فوائد الشاي الاخضر للتخسيس

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٩ ، ١٩ أغسطس ٢٠١٩
فوائد الشاي الاخضر للتخسيس

الشاي الأخضر

تُستخدم براعم أوراق نبتة الكاميليا الصينية والأوراق نفسها المجففة في صناعة العديد من أنواع الشاي، ومن ضمنها الشاي الأخضر، الذي يختلف في طريقة تحضيره عن أنواع الشاي الأخرى؛ فيُصنع الشاي الأخضر عن طريق طبخ الأوراق وتبخيرها ثم تجفيفها، ولا يتطلب التخمير الكامل كالشاي الأسود، ولا حتى التخمير الجزئي كشاي الأولونغ،[١] يحتوي الشاي الأخضر على العديد من المزاد الكيميائية الطبيعية، ويُعدّ الشاي الأخضر من أفضل المشروبات الصحيّة لاحتوائه على أعلى نسبة من مُضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا؛ مثل: مادة كاتيشين التي تُشكّل 60-80 في المئة من تركيبه، بالإضافة إلى مواد طبيعية تُعرَف باسم متعددات الفينول، التي تحمل الخصائص المضادة للالتهابات، وكذلك يُعتقد أنّ لها خصائص مُقاومة للسرطان وتشكّل 20-45 في المئة من تركيبه، وتختلف كمية الكافيين الموجودة في كوب من الشاي الأخضر تبعًا لوقت النقع، وكمية الأوراق المستخدمة. لكن تحتوي كوب ذات سعة 237 مليلترًا من الشاي الأخضر على كمية قليلة نسبيًا من الكافيين تعادل 20-45 ميلي غرامًا مُقارنة بالقهوة التي تحتوي على 95 ملي غرامًا من الكافيين، ويخلو مشروب الشاي الأخضر غير المحلّى من السعرات الحرارية.[٢]


فوائد الشاي الأخضر لإنقاص الوزن

بالإضافة إلى الفوائد العديدة للشاي الأخضر، التي تُناقَش لاحقًا، فإنّ له بعض الخصائص التي قد تجعله أحد المشروبات المفيدة لخسارة الوزن الزائد، والتي تُناقَش تبعًا للدلائل العلمية في ما يأتي:[٣]

