فوائد الفطر للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٠:٠٩ ، ١٢ مايو ٢٠٢٠
فوائد الفطر للحامل

الفطر

يُصنّف الفطر كنوعٍ من الخضروات في عالم النبات، لكن لا يعدّ الفطر فعليًا من النباتات، إذ إنّه ينتمي إلى عائلة الفطريات، ويمتلك العديد من العناصر الغذائية المهمّة للجسم؛ إذ إنّه يوفّر العديد من الفيتامينات والمعادن، ويُعتقَد أن الفطر يفتقر إلى العناصر الغذائيّة؛ لأنّه يوجد اعتقادٌ أنّ الأطعمة التي تفتقد اللون لا تمتلك العناصر الغذائيّة، لكن بالنّسبة للفطر الصّالح للأكل الذي غالبًا ما يكون ذا لونٍ أبيض فإنّ ذلك يعدّ اعتقادًا خاطئًا؛ لأنّه يحتوي على عناصر غذائية تجعل منه مفيدًا لصحّة الجسم.[١]


هل الفطر مفيد للحامل؟

يمنح الفطر العديد من الفوائد للمرأة الحامل وللجنين الذي ينمو داخل رحمها، ومن هذه الفوائد ما يأتي:[٢]

  • يعدّ الفطر مصدرًا ممتازًا لفيتامينات ب المركبة، بما فيها الثيامين (ب1)، والنياسين (ب3)، والريبوفلافين (ب2)، وحامض البانتوثينيك (ب5)، وكلّ ما سبق يعدّ مفيدًا لصحّة الأم والجنين، إذ يساعد الثيامين والنياسين على نمو دماغ الطفل وتخفيف التّعب وزيادة الطّاقة، أمّا الريبوفلافين فإنّه يسهم في الحفاظ على صحّة البشرة، وتحسين الإبصار، وتطوّر العظام لتصبح قويّةً، وتطوّر العضلات والأعصاب، أمّا حمض البانتوثنيك فإنّه يمنع حدوث مشكلات في الهضم.
  • يحتوي الفطر على فيتامين د، الذي يسبّب نقصه الإصابة بالتّعب، وآلام الظهر، وضعف العظام، والإصابة بالاكتئاب، ويساهم فيتامين (د) عند توفّره بالكميات الكافية في مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم للمحافظة على أسنان وعظام قويّة للطّفل.
  • يمتلك الفطر على كمياتٍ كبيرة من البروتين والألياف، إذ إنّ البروتين مهمّ في نمو الطفل عمومًا، فيساعد على نمو الكتلة العضلية لديه، وتساعد الألياف على منع بعض الحالات التي لها علاقة بالحالات العصبيّة، مثل: الإمساك، والإجهاد.
  • يعدّ الفطر مصدرًا ممتازًا للحديد الذي يحتاجه جسم الحامل أثناء حملها، لذا فإنّ تناول الفطر يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء والهيموغلوبين عند الأم والجنين.
  • يحتوي الفطر على العديد من مضادات الأكسدة، مثل: السيلينيوم، والإرغوثيونين، وهما لهما دور في تحسين الجهاز المناعي، ويساعدان على بقاء جسم الحامل خاليًا من الأمراض، بالإضافة إلى أنّ الفطر يحتوي على الزّنك والبوتاسيوم والسيلينيوم، الأمر الذي يساعد على نمو الطّفل وتطوّره.


ما هي فوائد الفطر للجسم؟

يمتلك الفطر العديد من الفوائد العامّة للجسم، يمكن ذكر بعضها على النّحو الآتي:[٣]

  • يحتوي الفطر على السيلينيوم، الذي له خصائص مضادة للسرطان ومضادة للأكسدة وللالتهابات، وذلك يساعد على التّقليل من الإصابة بالسرطان، وأمراض القلب، وأمراض الغدّة الدرقيّة.
  • يمنح الفطر الجسم البروتينات الخالية من الدّهون؛ وذلك لأنّه لا يحتوي على الكوليسيترول أو الدّهون، بالإضافة إلى أنّه لا يحتوي على الكربوهيدرات، وتساعد الألياف وبعض الإنزيمات الموجودة في الفطر على خفض مستويات الكوليسترول في الدّم، بالإضافة إلى أنّ وجود نسبة مرتفعة من البروتين في الفطر يساعد على حرق الكوليسترول عند هضمها، لذا فإنّ التّوازن الحاصل بين الكوليسترول النّافع والضّار يسهم في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل: مرض تصلّب الشّرايين، والنوبات القلبيّة، والسكتة الدّماغية.
  • يعدّ الفطر منخفض الطاقة، لذا فهو غذاءٌ مثالي لمرضى السكري، بالإضافة إلى أنّه خالٍ من الدّهون والكوليسيترول وذو مستوياتٍ منخفضة من الكربوهيدرات، ومحتوى مرتفع من البروتين والفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى أنّه يحتوي على الكثير من الماء والألياف والإنسولين والإنزيمات الطبيعية، وكلّ ما سبق يساعد مرضى السكري على تنظيم نسبة السكر في الدّم، إذ إنّ الإنزيمات والإنسولين يساعدان على تحطيم السكر أو النشا في الطعام.


أسئلة شائعة حول تناول الفطر خلال الحمل

ما هي مخاطر تناول الفطر السام على المراة الحامل؟

بوجد بعض الآثار الجانبية المحتملة للفطر السام على المرأة الحامل، ومنها ما يأتي:[٤]

  • يسبب تشوهات خلقية: يمكن أن يؤدي استهلاك الفطر السام أو السام إلى عيوب خلقية جسدية عند الأجنة.
  • مهلوس: تمتلك بعض أنواع الفطر السامة خاصية مهلوسة بسبب محتواها من السيلوسيبين، مما يؤثر على نشاط الدماغ.

هل يشير الشهوة لتناول الفطر إلى جنس الجنين؟

لا، إن الافتراض بأن الرغبة الشديدة في تناول الفطر تشير إلى جنس الطفل هي مجرد خرافة.[٤]

هل يمكن للحامل تناول الفطر في وقت مبكر من الحمل؟

نعم، يمكن للحامل تناول الفطر في الأشهر الأولى من الحمل؛ لأنه يحتوي على الألياف، فهي تساعد في علاج عسر الهضم والإمساك.[٤]


المراجع

  1. Megan Ware (23-2-2017), "What is the nutritional value of mushrooms?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 5-8-2019. Edited.
  2. REBECCA MALACHI (4-7-2019), "Is It Safe To Eat Mushroom During Pregnancy?"، www.momjunction.com, Retrieved 6-8-2019. Edited.
  3. Meenakshi Nagdeve (11-7-2019), "11 Interesting Mushroom Benefits"، www.organicfacts.net, Retrieved 6-8-2019. Edited.
  4. ^ أ ب ت "Is It Safe To Eat Mushroom During Pregnancy?", www.momjunction.com, Retrieved 12-5-2020. Edited.