فوائد العسل للهالات السوداء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٦ ، ١٦ يونيو ٢٠١٩
فوائد العسل للهالات السوداء

العسل

يُعرَف العسل بأنه سائل حلو لزج يصنعه النحل باستخدام رحيق الزهور، ويمكن تمييز أنواع العسل عبر اللون؛ فالعسل الذهبي الصافي هو الذي يجلب غالبًا سعرًا أعلى من العسل الداكن، كما تختلف نكهة نوع معين من العسل تبعًا لأنواع الزهور التي جُمِعَ الرحيق منها.

وتوجد عدّة أشكال من العسل الخام والمبستر؛ إذ يُزال العسل الخام من الخلية ويوضع في الزجاجات مباشرة، وعلى هذا النحو يحتوي العسل الخام على كميات ضئيلة من البكتيريا والشمع وحبوب اللقاح، كما يُعتقد أنّ تناول العسل الخام المحلي يساعد في ظهور أعراض الحساسية الموسمية؛ ذلك بسبب التعرض المتكرر لحبوب اللقاح في تلك المنطقة، أمّا العسل المبستر يُسخَّن ويُعالَج لإزالة الشوائب منه.

كما يحتوي العسل على مستوياتٍ مرتفعة من السكريات الأحادية والفركتوز والجلوكوز، ويحتوي على حوالي 70 إلى 80 في المئة من السكر، مما يوفّر نكهته الحلوة، كما يحتوي العسل أيضًا على خصائص مطهّرة ومضادة للجراثيم، إذ تمكنت العلوم الطبية الحديثة من تأكيد استخدامات العسل في المساعدة في شفاء الجروح المزمنة، والوقاية من الالتهابات والعدوى[١].


فوائد العسل للهالات السوداء

يُكوّن الجلد في منطقة تحت العينين من طبقة رقيقة من البشرة حساسةً للغاية، لذلك تظهر الأوعية الدموية والدم فيها بوضوحٍ شديد مقارنةً بأماكن أخرى من الجلد، وهذا واحد من الأسباب في أنّ منطقة تحت العينين تبدو داكنةً أو مزرّقة، والسبب في ذلك هو أنّ أنسجة البشرة تسمح للأطوال الموجية للأضواء الزرقاء أو البنفسجية فقط بالمرور عبرها، ونتيجة ذلك يُعكَس الضوء الأزرق الملون وتبدو الأوردة زرقاء اللون، مسببًا ما يُعرَف باسم الدوائر أو الهالات السوداء تحت العينين.

ومن الأساليب التي تساعد في التخلّص من الهالات السوداء في هذه المنطقة استخدام العسل، حيث استخدام العسل يوفّر عددًا من الفوائد للهالات السوداء، وتلك الفوائد تظهر وفق التالي[٢]:

  • تساعد الخصائص المضادة للالتهابات في العسل في تهدئة البشرة، وتساعد منطقة العين في الاسترخاء.
  • العسل له خصائص تبييض طبيعية تخفّف تصبّغ البشرة.
  • يمكن استخدامه بأمان على البشرة الحساسة تحت العينين وحولهما.
  • أفضل مرطب طبيعي للبشرة ومنطقة حول العينين.
  • تساعد مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأساسية الموجودة في العسل في حماية البشرة، والتخلّص من الهالات السوداء تحت العين.
  • يحسّن العسل الدورة الدموية، الذي بدوره يساعد في تفتيح الهالات السوداء الدّاكنة.
  • يعزز العسل إنتاج الكولاجين، الذي يتخلّص من الهالات السوداء تحت العيون الناتجة من الشيخوخة.


فوائد العسل للجسم

إنّ العسل واحدٌ من الأغذية التي تحتوي على نسبٍ مرتفعة من المركبات النباتية المفيدة، وتقدم العديد من الفوائد الصّحية، إذ يُعدّ العسل صحيًا بشكل خاص عند استخدامه بدلاً من السكر المكرر، وهو خالٍ من السعرات الحرارية مئةً في المئة، ومن الفوائد التي يوفّرها تناول العسل للجسم ما يلي[٣]:

  • العسل غني بمضادات الأكسدة، يحتوي العسل على العديد من مضادات الأكسدة، وتشمل الأحماض العضوية، والمركبات الفينولية؛ مثل: الفلافونويدات، إذ يعتقد العلماء أنّ الجمع بين هذه المركبات يعطي العسل قوته المضادة للأكسدة، التي لها تأثير إيجابي في صحة القلب، إذ تزيد من تدفق الدم إلى القلب، وتقليل خطر تكوّن جلطةٍ دموية، كما أظهرت الدراسات أنّ عسل الحنطة السوداء يزيد من قيمة مضادات الأكسدة في الدم، وقد رُبطَت مضادات الأكسدة بتقليلها لخطر الإصابة بالسكتات الدماغية، ونوبات القلب، وبعض أنواع السرطان، كما أنها أيضًا تعزز من صحة العين.
  • العسل من البدائل المفيدة للسكر لمرضى السكري، إذ يقلل العسل من العديد من عوامل الخطر لأمراض القلب لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، فقد يخفض الكولسترول الضار، والدّهون الثلاثية، والالتهابات مع رفع الكولسترول النافع، ورغم أنّ العسل قد يكون بديلًا أفضل من السكر المكرر للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، إلا أنه يجب تناوله بحذر.
  • يحسّن العسل من مستويات الكولسترول في الجسم، حيث العسل له تأثير إيجابي في مستويات الكولسترول في الدم، إذ إنه يؤدي إلى خفضٍ مستويات الكولسترول الضار، وزيادة مستويات الكولسترول النافع.
  • يقلل العسل من مستويات الدهون الثلاثية في الجسم، يُعدّ ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية في الدم عامل خطر للإصابة بأمراض القلب، كما ترتبط أيضًا بمقاومة الخلايا للأنسولين، وهي واحدٌ من الأسباب لمرض السكري من النوع الثاني، إذ تميل مستويات الدهون الثلاثية إلى الشعور بالحاجة إلى الزيادة من تناول نظام غذائي غني بالسكر والكربوهيدرات المكررة، لذلك ربطت دراسات متعددة استهلاك العسل بانتظام بانخفاض مستويات الدهون الثلاثية، خاصةً عند استخدامه في صورة بديل من السكر المكرر.


المراجع

  1. "Everything you need to know about honey", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 15-06-2019. Edited.
  2. "How to Remove Dark Circles using Honey – 12 Best Home Remedies", www.beautifulhameshablog.com, Retrieved 15-06-2019. Edited.
  3. "10 Surprising Health Benefits of Honey", www.healthline.com, Retrieved 15-06-2019. Edited.