فوائد أكل التفاح قبل النوم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:١٩ ، ٧ أبريل ٢٠٢٠
فوائد أكل التفاح قبل النوم

التفاح

التفاح هو أحد أنواع الفواكه الأكثر شعبيةً في العالم، ويُنسَب أصل هذه الفاكهة إلى آسيا الوسطى، كما أنّ له فوائد عديدة؛ فالتفاح غني بالألياف وفيتامين ج ومضادات الأكسدة المختلفة، وعادةً ما يُؤكل نيئًا، كما يمكن استخدام التفاح في تحضير العديد من الوصفات والعصائر والمشروبات، وتوجد عدّة أنواعٍ منه، كما توجد له عدة أحجام وألوان.[١]


فوائد أكل التفاح قبل النوم

يحتوي التفاح على العديد من العناصر الغذائية التي تجعله ذا فائدة كبيرة عند تناوله صباحًا أو قبل النوم، وهي على النحو الآتي:[٢]

  • الفيتامينات والمعادن: فالتفاح مصدر جيد لفيتامين (ج)، ويزوّد الجسم بفيتامين ب6 والبوتاسيوم، وكلاهما قد يساعدان على النوم السليم، كما يساهم فيتامين (ج) في خفض ارتفاع ضغط الدم، وتحسين التنفس، وخفض نسبة السكر في الدم، مما يساعد على الاسترخاء، والتنفس الصحيح أثناء النوم، ويساهم البوتاسيوم في الحفاظ على دقات قلب منتظمة، وإجراء عمليات نقل الإشارات العصبية التي تعزز الاسترخاء والنوم.
  • البوليفينول: هو نوع من مضادات الأكسدة الموجودة بصورة أساسية في قشرة التفاح تساهم في تنظيم تحطّم الكربوهيدرات، وخفض نسبة السكر في الدم، وهذا يمنع حدوث اختلالاتٍ كبيرة في نسبة السكر في الدم من خلال السماح للجسم بهضم الأطعمة ببطء، مما يساعد على تجنّب حدوث اختلالات في وقت متأخر من الليل في الطاقة.
  • الألياف والمياه: حوالي 86% من الجزء الصالح للأكل من التفاح متوسط ​​الحجم البالغ 182 غرامًا هو من الماء، كما يحتوي التفاح متوسط ​​الحجم على حوالي 15% من كمية الألياف اليومية، مما يوفر كميةً كبيرةً ضرورية لإبقاء الجسم ممتلئًا أثناء النوم، كما تساعد الألياف غير القابلة للذوبان فيه على الاحتفاظ بالماء في الأمعاء، وهذا يساعد في عملية الهضم.
  • الكربوهيدرات والدهون: لا يحتوي التفاح على أي دهون تقريبًا، كما أنه منخفض السعرات الحرارية، إذ يحتوي على حوالي 10% من كمية الكربوهيدرات اليومية، ومحتوى الكربوهيدرات هذا يتكون بصورة أساسية من السكريات والألياف البسيطة، كما يبطئ التفاح من إطلاق السكر في مجرى الدم، مما يساهم في تجنب ارتفاع الطاقة أثناء النوم.


فوائد التفاح للجسم

توجد عدّة فوائد أخرى للتفاح، منها ما يأتي:[٣]

  • السّيطرة على مرض السكري: تمّ ربط مضادات الأكسدة البوليفينول الموجودة في التفاح مباشرةً بالحدّ من امتصاص الجسم للكربوهيدرات، ممّا يساعد على التقليل من تقلّب مستويات السكّر في الدّم، وهو عامل مهمّ للحفاظ عليها، كما تساعد البوليفينول على تقليل امتصاص الجلوكوز في الجهاز الهضميّ، وتنشيط إطلاق الأنسولين من البنكرياس، وهو أمر ضروريّ أيضًا للحفاظ على مستويات السكّر في الدّم، كما تحفّز البوليفينول مستقبلات الأنسولين الخلايا في جميع أنحاء الجسم، ممّا يسرّع عملية إزالة السكّر من مجرى الدّم.
  • العناية بالأسنان: يساعد تناول التفاح على تنظيف الأسنان واللثة؛ بسبب الخصائص المضادة للبكتيريا التي يحتوي عليها، إذ إنّها تحفّز إفراز اللعاب، ممّا يقلل من قدرة البكتيريا على التّكاثر والتراكم في الفم.
  • حماية خلايا المخ ضدّ الإجهاد التّأكسدي: فالمواد المضادّة للأكسدة وفيرة في التفّاح، وهي تحمي خلايا المخّ ضدّ الإجهاد التأكسدي، الذي يرتبط بمرض الزهايمر وغيره من الاضطرابات العصبيّة التنكّسية.
  • تعزيز صحّة الدماغ: يزيد التفّاح كمية الناقل العصبي الأستيل كولين في الدّماغ، الذي يرتبط بتحسين التّركيز، وحل المشكلات، والذّاكرة.
  • تخفيف أعراض الرّبو: تساعد مضادات الأكسدة الفلافونويد الموجودة في قشر التفاح على تقليل الالتهاب، وتقوية جهاز المناعة.
  • التّقليل من خطر أمراض القلب: يساعد التفاح على تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب المختلفة؛ إذ تقلّل مضادات الأكسدة في التفاح من أكسدة الدّهون، كما أنه يحيّد الدهون المختلفة الموجودة في الأوعية الدّموية، التي يمكن أن تضع ضغطًا خطيرًا، كما تقلّل الفلافونويدات من الالتهابات في الأوعية الدّموية، بالإضافة إلى أنّ مادة البوليفينول تقلّل أيضًا من ضغط الدّم.
  • خفض مستويات الكوليسترول في الدّم: تساعد الألياف القابلة للذوبان الموجودة في التفاح على خفض نسبة الكوليسترول في الجسم، ممّا يجعلها آليّةً دفاعيّةً قويّةً ضدّ أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تحسين صحّة العظام: تم ربط مضادات الأكسدة مثل كيمبفيرول والكيرسيتين والميريسيتين الموجودة في التفّاح بالحدّ من الأمراض الالتهابية، مثل: التهاب المفاصل، والنقرس.
  • تحسين الرؤية: قد يساعد التفاح على منع حالات مثل الضّمور البقعي، وإعتام عدسة العين، والزّرق.


المراجع

  1. Atli Arnarson, PhD, "Apples 101: Nutrition Facts and Health Benefits"، www.healthline.com, Retrieved 10/6/2019. Edited.
  2. "Eating Apples Before Bed", www.livestrong.com, Retrieved 10/6/2019. Edited.
  3. "Health Benefits of Apples", www.organicfacts.net, Retrieved 16/5/2019. Edited.