عملية تغيير مفصل الحوض

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٢٠ ، ١٧ يوليو ٢٠١٩
عملية تغيير مفصل الحوض

عملية تغيير مفصل الحوض هي عملية جراحية يتم من خلالها استبدال مفصل الورك (الفخذ) كاملاً عن طريق التخدير الموضعي لمنطقة الجراحة أو عن طريق التخدير العام للجسم ككل حيث يكون المريض عندها غائبًا عن الوعي، وتهدف إلى استبدال العظمتين التالفتين من أجل خلق مُسطّحين جديدين في المفصل ليعمل المفصل بشكل أفضل، وهنا يقوم الطبيب بتحديد طريقة التخدير المستخدمة بناء على وضع المريض وحالته الصحية واستعداده للعملية.

وتستخدم العملية كحل لعلاج الإصابة بالتهابات مزمنة بمفصل الورك والتي تجعل عملية المشي صعبة ومؤلمة إلى حد كبير، عندها يتم اللجوء إلى عملية استبدال مفصل الورك بمفصل آخر صناعي يقوم بنفس دور المفصل الطبيعي الذي تم الاستغناء عنه، وينتج عنها زوال الألم والعودة إلى الحركة بطريقة طبيعية قبل الإصابة بالالتهاب.

 

وتستخدم عملية استبدال مفصل الورك في حالتين هما:


1) تعرض المريض إلى التهاب مزمن في مفصل الورك يدعو إلى استبداله.

2) تعرض المريض لحادث سير أدى إلى إتلاف مفصل الورك.

وقبل بداية الجراحة يعطي المريض بعض المضادات الحيوية التي تسهم في منع حدوث تلوثات حول منطقة الجراحة كما تعمل على تقبل الجسم للمفصل الصناعي الجديد، لأن تلوث المفصل وما حول منطقة الجراحة قد يؤدي إلى مضاعفات طبية خطيرة.

 

ومن أهم الأعراض التي يصاب بها من لديه التهاب مفصل الورك وتؤدي إلى اللجوء إلى عملية استئصال وتغيير مفصل الحوض ما يلي:


1) وجود ألم حاد في مفصل الحوض.

2) صعوبة المشي.

3) زيادة الألم عند ثني المفصل أو الجلوس.

4) عدم القدرة على النوم على جهة المفصل والاستقياظ أثناء النوم عند حركة الجسم.

5) وجود خشونة في سطح التجويف الذي يوجد في عظم الحوض.

 

وتتم عملية تغيير مفصل الحوض عمليًا كما يلي:


1) يتم عمل جرح قطعي في منطقة مفصل الفخذ من أجل استبدال الطرف الأعلى من عظمة الفخذ بكرة مصنوعة من المعدن، وإعادة طلاء تجويف مفصل الفخذ، الذي يقع في الحوض بقشرة معدنية مغلفة بطبقة من البلاستيك.

2) يتم استبدال الغضروف التالف في مفصل الفخذ بمفصل مصنوع من مادة بديلة مناسبة، ومن خلال إجراء يتم على عدة مراحل جراحية معقدة وبعد ذلك يتم ربط المفاصل الصناعية بالعظام باستخدام الصمغ الطبي، أما المفاصل التي لا يتم إلصاقها بالصمغ، فيتم تثبيتها بواسطة غلاف نسيجي على شكل شبكة مثقّبة تم تصميمها خصيصًا لالتئام العظام النامية مع المفصل الصناعي الجديد.

3) بعد الانتهاء من العملية يقوم الطبيب بغلق الشق القطعي بالخياطة ويضع أنبوب لتصريف السوائل الزائدة منه.