فوائد الهندباء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٠ ، ٧ نوفمبر ٢٠١٩
فوائد الهندباء

الهندباء

تعدّ الهندباء من النباتات العشبية الدائمة[١]، والتي تنمو في المناخات المعتدلة من آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية[١][٢]. من الجذر حتى الزهور تعد الهندباء نبتةً غنيةً بالمغذيات والفيتامينات والمعادن والألياف؛ حيث تعد مصدرًا ممتازًا لفيتامين (أ)، وفيتامين (ج)، وفيتامين (ك)، وفيتامين (هـ)، وفيتامينات (ب) المركّبة، والفولات، والحديد والكالسيوم والمغنيسوم والبوتاسيوم والصوديوم، والألياف القابلة للذوبان، والكربوهيدرات، وتحتوي على مركبات بيتا كاروتين والبوليفينول المعروفين بقدراتهما القوية المضادة للأكسدة. وتؤكل الهندباء إما نيئةً أو مطبوخةً، ومن الممكن شرب الشاي المصنوع منها والذي يعد بديلًا للشاي الأسود أو القهوة، وتتوفر أيضًا على شكل كبسولات ومستخلصات وصبغات[٣].

تستخدم الهندباء منذ آلاف السنين في علاج العديد من الأمراض؛ فهي تخفف اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل: عسر الهضم، وانتفاخ البطن، والغازات، والتهاب المعدة، وطاردة للديدان المعوية، وتقلل خطر الإصابة بأمراض القلب المزمنة، وأمراض الكبد، ومرض السكري، وتساعد في علاج حصى المرارة، والتهاب الجيوب الأنفية، وتساعد على التئام الجروح.[٢]


فوائد الهندباء

تستخدم الهندباء منذ آلاف السنين في الطب البديل لفوائدها الكثيرة وقدرتها على علاج العديد من الأمراض، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • تحدّ الهندباء من الإصابة بالالتهابات والأمراض المزمنة، مثل: التهابات الكلى، والتهابات الجهاز التنفسي.
  • تعزز صحّة العظام؛ إذ إنها تحتوي على نسبٍ مرتفعة من الكالسيوم وفيتامين ك، مما يساعد في تشكّل هيكل عظمي سليم وتكوين عظامٍ جديدة، ومنع الإصابة بهشاشة العظام[٤].
  • تساعد الهندباء في علاج مرض السكري، عن طريق تحفيز إنتاج الأنسولين والحفاظ على صحّة البنكرياس، وتقليل مستويات السكر في الدم[٤].
  • تعزز صحّة الكبد، وتقي من مشاكل المرارة، وتساهم في إنتاج العصارة الصفراوية التي تساعد على تحطيم الدهون الثلاثية وطرد الفضلات من الجسم، وتقلل مستوى الدهون الزائدة حول الكبد، وتحمي من الإجهاد التّأكسدي وتلف أنسجة الكبد[٤].
  • يعمل جذر الهندباء كمدرٍ طبيعي للبول، ويمنع التهابات المسالك البولية، واضطرابات المثانة ومشاكل الكلى[٤].
  • تحسن عملية التمثيل الغذائي، وتقلل امتصاص الدهون والكربوهيدرات، مما يؤدي إلى فقدان الوزن[٤].
  • تساهم الهندباء في علاج حب الشباب، من خلال تنظيم إفراز الهرمونات وتوسيع المسامات لتمكينها من إزالة الأوساخ المتراكمة في البشرة، وتقليل النّدبات والبثور الحمراء[٤].
  • تساعد الهندباء في علاج الأمراض الجلدية التي تحدث بسبب الالتهابات الفطرية والبكتيرية، مثل: الثآليل، والحكّة، والأكزيما، والصدفية، وقدم الرياضي، والقوباء[٤].
  • تساعد الهندباء في التقليل من الإصابة بفقر الدم، وتعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء؛ لاحتوائها على الحديد وفيتامين (ب) والبروتين.[٤]
  • تعزز صحّة القلب، وتقي من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، وتخفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، وتحتوي على البوتاسيوم الذي يخفض مستويات ضغط الدم[٥].
  • تحتوي على الألياف الطبيعية التي تعزز عملية الهضم، وتخفف حرقة المعدة، وتسهل حركة الأمعاء، وتعالج الإمساك والإسهال، عن طريق توازن بكتيريا الأمعاء، كما أن الألياف تقلل من خطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.[٥]
  • تساعد الهندباء على تثبيط نمو الخلايا السرطانية؛ بسبب احتوائها على العديد من مضادات الأكسدة التي تعمل على قتل الخلايا السرطانية بنسبة 95%، وتمنعها من الانتشار وغزو الخلايا السليمة والوصول إلى الأوعية الدموية. وتقلل الهندباء من الإجهاد التأكسدي وإفراز الإنزيمات التي تساعد الجذور الحرة في إتلاف الخلايا السليمة، فهي تعالج معظم أنواع السرطان، مثل: سرطان القولون، وسرطان الكبد، وسرطان الثدي، وسرطان البروستاتا.[٤][٥]


