.
    • الملاثيون، هذا المستحضر قوي للغاية، إذ يؤدي إلى شلل وقتل القمل وبعض بيضه، وتمت الموافقة عليه لعلاج القمل عند الأطفال الذين تتجاوز أعمارهم ست سنوات.
    • السبينوساد، يستخدم هذا العلاج مرةً واحدةً فقط، ويعمل على قتل القمل وبيوضه، ويسمح باستخدامه للأطفال الذين تتجاوز أعمارهم أربع سنوات.


العلاج المنزلي لقمل الشعر

في حال عدم الرغبة باستخدام العلاجات الكيميائية لعلاج قمل الشعر يمكن استخدام هذه الطرق:[١]

  • الزيوت الأساسية: إذ لوحظ أن بعض زيوت النباتات الطبيعية تمتلك تأثيرًا سامًّا على القمل والبيض، مثل: زيت شجرة الشاي، وزيت اليانسون، وزيت الأيلنغ.
  • تقنية التمشيط الرطب: أي استخدام مشط ناعم الأسنان على شعر المصاب المبلل بالماء لإزالة القمل النشط وبيضوه، ويحتاج المصاب إلى القيام بذلك كل 3-4 أيام حتى أسبوعين بعد اختفاء القمل عن فروة الرأس، وتجدر الإشارة إلى أنَّه يُفضَل أيضًا ترطيب الشعر باستخدام البلسم.
  • المواد الخانقة: يتم استخدام عدد من المنتجات المنزلية للتخلص من قمل الرأس، إذ إنها تحرم القمل والبيض من الهواء، ويتم تطبيق المنتج على الشعر مع تغطيته بقبعة خاصة ويترك طوال الليل، وتشمل المنتجات المستخدمة لهذا الغرض المايونيز، وزيت الزيتون، والزبدة، والجل النفطي المعروف بالفازلين، لكن ما زالت هناك الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لإثبات فعالية هذه المواد.


التخلص من القمل في المنزل

يمكن للقمل الزحف من الجسم إلى الأغراض القريبة، مثل: الفراش، والمناشف، والقبعات، لكنه يحتاج إلى دم الإنسان للبقاء على قيد الحياة، لذلك لا يعيش فترةً طويلةً بعد سقوطه من الجسم، ويمكن اتباع هذه النصائح لإزالة أي أثر للقمل في المنزل:[٢]

  • غسل أي مواد يستخدمها أو يرتديها الشخص المصاب في ماء ساخن، وتجفيفها بحرارة عالية، إذ يموت القمل وبيضه عند تعرضه لدرجات حرارة تزيد عن 53.5 درجةً مئويةً أكثر من 5 دقائق، ويجب غسل المعاطف، والقبعات، والأوشحة، وأغطية الوسائد، والشراشف، وعصابات الرأس، وأي شيء يمس الجلد أو فروة الرأس.
  • جمع العناصر المستخدمة من قِبل المصاب ووضعها في كيس بلاستيكي لمدة أسبوعين في حال عدم القدرة على غسلها.
  • استخدام الشفاط الكهربائي لإزالة الشعر الذي قد يحتوي على قمل أو بيض نشط من السجاد والأرائك في المنزل.


أعراض الإصابة بقمل الشعر

توجد علامات وأعراض تظهر عند الإصابة بقمل الشعر، يُذكر منها ما يأتي:[٤]

  • الشعور بشيء يتحرك في الشعر.
  • الشعور بالحكة.
  • ظور القروح على الرأس، والتي قد تصاب بالعدوى.
  • التهيج.


المراجع

  1. ^ أ ب Mayo Clinic Staff (1-12-2018), "Head lice"، www.mayoclinic.org, Retrieved 17-11-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج Hansa D. Bhargava (3-4-2018), "What’s the Treatment for Lice?"، www.webmd.com, Retrieved 17-11-2019. Edited.
  3. Jeanne Morrison (7-6-2017), "How to Kill Head Lice"، www.healthline.com, Retrieved 18-11-2019. Edited.
  4. Edmond Hooker, "Head Lice"، www.medicinenet.com, Retrieved 18-11-2019. Edited.