فوائد الكركديه للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٥ ، ٢٠ أبريل ٢٠٢٠

الكركديه

ينتمي الكركديه إلى الفصيلة الخبازية، وينمو في إيران، ويُعرف عادةً باسم الشاي الحامض، ويُزرَع على نطاق واسع في إفريقيا، وآسيا، وغينيا الجديدة، والمحيط الهادئ في حدائق المنازل، وهو محصول رئيس للتصدير في السودان خاصّةً في الجزء الغربي منها، ويمكن استخدام أجزاء الكركديه جميعها بما في ذلك: البذور، والأوراق، والثمار، والجذور في الأطعمة المختلفة، ومن بينها الكؤوس الحمراء التي هي الأكثر شعبية[١].


فوائد الكركديه للبشرة

الكركديه هو نبات مزهر شائع الاستعمال، ومعروف أنّ له العديد من الفوائد للبشرة والشعر، ومع ذلك من المهم فهم كيفية استخدام أزهار الكركديه في العناية بالبشرة، ويمكن استخدام أوراق هذا النبات لتعزيز نمو الشعر، كما أنّ العديد من الدراسات تدعم استخدام شاي الكركديه في الوقاية من أزمات القلب، بالإضافة إلى فوائد الكركديه للبشرة التالية[٢]:

  • تأخير علامات الشيخوخة وتقدم السن، يُعدّ الكركديه غنيًا بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد في تقليل الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية والغبار والملوّثات على الجلد، وقد أثبتت الدراسات على جلد الفئران أنّ المضادات للأكسدة الموجودة في الكركديه تساعد في الوقاية من السرطان، وطُبّقت هذه الدراسات على جلد الفئران، كما ذكرت دراسة أخرى أنّ محتوى حمض الجنتيسيك في الكركديه يمنع تطوّر الأورام بسبب تأثيره القوي المضاد للأكسدة.
  • تنظيف البشرة، يحتوي الكركديه على مركبات كيميائية تسمى الصابونين- Saponin، التي يمكنها تنظيف البشرة بطريقة طبيعية، كما أنّ الصابونين الطبيعي والأحماض العضوية في الكركديه يشجّعان على تقشير خلايا الجلد الميتة، لذلك يمكن استخدامه في شكل مطهرٍ طبيعي للبشرة.
  • تقشير البشرة، تساعد الأحماض العضوية في الكركديه في تقشير خلايا الجلد الميتة، وتجرى إضافته إلى أي من منتجات العناية بالبشرة، لكن يجب الانتباه من تطبيقها على البشرة الحساسة؛ إذ إنّها تسبب التهيّج.
  • التئام الجروح، لقد أثبتت العديد من الدراسات أنّ مستخلصات الكركديه تعزز من شفاء الجروح.
  • المساعدة في علاج الحلأ النطاقي وغيره من الالتهابات، يعالج الهربس النطاقي في الصين بشكل شائع موضعيًا وشفويًا باستعمال الكركديه، إذ يتميز الكركديه بخصائصه المضادة للبكتيريا إلى جانب تعزيز الشفاء، فإنه قد يقلل الإصابة بالتقرّحات.


فوائد الكركديه للجسم

استُخدِم شاي الكركديه قديمًا في البلدان الأفريقية في خفض درجة حرارة الجسم، والمساعدة في علاج أمراض القلب، وتهدئة التهاب الحلق، وفي إيران استُخدِم شاي الكركديه للمساعدة في علاج ارتفاع ضغط الدم. كما أشارت الدراسات الحديثة إلى دور الكركديه المُحتمَل في خفض ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول في الدم. ومن الفوائد التي يمنحها الكركديه للجسم ما يلي[٣]:

  • خفض ضغط الدم المرتفع، وجدت دراسة نُشِرَت في عام 2010 م أنّ تناول شاي الكركديه خفّض ضغط الدم لدى الأشخاص المعرّضين لخطر ارتفاع ضغط الدم، وأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم القليل.
  • المساهمة في خفض كولسترول الدم، قارنت الأبحاث المنشورة في عام 2011 م نتائج تناول الكركديه مقابل الشاي الأسود، وتأثيره في مستويات الكولسترول في الدم، إذ استهلك تسعون شخصًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم شاي الكركديه مرتين يوميًا لمدة 15 يومًا، وبعد 30 يومًا لم تكن لدى أية مجموعة تغييراتٍ ذات تأثيرٍ في مستويات الكولسترول الضار، ومع ذلك كانت في كلتا المجموعتين زيادات كبيرة في مستويات الكولسترول الكلي والنافع. ولا تزال هناك حاجة إلى إجراء دراسات نوعية أفضل لدراسة تأثير شرب الكركديه في مستويات الكولسترول في الدم.
  • المساعدة في فقدان الوزن، أظهرت بعض الدراسات آثارًا إيجابية عند دراسة تأثير الكركديه المركّز في خفض وزن الجسم، إذ أظهرت إحدى التقارير أنّ الكركديه أدّى إلى انخفاض مؤشر كتلة الجسم، ووزن الجسم، والدهون في الجسم، ونسبة الورك إلى الخصر. كما أظهرت دراسة قديمة أنّ مستخلص الكركديه أدّى إلى انخفاض الكولسترول والدهون الثلاثية لدى السكان المكسيكيين، وهذا يؤدي إلى انخفاض خطر السمنة. ومع ذلك تجدر الإشارة إلى أنّ هذه الدراسات استخدمت جرعات مركّزة، وتوجد حاجة إلى إجراء مزيد من البحوث لتأكيد فوائد شاي الكركديه الكامل.


الآثار الجانبية للكركديه

ذكرت الدراسات التي أجريت في عام 2013 م أنّ الجرعات المرتفعة جدًا من مستخلص الكركديه تسبب تلف الكبد، كما أفاد الاستعراض نفسه أنّ مستخلص الكركديه يتفاعل مع دواء الهيدروكلوروثيازيد -مدر للبول- في الحيوانات ومع الأسيتامينوفين في البشر. لذلك يجب على الأفراد الذين يشربون شاي الكركديه أن يُعلِمُوا أطبائهم بذلك؛ لأنّ بعض الأعشاب لديها القدرة على التفاعل مع الأدوية كلوروكين (Chloroquine)، وهو دواء لعلاج الملاريا، فالكركديه قد يقلل من فاعلية الدواء في الجسم. وتجب على الأشخاص المصابين بداء السكري، أو الأدوية التي تحتوي على ارتفاع ضغط الدم مراقبة مستويات السكر في الدم وضغط الدم عند تناول الكركديه؛ لأنّ هذا قد يقلل من مستويات السكر في الدم، أو ضغط الدم، وامتناع النساء الحوامل أو المرضعات عن شربه[٣].


المراجع

  1. "Roselle facts and health benefits", www.healthbenefitstimes.com, Retrieved 12-06-2019. Edited.
  2. "6 Benefits of Hibiscus for Skin and Hair: Know from Dermatologist", www.dermatocare.com, Retrieved 12-06-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "What's to know about hibiscus tea", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 12-06-2019. Edited.