القيمة الغذائية للهندباء

يوضح الجدول التالي القيمة الغذائية لكل 100 جرام من الهندباء الخام:[٦]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الماء. 85.6 مليلترًا.
الطاقة. 45 سعرًا حراريًّا.
الدهون الكلية. 0.7 جرام.
الكربوهيدرات. 9.2 جرام.
السكريات. 0.71 جرام.
الألياف. 3.5 جرام.
البروتين. 2.7 جرام.
الكالسيوم. 187 ملجرامًا.
الحديد. 3.1 ملجرام.
المغنيسيوم. 36 ملجرامًا.
الفوسفور. 66 ملجرامًا.
البوتاسيوم. 397 ملجرامًا.
الصوديوم. 76 ملجرامًا.
الزنك. 0.41 ملجرام.
النحاس. 0.171 ملجرام.
المنغنيز. 0.342 ملجرام.
السيلينيوم. 0.5 ميكروجرام.
فيتامين (ج). 35 ملجرامًا.
فيتامين (أ). 508 ميكروجرام.
فيتامين (ب6). 0.251 ملجرام.
فيتامين (هـ). 3.44 ملجرام.
فيتامين (ك). 778.4 ميكروجرامًا.
الثيامين. 0.19 ملجرام.
الريبوفلافين. 0.26 ملجرام.
النياسين. 0.806 ملجرام.
الفولات. 27 ميكروجرامًا.
الكولين. 35.3 ملجرامًا.


تفاعل الهندباء مع الأدوية

تتفاعل الهندباء مع العديد من الأدوية في حال تناولها خلال فترات قريبة، ومن هذه الأدوية ما يلي:[٧]

  • تقلل الهندباء من امتصاص وفعالية المضادات الحيوية التي تحتوي على الكينولون.
  • يتم تغيير بعض الأدوية وتفكيكها من قِبَل الكبد، فقد تؤثر الهندباء على معالجته لهذه الأدوية وتقليل فعاليتها.
  • تؤدي إلى خفض نسبة السكر في الدم، مما يزيد من تأثير أدوية مرض السكري وزيادة انخفاض السكر.
  • تناول الهندباء قد يزيد من خطر الإصابة باضطرابات النزيف؛ لأنها تؤثر على أدوية تخثر الدم.
  • تحتوي الهندباء على كمياتٍ كبيرة من البوتاسيوم، ويمكن لبعض حبوب الماء (مدرات البول) زيادة نسبة البوتاسيوم في الجسم.
  • تقلل من قدرة الجسم على التخلص من الليثيوم، مما قد يؤدي إلى حدوث آثار جانبية، لذا من اللازم تغيير جرعة الليثيوم الخاصة عند تناولها.


أضرار الهندباء

يعدّ تناول الهندباء بكميات غذائية طبيعية آمنًا لمعظم الأشخاص، إلا أنها يمكن أن تؤدي إلى بعض الأضرار عند تناولها بكمياتٍ علاجية، ومن هذه الأضرار ما يلي:[٨]

  • ينصح بتجنب تناول الهندباء خلال فترة الحمل أو الرضاعة أو الإصابة بسرطان الثدي بكميات طبية من دون استشارة الطبيب؛ لأنها تؤثر على مستويات الهرمونات.
  • قد يسبب تناول الهندباء الحساسية، أو اضطرابات المعدة، أو الحرقة، أو الإسهال.
  • تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة باضطرابات النزيف عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية اضطرابات النزف.
  • قد تسبب الحساسية عند تناولها عن طريق الفم أو تطبيقها على الجلد مباشرةً للأشخاص الذين يعانون من حساسية الراجويد.
  • قد تقلل الهندباء من إطلاق أملاح وإسترات حمض الأكساليك عبر البول، مما يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي.


المراجع

  1. ^ أ ب Meenakshi Nagdeve (19-10-2019), "13 Surprising Benefits Of Dandelion"، www.organicfacts.net, Retrieved 24-10-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Cichorium intybus: Traditional Uses, Phytochemistry, Pharmacology, and Toxicology", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 24-10-2019. Edited.
  3. Ansley Hill (18-7-2018), "13 Potential Health Benefits of Dandelion"، www.healthline.com, Retrieved 24-10-2019. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ Ravi Teja Tadimalla, "Dandelions: Potential Benefits, Dosage, And Side Effects"، www.stylecraze.com, Retrieved 24-10-2019. Edited.
  5. ^ أ ب ت Rachael Link (3-10-2019), "Dandelion Root Benefits for Cancer, Cholesterol and the Liver"، draxe.com, Retrieved 24-10-2019. Edited.
  6. "Dandelion greens, raw", fdc.nal.usda.gov, Retrieved 24-10-2019. Edited.
  7. "DANDELION", www.rxlist.com, Retrieved 24-10-2019. Edited.
  8. "Dandelion", www.emedicinehealth.com, Retrieved 24-10-2019. Edited.