علاج يضعف الشهوة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٥ ، ٩ ديسمبر ٢٠١٩
علاج يضعف الشهوة

الشهوة

الشهوة أو الرغبة الجنسية مصطلح يُستخدم في وصف الدافع الجنسي أو الرغبة في ممارسة النشاط الجنسي، وتُوضّح منظمة الصحة العالمية أنّ الصحة الجنسية جزء من الصحة الجسدية، والعاطفية، والعقلية، والاجتماعية للأشخاص، لذلك يُدرك الأطباء في الوقت الراهن أهمية الشهوة بمنزلة أحد المؤشرات الرئيسة للصحة العامة. والدافع الجنسي للبشر ينبع من أسس روحية وعقلية، إضافة إلى الثقافة السائدة، ورغم أنّه بيولوجي بطبيعته، غير أنّ عوامل الجذب تؤثر في درجته -خاصة في سن مبكرة من الحياة-.[١]

وفي بعض الحالات قد تصبح هذه الرغبة مُفرطة فتعيق النساء أو الرجال عن ممارسة الأنشطة الطبيعية، وتتعدد أسباب فرط الرغبة الجنسية؛ فبعضها جسدي، ومنها نفسي، ومنها عقلي، وفي الأحوال كلها يتطلب الأمر العلاج أو التقليل من نشاط الرغبة، وفي هذا المقال تُذكَر مجموعة من أهم النقاط المتعلقة بإضعاف الشهوة الجنسية.[٢]


علاج يُضعِف الشهوة

قبل اللجوء إلى العلاجات الطبية أو الأعشاب يُفضّل للشخص اتباع الخطوات الآتية التي تُعدّ جزءًا من العلاجات الاجتماعية والنفسية والعقلية للشهوة الزائدة:[٣]

  • التحدث عن المشكلة، أيّا كان السبب في حالة عدم الرضى عن الحياة الجنسية؛ فإن التحدث يساعد في التخلص من الأفكار السلبية والمشاعر والرغبات المتعلقة بالجنس والحب والعلاقات، بالتالي يفكر الشخص بشكل إيجابي في ما يريده من الحياة، ثم يبحث عن طرق واقعية للحصول عليه، مما يساعد في استبعاد جعل الرغبة الجنسية مُتحكمًا رئيسًا بالمشاعر والتفكير، وتقلّ بذلك الشهوة الزائدة.
  • مقاطعة التفكير بالجنس، أي عند الشعور بالرغبة يحاول الشخص إبعاد التفكير فيها بأي وسيلة؛ كممارسة إحدى الرياضات الذهنية التي تُشغل العقل، أو التركيز بشيء آخر في المحيط، أو حتى التفكير في الشريك وصفاته الإيجابية.
  • تحويل الطاقة الجنسية إلى فعل شيء إبداعي أو مادي أو معنوي، فيلجأ بعضهم إلى استخدام هذه الطاقة بالركض لمسافات طويلة، والرقص، أو تعلم الموسيقى، أو اليوغا، أو حتى الطبخ.
  • حل المشكلة مع الشريك، والحصول على الاستشارات والتواصل بالبحث في المشكلة بين الشريكين.


علاج طبيعي لإضعاف الشهوة

يلجأ العديد من الأشخاص إلى الوسائل الطبيعية -خاصةً الأعشاب- لإضعاف الرغبة الجنسية، ولعلّ من أكثر هذه الأعشاب شيوعًا من حيث الاستعمال ما يأتي ذكره:[٤]

  • نبتة الكاريس كارنداس؛ عشبة تابعة للنباتات الطبية الهندية تُستخدم في علاج مرضى ضعف الكبد، والإسهال، وفقدان الشهية، والجَرَب، والحكة، وتسكين الألم، والتقليل من الرغبة الجنسية.
  • شجرة العفة؛ تُسمّى أيضًا نبات كف مريم، التي تُستخدَم في تنظيم مستويات الهرمونات الجنسية لدى المرأة والرجل، التي يمثّل ارتفاع أحدها سبب زيادة الرغبة الجنسية.
  • نبات زنبق الماء، يحتوي على خصائص طبية مهمة، إذ يُستخدم بمنزلة مُطهّر، وعلاج للقولون العصبي، إضافة إلى أنّه من الأعشاب المُثبّطة للرغبة الجنسية.
  • جذر عرق السوس، إنّ تناول 25 غرامًا أو أقل من 30 غرامًا كفيل بتقليل الرغبة الجنسية للنساء والرجال.
  • بروتين الصويا، عنصر مليء بالمركبات المعروفة باسم الإيزوفلافون، وتأثيرها شبيه بتأثير الإستروجين، مما يجعل تناولها لدى الرجال كفيلًا بإنقاص الرغبة الجنسية التي يسببها التيستوستيرون، كما أنّ الابتعاد عن البروتينات الحيوانية يمنع زيادة الشهوة الجنسية.[٥]
  • الأطعمة المثبطة للرغبة الجنسية، يوجد العديد من الأطعمة التي تزيد من الرغبة الجنسية؛ مثل: الشوكولاتة، والمحار، غير أنّه توجد أيضًا عدة أطعمة تساعد في التقليل منها؛ مثل: فول الصويا، والخس البري، والعسل.[٣]


علاج طبي لإضعاف الشهوة

في حالات عدم الوصول إلى حلّ لمشكلة زيادة الرغبة الجنسية عند الرجال أو النساء عن طريق استعمال الطرق السابقة فقد يلجأ الأشخاص المصابون بهذه الحالة إلى إجراء علاجات طبية مختلفة، ومن ضمنها مجموعة تتمثل في ما يأتي بيانه:[٣] [٥]

  • الليثيوم، يساعد في التحكم بفرط النشاط الجنسي المرتبط بالحالة الذهنية.
  • النالتريكسون، يُعطى هذا الدواء عادةً لعلاج الإدمان على الكحول، كما يُسهم في علاج الإدمان الجنسي.
  • مضادات الاكتئاب، خاصةً مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية، إذ تؤدي إلى إضعاف الرغبة الجنسية.
  • تغيير الدواء، حيث بعض الأدوية تسبب زيادة في الرغبة الجنسية، حيث تغيير الدواء أو خفض الجرعة قد يقللان من ذلك، وتجب مراجعة الطبيب لاخذ الإجراء المناسب.
  • العلاج بالمثبطات الجنسية، هي علاجات هرمونية تُعدّ في معظم الحالات الحل الأخير لمشكلة زيادة الشهوة الجنسية، وتخفّض إنتاج هرمون التستوستيرون؛ مثل: التربتولين، والسبروتتيرون.


المراجع

  1. Tomislav Meštrović (23-08-2018), "What is Libido?"، www.news-medical.net, Retrieved 04-12-2019. Edited.
  2. Beth W. Orenstein (20-04-2012), "6 Conditions That Might Put Your Sex Drive in Overdrive"، www.everydayhealth.com, Retrieved 04-12-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت Sarah Berry (13-11-2019), "High sex drive: can you lower your libido?"، www.netdoctor.co.uk, Retrieved 04-12-2019. Edited.
  4. Jennifer Byrne, "Can Certain Herbs Decrease the Female Libido?"، www.livestrong.com, Retrieved 04-12-2019. Edited.
  5. ^ أ ب Lauren Vinopal (23-10-2019), "Sexually Frustrated Men Are Trying to Lower Their Libidos"، www.fatherly.com, Retrieved 04-12-2019. Edited.