عملية الفتاق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:١٧ ، ٤ يوليو ٢٠١٨
عملية الفتاق

الفتاق (Hernia) هو عبارة عن بروز عضو من خلال جدار التجويف الذي يحتوي عليه العضو، ويحدث الفتق الفجوي عندما تبرز المعدة في التجويف الصدري من خلال فتحة المريء التي توجد في الحجاب الحاجز.

ويحدث الفتق عند زيادة الضغط من خلال أحد أجزاء الجسم الداخلية على العضلة أو النسيج الذي يعاني من الضعف في الأنسجه المحيطة بهذا العضو، ويتطور عادةً الفتق في المناطق التي تقع بالقرب من الأوراك والصدر، كما أنه في العديد من الحالات يمكن أن لا يسبب الفتاق أي أعراض، ولكن في المقابل يمكن أن يظهر على الشخص أعراض بسيطة فقط. ولكن حتى في الحالات الأقل حدة، لا يخلو الأمر من ظهور بعض التورّمات التي تظهر تحت الجلد في منطقة البطن أو الفخذين، ولكن سرعان ما تختفي هذه التورّمات عند الاستلقاء، ويبرز الفتاق مرة أخرى من مكانه عند العطاس أو بذل مجهود كبير.

أنواع الفتق


  •  الإربي.
  • الفخدي.
  • الحجابي.
  • السُري.
  • البوقي.
  • الشرسوفي.

الفتق الإربي


هو أكثر أنواع الفتق انتشارً وهو عبارة عن فتحة صغيرة يتم عملها في جدار البطن، تكون في أسفل الجدار الأمامي للبطن، ويكون حجمها في معظم الأحيان صغير جدًا، حيث يخرج من خلالها كمية صغيرة من الشحم أو (النسيج الدهني). ولكنها في بعض الأحيان يمكن أن تصبح كبيرة، مما يؤدي إلى خروج الأعضاء البطنية عبرها، مثل: الأمعاء. يحدث غالبًا الفتق الإربي عند الأطفال المولودين حديثًا، كما أنه يحدث عند الشباب والكبار في السن.

أعراض الإصابة بالفتق الإربي

  • الإنتفاخ في منطقة أسفل البطن، حيث يظهر انتفاخ طري في منطقة أسفل البطن يمكن مشاهدته في الجزء السفلي من البطن إما في الجهة اليسرى أو اليمنى.
  • الشعور بالألم أو الثقل، وعادةً ما يكون الألم خفيف ولا يشعر به المريض دائمًا، وأحيانًا قد يكون الألم إحدى العلامات الأولى على الإصابة بالفتق الإربي.

أسباب الإصابة بالفتاق


  1. السمنة المفرطة.
  2. حمل الأوزان الثقيلة.
  3. تعدد عمليات الحمل عند المرأة.
  4. السعال المزمن الذي يحدث بسبب الأمراض الصدرية المزمنة والتدخين.
  5. ضخامة البروستات لدى الأشخاص المسنين والتي تؤدي إلى الكبس الشديد عند التبول بالتالي ظهور الفتق.
  6. تجمّع السوائل داخل البطن، كأمراض الكبد أو الأمراض الخبيثة في البطن.
  7. أحيانًا يكون الفتق الإربي الخلقي صغيرًا جدًا، ولكنه لا يظهر ولا يتسبب بأي أعراض إلا عند البلوغ مع أو بدون وجود أحد الأسباب التي تم ذكرها مسبقًا.

عملية الفتق تكون إما من خلال تخييط الفتق وذلك عن طريق إغلاق الفتحة، أو من خلال استخدام شبكة بلاستيكية مدعمة حيث يقوم الطبيب في هذه العملية باستخدام قطعة بلاستيكية لتدعيم الفتحة وإغلاقها، وأخيرًا باستخدام المنظار الذي تكون أحد مميزاته أنه لا يكون الجرح كبيرًا ولا يسبب أي آلام بعد العملية ويساعد على خروج المريض من المشفى سريعًا.