فوائد العسل الابيض للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٧ ، ٢٣ أغسطس ٢٠٢٠
فوائد العسل الابيض للبشرة

العسل الأبيض

استُخدِم العسل منذ القِدم في علاج العديد من المشكلات الصحيَّة؛ فهو يحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية والإنزيمات، وهذا يعني أنَّه يحمل العديد من الفوائد الصحيَّة والطبيَّة، فالنحل يبدأ بجمع العسل من مناطق مختلفة وأزهار متنوعة، وهو ما يوفِّر لنا العديد من الأنواع منه التي تختلف في ما بينها باللون، والمذاق، والمُحتوى من العناصر الغذائية، ويُعدّ العسل الأبيض واحدًا من هذه الأنواع، تنتجه أزهار بعض النباتات، كالمريمية، والنفل الأبيض، والبِرسيم الحجازي، وبصرف النظر عن تسميته العسل الأبيض، فهو يتوفّر باللون العنبري الفاتح أو بلون صافٍ تقريبًا، ويكون مذاقه خفيفًا إذا ما قورن بالأنواع الداكنة.[١] 

أمَّا مصطلح العسل الخام الذي يتردَّد على مسامعنا فهو يعبِّر عن العسل الذي يُستخدَم مباشرةً بعد جمعه من خلايا النحل دون تعريضه للحرارة، أو العسل الذي يُروَّج له تجاريًّا أنَّه عسل خام، بينما يتعرض للقليل من المُعالَجَة، لكنَّه على الرغم من ذلك يحتفظ بخصائص تُميّزه عن أنواع العسل الأخرى.[١]


فوائد العسل الأبيض للبشرة

يعدّ العسل الخام غير المبستر وعسل المانوكا من أفضل الأنواع التي يمكن استخدامها موضعيًّا على البشرة، ويُعزى ذلك إلى امتلاكهما العديد من الفوائد، منها:[٢][٣]

  • الحفاظ على درجة حموضة البشرة: فالمساعدة على تنظيم درجة حموضة الجلد تسهم في منع إصابته بأنواع العدوى المُختلفة، وزيادة سرعة تعافي الجروح.
  • ترطيب البشرة: يمكن استخدام العسل الخام لترطيب الجلد والحصول على بشرة ناعمة ومتوهِّجة، ويُعزى ذلك إلى احتوائه على السكريات، فيكون بمنزلة مرطب للبشرة، يقلِّل من جفاف الجلد ويزيد محتواه من الماء حتى بعد غسله.
  • إزالة الندبات: قد يساهم وضع العسل على البشرة في تغذية الجلد المتضرِّر وتعزيز شفاء الندبات؛ لاحتوائه على مضادات التأكسد، ويُمكن الاستفادة من الخصائص المُضادَّة للالتهاب عند استخدام العسل الخام الممزوج بالعكبر (Propolis)؛ فهو يساعد على إزالة تصبغات البشرة، وعلامات التمدُّد التي تظهر على الجلد.
  • علاج حب الشباب: قد يكون للعسل الخام مفعول واضح في محاربة البكتيريا المُسبِّبة لحب الشباب، وتخفيف تورم الحبوب واحمرارها، ويعود ذلك إلى خصائصه المُضادة للالتهاب والمضادة للبكتيريا.
  • شفاء الجروح: يحتوي العسل على مضادات التأكسد التي تجعل منه علاجًا طبيعيًّا فعَّالًا يغذِّي الجلد المُتضرِّر ويساعد على تعافيه، كما يعدّ مطهِّرًا للجروح، ويحميها من العدوى، وهذا بدوره يساهم في تخفيف الندبات، وتقليل وقت تعافي الجروح.
  • مقشر لطيف للبشرة: يبدأ العسل الخام بالتبلور مع مرور الوقت؛ لذا فإنَّ احتوائه على الحبيبات الصغيرة يجعل منه مقشِّرًا مضادًّا للبكتيريا لطيفًا على البشرة يُمكن استخدامه يوميًّا.
  • ترطيب الجليدة (Cuticle): الجليدة هي طبقة الجلد الرقيقة التي تقع في الحافة السفلى من الأظافر، والتي يساعد العسل على ترطيبها؛ لامتلاكه خصائص تساهم في زيادة قدرة الجلد على الاحتفاظ بالماء، ويُمكن الحصول على فوائد إضافية عند استخدام العسل الممزوج بغذاء ملكة النحل؛ فهذه المادة تساعد على بناء الكولاجين، بالتالي تعزيز صحَّة الأظافر وتقوية الجلد الذي يحيط بها.
  • ترطيب الشفاه: فكا ذُكر سابقًا يعدّ العسل مرطّبًا جيّدًا للبشرة، إلى جانب احتوائه على عدد من الإنزيمات والمعادن ومضادات التأكسد؛ لذا يُمكن استخدامه كمرطب جيد للشفاه.
  • تخفيف الحروق: نظرًا لامتلاكه خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للبكتيريا إلى جانب قدرته على الترطيب يساعد العسل على تخفيف تهيج حروق الجلد، كما يعمل كطبقة حامية تمنع إصابة الحرق بالعدوى.


