علاج مرض بهجت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٣ ، ٣٠ أغسطس ٢٠١٨
علاج مرض بهجت

بواسطة د. رشا الزمار

مرض بهجت عبارة عن متلازمة نادرة الحدوث تسبب التهابات في أماكن مختلف من الجسم مثل الجلد، المناطق التناسلية، التجويف الفموي، العيون، الجهاز العصبي، المفاصل و الأوعية الدموية. أكثر الأعراض وضوحاً و التي تظهر على المصابين بمرض بهجت هي تقرحات الفم و المناطق التناسلية. إن مسبب مرض بهجت ما زال مجهولاً، لكنه يصنف من الأمراض الجينية المناعية حيث أن المناعة تقوم بمهاجمة خلايا و أنسجة الجسم نفسه.

تظهر الأعراض بشكل متكرر ثم تتحسن، لكن في بعض الأشخاص فإن المرض يكون شديد و تبقى الأعراض ملازمة لهم.

 

ما هو علاج مرض بهجت؟


بما أن مرض بهجت يُعدُّ مرضاً مناعياً فإن العلاج يكون للتخفيف من الأعراض و للتقليل من المضاعفات الخطيرة التي قد يسببها مثل العمى.

يعتمد اختيار العلاج على شدة المرض. في الحالات الخفيف فإن الأدوية المضادة للالتهاب مثل الايبوبروفين إضافة إلى الكريمات و المراهم الموضعية التي تحتوي على كورتيزون لعلاج التقرحات الجلدية تكون فعالة. يمكن استخدام غسولات الفم مع الكورتيزون للتقليل من ألم تقرحات الفم كما أنها تساعد على الالتئام. إن قطرات العيون الكورتيزونية أو التي تحتوي على مضادات الالتهاب تكون مفيدة جداً في حالات التهاب العين.

في الحالات الأكثر شدة يمكن استخدام مضادات الالتهاب القوية مثل الكولشيسين حيث أنه يقلل من آلام العظام و المفاصل. يُنصح باستمرار تناول هذا الدواء حتى لو تحسنت الأعراض و ذلك لأنه يقلل من التدمير الذي قد يسببه المرض على المدى البعيد.

هناك بعض الأدوية التي تُوصف من قبل الطبيب للتثبيط من المناعة و ذلك للتقليل من الضرر الذي قد يصيب الأنسجة السليمة. من الأمثلة على تلك الأدوية الأزاثيوبرين و السايكلوسبورين.

 

ما هي أسباب مرض بهجت؟


ليس هناك سبب واضح للإصابة بمرض بهجت سوى أنه مرض جيني يجعل المناعة تهاجم خلايا و أنسجة الجسم السليمة. توجد بعض الأبحاث تقول أن بعض الأنواع من البكتيريا أو الفيروسات تساعد في تحريض تلك الجينات و تفعيلها لتبدأ أعراض المرض بالظهور. هناك بعض العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة مثل:

  • العمر، إن أكثر الأعمار عُرضة للإصابة بالمرض تكون ما بين 20 إلى 30 عام.
  • الأشخاص الذين يعيشون في منطقة الشرق الأوسط و شرق آسيا مثل تركيا،إيران، اليابان و الصين.
  • الجنس. كلا الجنسين معرضين للإصابة بالمرض و لكن الرجال أكثر عُرضة من النساء.
  • العوامل الوراثية، فإذا كان الشخص حاملاً لجينات المرض فإن الأعراض قد تظهر عليه في أي وقت.

 

ما هي مضاعفات مرض بهجت؟


يمكن السيطرة على معظم الأعراض التي يشعر بها مرضى بهجت، لكن في حال تم إهمال العلاج فإنه قد يتسبب بمضاعفات خطيرة. على سبيل المثال في حال لم يتم علاج التهاب العيون فإن المريض قد يفقد الرؤية. كما أن استمرار الالتهاب في الأوعية الدموية قد يتسبب بحدوث جلطات دماغية تمنع وصول الدم إلى الدماغ و بالتالي الشلل، كما أن التهاب الشرايين و الأوردة يؤدي تشكل جلطات الدم. لا يمكن تجنب الإصابة بمرض بهجت، و لكن في حال تم التشخيص يجب الالتزام بالعلاج لتفادي حدوث أي مضاعفات.

 

المراجع