فوائد الريحان للشعر الابيض

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤١ ، ٢٥ يونيو ٢٠١٩

الريحان

هو نبات عطري عشبي ينتمي إلى الفصيلة الشفوية من النباتات، وهو واحد من الأعشاب الأكثر استهلاكًا؛ لما يحتويه من فوائد، ولمذاقه اللذيذ عند إضافته إلى الطعام، والريحان ذو فوائد صحية عديدة لاحتوائه على مضادات الأكسدة والالتهابات، إذ كان يُستخدَم في إعداد وصفات الطب القديم.[١]


فوائد عشبة الريحان

لعشبة الريحان الكثير من الفوائد الصحية، وتُذكَر بعض من هذه الفوائد في ما يلي :[١]

  • يحتوي على مضادات الأكسدة، يحتوي الريحان على مركبات الفلافونويد القابلة للذوبان في الماء، التي تسمى رينتين، إذ تحمي مكونات الخلية والكروموسومات من الإشعاعات، مما يحمي الحمض النووي للإنسان.
  • يحتوي على مضاد للالتهابات، تساعد الزيوت العطرية الموجودة في الريحان في التقليل من الالتهابات؛ مثل: التهابات المفاصل.
  • مكافحة السرطان، أكدت الدراسات في مجلة التغذية والسرطان أنّ المركبات النباتية في عشبة الريحان تكافح مرض السرطان.
  • يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، إذ تمتلك عشبة الريحان خصائص مضادة للبكتيريا؛ ذلك لاحتوائها على الزيوت الطيارة؛ مثل: الاستراجول، والليمونين.
  • يضاف الريحان إلى الطعام؛ نظرًا لطعمه اللذيذ، ويُستخدم في السلطات والعصائر، كما يقتل تأثير الريحان الميكروبات الموجودة في الخضراوات.
  • يحتوي الريحان على الفيتامينات، إذ يحتوي الريحان على مجموعة من الفيتامينات، وأبرزها فيتامين أ، وفيتامين سي، حيث الفيتامينان يحميان خلايا الجسم من التلف والضرر، كما تُستخدَم أوراقه في التخلص من التهابات الرئة، والتخفيف من حمى الملاريا، ونزلات البرد.
  • الريحان غني بعناصر البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والحديد.
  • مكافحة الشيخوخة، تحتوي عشبة الريحان على بعض الخصائص التي تمنع بعض الآثار الضارة للشيخوخة.
  • يحسّن من تدفق الدم في الجسم، ويمنع الكوليسترول من التأكسد في مجرى الدم.[٢]


فوائد الريحان للشعر الأبيض

يظهر الشيب في الشعر بسبب نقص إنتاج صبغة الميلانين، ويعزى ذلك إلى عوامل وراثة، أو ضغوطات نفسية، أو التدخين المبالغ فيه، كما أنّ لتقدم العمر دورًا في ظهور الشعر الأبيض، وتحتوي عشبة الريحان على الكثير من الفوائد للشعر؛ إذ تحتوي على مجموعة من المواد التي تحمي الشعر من المشاكل المختلفة، فيمنع الريحان تساقط الشعر، ويعطي الشعر كثافة عالية، ويُنعّم الشعر من خلال غلي أوراقه، ويُدهَن الشعر بالمحلول الناتج، ويساعد الريحان في التخلص من الشيب والشعر الأبيض من خلال عدة وصفات منها:[٣]

  • نقع مسحوق الريحان المجفف (يمكن إعداده في المنزل عن طريق طحن بضعة أوراق من الريحان) مع الماء ليلة كاملة، ويُغسَل الشعر بالخليط ويُشطَف بالماء والشامبو المناسب، وهذا الخليط يمنع ظهور الشيب المبكر للشعر وعلاج تساقط الشعر.
  • يُحضّر نصف كوب من أوراق الريحان المجففة أو الخضراء ويوضع مع كوبين من الماء مع ملعقة من إكليل الجبل، ويغلى المزيج لمدة عشر دقائق ثم يوضع في علبة فارغة، ويُستخدَم المزيج بعد كل عملية غسل للشعر، ويُغسَل بالشامبو ويُشطَف ومن ثم يُجفّف بالفوطة، ومن ثم يُرشّ جزء من الخليط على أماكن الشيب في الشعر، ويُترَك إلى أن يجف، ولا يُشطَف الشعر بعدها، وتُكرَّر الوصفة كل مدة ويظهر الفرق من مرة لأخرى، ويعود للشعر لونه الطبيعي ويختفي الشيب مع الوقت.


المراجع

  1. ^ أ ب "5 Health Benefits of Basil You Never Knew", www.purplecarrot.com,29-9-2016، Retrieved 4-5-2019. Edited.
  2. Joseph Nordqvist (3-1-2018), "Why everyone should eat basil"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 4-5-2019. Edited.
  3. Ravi Tadimalla (2-5-2019), "Holy Basil: Benefits For Your Health, Skin, And Hair"، www.stylecraze.com, Retrieved 4-5-2019. Edited.