سبب اللون الأبيض للعسل

يعد عسل الكياوي (Kiawe honey) الذي يؤخذ من أشجار الكياوي أو الغاف الشاحب الموجودة في المكسيك أحد أنواع العسل الأبيض النادرة، والذي يُجمَع على شكل سائل، ويُبلوَر بصورة طبيعيَّة للحصول على خليط كريمي ومتجانس، ويُباع على أنَّه عسل أبيض خام.[١]

عمومًا يتحوَّل لون العسل (بصرف النظر عن نوعه) إلى درجة أفتح أو لون ضبابي أو أبيض تقريبًا في حال تعرُّضه للتبلور، وهو حبيبات من السكر الصلبة تتكوَّن في العسل الطبيعي يمكن إزالتها بالحرارة، بينما يتعمَّد بعض منتجي العسل تحويله إلى بلورات وخلطه؛ بهدف الحصول على القوام الكريمي الذي يشتهر به عسل كياوي.[١]


كيفية تطبيق العسل الأبيض على البشرة

اعتمادًا على سبب استخدامه يوضع العسل على البشرة بطرق عِدة، في ما يأتي ذكر لعددٍ منها:[٢]

  • ترطيب الجلد: يوضع العسل الخام على الجلد مُباشرةً، ويُترك مدّةً تصل إلى 20 دقيقةً، ويُغسل بعد ذلك بالماء.
  • تقشير الجلد: يبدأ الشخص بتدفئة العسل بفركه بين أصابع يده، ويُطبَّق بعد ذلك على البشرة بحركة دائرية، ويُترَك بضع دقائق قبل إزالته بمنشفة مُبلّلة.
  • تخفيف الندبات: يُدلك العسل مباشرةً على الجلد مدة 1-2 دقيقة، ويكون التدليك بحركة دائرية، ويُغسَل بعد ذلك جيدًا.
  • علاج حب الشباب: يوضع العسل الخام على الجزء المُصاب، ويترك مدة 10-15 دقيقةً قبل غسله.
  • نقع للاستحمام: تُمزَج ملعقتان كبيرتان من العسل الخام في كوب من الماء الساخن ويُحرّك حتى يذوب العسل، ويُضاف الخليط إلى مغطس ماء الاستحمام الدافئ.
  • علاج الحروق: يُنظَّف الحرق وتوضع بعد ذلك بضع قطرات من العسل على المنطقة، وتترك مدّةً من الزمن قبل الغسل بالماء، ويُمكن إعادة استخدامه عند الحاجة.

ولاستخدام العسل على الوجه لعلاج حب الشباب يمكن تحضير خلطات منزليَّة، تتضمن اتباع ما يأتي:[٣]

  • العسل والليمون: يحضَّر الخليط بمزج عصير نصف ليمونة مع ملعقة كبيرة من العسل الخام، ويوضع على الوجه بعد تنظيفه، مع تجنُّب الأجزاء حول العينين، ويُترَك على الوجه مدة 20 دقيقةً قبل غسلة بالماء البارد.
  • العسل والقرفة: يُحضَّر هذا الخليط بمزج رشة من بودرة القرفة مع ملعقة كبيرة من العسل، ويوضع على حب الشباب ويُترك مدة 10-15 دقيقةً، وبعد ذلك يُغسل عن الوجه بالماء، لكنْ يجب الحذر عند التعامل مع القرفة؛ فقد تكون سببًا لتهيُّج البشرة.
  • العسل وماء الورد: تُمزَج ملعقتان صغيرتان من ماء الورد، مع ملعقة كبيرة من العسل، ويوضع الخليط على الوجه بعد تنظيفه، مع ضرورة تجنب وضعه على الأجزاء المُحيطة بالعينين، ويُترك مدة 15 دقيقةً تقريبًا، ويغسل بعد ذلك باستخدام الماء الفاتر.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث Rena Goldman (2016-09-19), "5 Benefits of Raw White Honey", www.healthline.com, Retrieved 2020-08-11. Edited.
  2. ^ أ ب CELIA SHATZMAN ,ARYELLE SICLAIT (2019-05-23), "12 Ways Honey Can Up Your Beauty Game", www.womenshealthmag.com, Retrieved 2020-08-11. Edited.
  3. ^ أ ب Ramona Sinha (2020-07-23), "Is Honey Good For The Face And Skin? How To Use It?", www.stylecraze.com, Retrieved 2020-08-11. Edited.