فوائد المعدنوس للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٠ ، ٧ يونيو ٢٠٢٠
فوائد المعدنوس للشعر

المعدنوس

يُعرَف بالبقدونس؛ هو نبات ينشأ في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وفي جنوب إيطاليا، والجزائر، وتونس، وتستخدم الأوراق الخضراء لهذا النبات في الطهي، كما يمكن استخدامها في شكل توابل سواء بشكلها الطازج أو الجاف، ويوجد نوعان لأوراق المعدنوس: الأوراق المسطحة والأوراق المجعدة، وهو من النباتات التي تحتاج إلى الرطوبة وضوء الشمس الكافي لكي تنمو.[١]


فوائد المعدنوس للشعر

يمتلك المعدنوس العديد من الفوائد للشعر، ومن أبرزها ما يأتي:[٢]

إخفاء الشعر الأبيض

يساعد البقدونس في استعادة اللون الطبيعي للشعر، وذلك لاحتوائه على كمياتٍ مرتفعة من معدن النحاس، الأمر الذي يساعد في إخفاء اللون الأبيض في الشعر، وإعطائه لمعانًا مميزًا، ويكون ذلك بغلي كميةٍ من المعدنوس في الماء، ومن ثم وضع المغلي مباشرةً على الشعر، أو شربه.

تحفيز نمو الشعر

يحتوي المعدنوس على العديد من المركبات ذات الخصائص المضادة الحيوية، التي قد تساعد على تنشيط تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس، بالتالي تعزيز نمو الشعر وزيادة طوله، ويمكن الاستفادة من ذلك بغلي كمية المعدنوس في الماء، ومن ثم وضع المغلي على الشعر، أو بطحن أوراق المعدنوس، وتدليك فروة الرأس بها، ويمكن تكرار ذلك مرتين أسبوعيًا، لفترة تصل إلى شهرين.

تنعيم الشعر

يمكن أن يساعد المعدنوس في تنعيم الشعر، وذلك لتحفيزه الغدد الدهنية الموجودة في فروة الرأس، لإفراز الزهم الذي يرطَب الشعر، بالتالي التحسين من ملمسه، ويمكن الاستفادة من ذلك، بطحن أوراق المعدنوس وغليها في كميةٍ من الماء حتى تتكون عجينة متماسكة، تُفرَك بها فروة الرأس، ويُغسَل الشعر بعد ساعةٍ من ذلك.

إضفاء اللمعان على الشعر

يساهم المعدنوس في إضفاء اللمعان على الشعر، ويكون ذلك بغلي كمية من المعدنوس في الماء، ويُغسَل الشعر بالمغلي، او يمكن عمل غسول المعدنوس، وإضافة قليلٍ من عصير الليمون إليه.


فوائد المعدنوس للجسم

هو من النباتات المفيدة لصحة جسم الإنسان، ومن هذه الفوائد ما يأتي:[١]

