علاج لعية النفس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٥٩ ، ٢٦ يونيو ٢٠١٨
علاج لعية النفس

بواسطة: د. أريج الخولي

لعية النفس تعتبر بمثابة إعلان عن عدم ارتياح في المعدة والشعور بالحاجة إلى التقيؤ وهي تنذر باحتمالية تقيؤ جميع محتويات المعدة؛ حيث توجد مناطق محددة بالدماغ تسمى بمراكز التقيؤ التي تتحكم بالشعور في لعية النفس والحاجة إلى التقيؤ تقوم باستقبال الإشارات من أجزاء الجسم المختلفة مثل الجهاز الهضمي والجزء المسؤول في الأذن عن التوازن وتعطي الشعور بلعية النفس.

 

علاج لعية النفس:


  • الأدوية التي تستخدم لعلاج لعية النفس تحمي من الشعور باللعيان وتوقف القيء، بعضها يعمل على الجهاز الهضمي للتحكم بالسرعة التي ينتقل فيها الغذاء والبعض الآخر يعمل على مراكز التقيؤ في الدماغ حيث يمنع وصول الإشارات اليها.
  1. الأدوية المضادة للهيستامين مثل سيناريزين، بروميثازين، سايكليزين حيث تثبط مستقبلات الهيستامين 1 في الدماغ التي تعطي الشعور بلعية النفس استجابة للمواد الكيميائية في الجسم .
  2. الهيوسين: يعمل هذا الدواء عن طريق إبطال مفعول الإسيتيلكولين في الدماغ، يفيد في حالات لعية النفس الناتجة عن مشاكل الأذن وداء الحركة.
  3. الهالوبيريدول،بيرفينازين، بروكلوربيرازين، تعمل هذه الأدوية على إبطال مفعول الدوبامين في الدماغ، تفيد في حالة لعية النفس الناتجة عن بعض أنواع السرطانات، العلاج بالأشعة، وأدوية الأفيونات .
  4. ميتوكلوبراميد: يعمل هذا الدواء بشكل مباشر على القناة الهضمية ، حيث يساعد في التقليل من شعور الغثيان عن طريق المساعدة على تفريغ المعدة وتسريع انتقال الغذاء في الجهاز الهضمي ، عادة ما يستخدم في حالات الغثيان الناتجة عن مشكلات الجهاز الهضمي أو الشقيقة.
  5. دومبيريدون: يعمل هذا الدواء على مراكز اثارة الغثيان في الدماغ كما أن يسرع عملية تفريغ الطعام من المعدة ولا يستخدم عادة لفترة طويلة.
  6. ديكساميثازون: وهو من أدوية السترويدات، أما عن طريقة تثبيطها للغثيان فما زالت غير معروفة.
  7. اوندانسيترون، جرانيسترون، بالونوسيترون: تعمل على إغلاق عمل السيروتونين في الجهاز الهضمي وفي الدماغ وبالتالي يقلل من لعية النفس.
  8. ابريبتنت، فوسفأبريبتنت تعطى عادة لمرضى العلاج الكيماوي.
  • تناول كميات صغيرة من الطعام في الوجبة الواحدة
  • أخذ قسط كافي من الراحة
  • الابتعاد عن التدخين والمشروبات الكحولية.

 

أسباب لعية النفس:


  1. حرقة المريء أو مرض ارتجاع المريء المعدي : حيث أن ارتجاع المريء يؤدي إلى ارتجاع أحماض المعدة إلى الأعلى مسببة نوع من الحرقة المؤدية إلى الإحساس بلعية النفس
  2. التهابات الأمعاء الفيروسية أو البكتيرية
  3. الصداع النصفي (الشقيقة)
  4. الحمل
  5. القلق
  6. مشاكل الأذن
  7. داء الحركة
  8. أورام الدماغ وأورام الجهاز الهضمي
  9. التهاب الدماغ (السحايا).
  10. الأدوية التي تسبب الغثيان ومنها: المسكنات الأفيونية مثل المورفين ، المضادات الحيوية ، بعض أدوية مضادات الاكتئاب، الأدوية التي تستخدم في العلاج الكيماوي لمرضى السرطان.
  11. لعية النفس تحدث عند الناس بعد إجراء العمليات الجراحية نتيجة للتخدير.

 

المراجع:


<a href="https://www.healthline.com/symptom/nausea">https://www.healthline.com/symptom/nausea</a>

<a href="http://www.mayoclinic.org/symptoms/nausea/basics/causes/sym-20050736">http://www.mayoclinic.org/symptoms/nausea/basics/causes/sym-20050736</a>

<a href="http://www.webmd.com/digestive-disorders/digestive-diseases-nausea-vomiting#1">http://www.webmd.com/digestive-disorders/digestive-diseases-nausea-vomiting#1</a>

<a href="https://patient.info/health/medicines-for-nausea">https://patient.info/health/medicines-for-nausea</a>

<a href="http://www.medicinenet.com/nausea_and_vomiting/article.htm">http://www.medicinenet.com/ nausea_and_vomiting/article.htm</a>