  • تحريك الدهون خارج الخلايا الدهنية، لإتمام عملية حرق الدهون يفكك الجسم الخلايا الدهنية، وينقلها إلى مجرى الدم، وهناك بعض الأبحاث التي أجريت على الحيوانات التي تبين قدرة الشاي الأخضر على إعانة هذه العملية من خلال دعمه عمل الهرمونات الحارقة للدهون؛ مثل: النورإبينفرين، فتثبط المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر عمل الإنزيمات المُحطمة لهرمون النورإيبنفرين، مما يزيد من تركيزه في مجرى الدم، وبالتالي زيادة حرق الدهون، ومن المثير للاهتمام تفاعل الكافيين الموجود في الشاي الأخضر مع المواد المضادة للأكسدة فيه لتحقيق ما يُعرَف باسم التآزر في أداء عملهما.
  • التخلّص من الدهون، يُعدّ الكافيين من المواد المُحفّزة المعروفة بقدرتها على المساهمة في حرق الدهون، وتحسين الأداء الرياضي مما يُساعد في عملية خسارة الوزن، وبالرغم من قلّة تركيز الكافيين في الشاي الأخضر إلّا أنّ وجود مادة كاتيشين بكثرة في الشاي الأخضر، تحديدًا مادة الإيبيجالوكاتيشين جاليت (بالإنجليزية: Epigallocatechin gallate) و اختصارًا EGCG التي تٌعرف بقدرتها على تحفيز عمليات الأيض في الجسم، يزيد من فاعلية الشاي الأخضر في حرق الدهون، لكن يجدر بالذكر أنّ الدراسات جميعها التي تدعم قدرة الشاي الأخضر على التخلّص من الدهون أجريت على خلاصة الشاي الأخضر التي تحتوي على كمية كبيرة جدًا من مضادات الأكسدة وليس على مشروب الشاي الأخضر.
  • التقليل من استهلاك السعرات الحرارية، يقترح بعضهم قدرة الشاي الأخضر على تقليل الوزن من خلال مُساعدته في سد الشهية، إلّا أنّ نتائج الأبحاث التي أجريت على هذا الأمر كانت غير جازمة، وبالتالي فإنّ قدرته على تقليل استهلاك السعرات الحرارية غير مثبتة علميًّا.
  • دعم عمليات الأيض، تحدث عملية حرق السعرات الحرارية في الجسم بشكل مستمر حتى أثناء النوم، وبافتراض أنّ الشخص يحرق ألفَي سعرة حرارية في اليوم، فإنّ زيادة نسبة الحرق بين 3-4 في المئة تعني أنّ عدد السعرات الحرارية المحروقة زادت بمعدل 60-80 سعرة، وهي النسبة التي اقترحتها بعض الدراسات التي أجريت على أثر الشاي الأخضر في معدل الحرق، إلّا أنّ هناك أبحاثًا أخرى اقترحت أنّ دعم الشاي الأخضر لعمليات الأيض يزداد بعد استخدامه مدة طويلة تتجاوز الثلاثة أشهر.
  • الزيادة من حرق االدهون، خصوصًا أثناء ممارسة التمارين الرياضية، فقد أظهرت دراسة زيادة 17 في المئة في نسبة حرق الدهون عند عينة من الرجال الذين استخدموا خلاصة الشاي الأخضر قبل ممارسة التمارين الرياضية، بالإضافة إلى دراسة أخرى ظهرت فيها زيادة لنسبة حرق الدهون أثناء الراحة أيضًا، والدراسات كلها مدعومة بدراسات أخرى تؤكد هذه الخاصية للشاي الأخضر.


فوائد أخرى للشاي الأخضر

تتعدد فوائد الشاي الأخضر، ويُذكر بعض منها وفق ما يأتي:[٤]

  • الاسترخاء، يحتوي الشاي الأخضر على مادة الثيانين التي تُعرَف بخصائصها المهدئة، الأمر الذي يجعل تناول كوب الشاي الأخضر غير المحُلّى والمضافة إليه بعض قطرات عصير الليمون لزيادة امتصاص الكاتيشين في الجسم أحد الأمور التي تُساهم في التخلّص من القلق والتوتر.
  • الوقاية من أمراض القلب والدماغ، أظهرت نتائج العديد من الدراسات قدرة الشاي الأخضر على زيادة تدفق الدم، وتخفيض مستويات الكولسترول في الدم، الأمر الذي يُعكَس إيجابيًا على صحتَي القلب والدماغ، كما أنّ للشاي الأخضر القدرة على منع تكوّن اللويحات المرتبطة بالإصابة بمرض الزهايمر.
  • الوقاية من السرطان، على الرغم من تضارب النتائج المرتبطة بتأثير الشاي الأخضر في السرطان، إلّا أنّ دراسة حديثة اقترحت قدرته على تحطيم بعض الخلايا السرطانية، بالإضافة إلى فاعليته المثبتة في دعم نمو الخلايا الطبيعية، لكن رغم هذا لا يُنصح باستخدام الشاي الأخضر للوقاية من أي أنواع من السرطان.


المراجع

  1. "GREEN TEA", www.rxlist.com,18-6-2019، Retrieved 10-7-2019. Edited.
  2. Megan Ware (28-3-2017), "Green tea: Health benefits, side effects, and research"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 10-7-2019. Edited.
  3. Kris Gunnars (15-10-2018), "How Green Tea Can Help You Lose Weight"، www.healthline.com, Retrieved 10-7-2019. Edited.
  4. Paula Spencer Scott (13-9-2013), "Health Benefits of Green Tea"، www.webmd.com, Retrieved 10-7-2019. Edited.