  • تخليص الكلى من فضلاتها، كشف بحث نشر في عام 2002 أن المعدنوس غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي تساعد في تخليص الكليتين من فضلاتها طبيعيًا،[٣] ومنذ زمن طويل استخدم المعدنوس في شكل مدر للبول يساعد في علاج حصوات الكلى، وحصى المرارة، وعدوى المثانة، والتهابات المسالك البولية، ويمكن مساعدة الكلى على التخلص من فضلاتها تحت إشراف طبي من خلال تناول المعدنوس في أطباق، وشرب مغلي المعدنوس، أو شرب عصير الليمون بالمعدنوس.
  • التخفيف من تراكم السوائل، إذ تشير دراسة عام 2013 إلى أن المعدنوس يملك خصائص مدرة للبول، مما يساعد في علاج الاستسقاء أو احتباس الماء،[٤] فإذا كان الشخص يعاني من احتباس السوائل في جسمه فبإمكان بضعة ملاعق صغيرة من المعدنوس أن تقدم ارتياحًا ملحوظًا؛ فهو علاج طبيعي ممتاز، إذ يمكن لمدرات البول الكيميائية التي لا تستلزم وصفة طبية طرد البوتاسيوم، مما يتسبب في ضرر للجسم، أما المعدنوس مع محتواه الغني بالبوتاسيوم يساعد في تجنب الآثار الجانبية غير المرغوب إليها لعدم التوازن في المعادن.
  • يساعد في خسارة الوزن، هو عشب غني بالعناصر الغذائية، كما أنه منخفض السعرات الحرارية، ويشير بحث أجري في تأثيرات المعدنوس إلى أنه يساعد أيضًا في تعزيز عملية الأيض،[٥] إذ إن عملية الأيض السليمة تساعد في لفقدان الوزن السريع، بالإضافة إلى ذلك قد يزيل المعدنوس الماء الزائد من الجسم ويطهّر الكلى والكبد، وهذا بدوره يحافظ على أداء الجسم الصحي ويساعد في إنقاص الوزن.
  • يملك خصائص مضادة للالتهاب، يُستخدم المعدنوس تقليديًا في منطقة البحر الأبيض المتوسط للمساعدة في في علاج آلام الأسنان، والكدمات، ولدغات الحشرات، والجلد الخشن، ووفقًا للمجلة الأمريكية لدراسات السريرية والتجربية يحتوي المعدنوس خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للسمية، مما يساعد في تقليل الالتهاب الداخلي كما يساعد أيضًا في تطهير الكبد.[٦]
  • السيطرة على داء السكري، يحتوي المعدنوس مركب فلافونويد يدعى ميريستين (Myricetin)، الذي يخفض مستويات السكر في الدم، ويقلل من مقاومة الخلايا للأنسولين، وأظهرت دراسة بحثية أجريت أن الجرذان المصابة بداء السكري التي أعطيت المعدنوس أظهرت انخفاضًا في مستويات السكر في الدم خلال شهر.[٧]
  • يملك خصائص مضادة للسرطان، يمنع مركب الأبيجينين، الذي هو فلافون موجود في المعدنوس تطور الخلايا السرطانية، ويوقف نمو الورم، وفقًا للبحث يثبّيط مركب الأبيجينين (Apigenin) الإنزيم الذي يتسبب في تكاثر الخلايا السرطانية.
  • يساعد في علاج هشاشة العظام، يحتوي المعدنوس مستويات مرتفعة من فيتامينات ب، ج، ك، ومعدن الكالسيوم، بالتالي فهو يساعد في تعزيز صحة العظام، إذ إنه يمنع ترقق العظام، ويحافظ على صحة العظام المثالية حتى مع تقدم العمر، وتساعد فيتامينات ب أيضًا في تقليل مستويات الهموسيستين (Homocysteine)، وهو حمض أميني في الجسم من الممكن أن يضعف العظام.


القيمة الغذائية للمعدنوس

يمتلك المعدنوس العديد من الفوائد الصحية للجسم؛ وذلك لما يحتويه من قيم غذائية مذهلة، إذ وفقًا لقاعدة بيانات المغذيات الوطنية في الولايات المتحدة تحتوي كوب واحدة من مفروم من المعدنوس ما يلي:[٨]

  • 22 سعرة حرارية.
  • 1.78 غرام من البروتين.
  • 0.47 غرام من الدهون.
  • 3.8 غرام من الكربوهيدرات.
  • 2 غرام من الألياف.
  • 0.51 غرام من السكر.
  • 984 ميكرو غرامًا من فيتامين ك، كذلك 79.8 ميكرو غرامًا من فيتامين ج، و5054 وحدة دولية من فيتامين أ.


المراجع

  1. ^ أ ب Kiran Patil (13-2-2019), "23 Wonderful Parsley Health Benefits"، organicfact, Retrieved 3-3-2019. Edited.
  2. "18 Benefits of Parsley for Hair and Skin (#1 Top Homemade Treatments)", drhealthbenefits, Retrieved 07-06-2020. Edited.
  3. Kreydiyyeh SI1, Usta J. (3-2002), "Diuretic effect and mechanism of action of parsley."، pubmed, Retrieved 3-3-2019. Edited.
  4. Farzaei MH, Abbasabadi Z, Ardekani MR, and others (12-2013), "Parsley: a review of ethnopharmacology, phytochemistry and biological activities."، pubmed, Retrieved 3-3-2019. Edited.
  5. Saleh N. Maodaa,1 Ahmed A. Allam,corresponding author1,2 Jamaan Ajarem, and others (2016), "Effect of parsley (Petroselinum crispum, Apiaceae) juice against cadmium neurotoxicity in albino mice (Mus Musculus)"، pubmed, Retrieved 3-3-2019. Edited.
  6. Fayed Al-Yousofy,1 Hussein Gumaih,2 Hassan Ibrahim, (9-11-2017), "Parsley! Mechanism as antiurolithiasis remedy"، pubmed, Retrieved 3-3-2019. Edited.
  7. Göksel SenerÖzlem SaçanRefiye YanardagGül Ayanoglu-Dülg (9-2003), "Effects of parsley (Petroselinum crispum) on the aorta and heart of Stz induced diabetic rats"، link.springe, Retrieved 3-3-2019. Edited.
  8. Megan Ware RDN LD (17-1-2018), "Why is parsley so healthy?"، medical news today, Retrieved 3-3-2019. Edited.