فوائد الهيل للتنحيف

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤١ ، ٣١ يوليو ٢٠١٩

الهيل

يعدّ الهال أو الهيل من أشهر أنواع التوابل المستعملة في جميع أنحاء العالم، إذ ينمو الهيل في العديد من المناطق، مثل: تنزانيا، وغواتيمالا، والهند، وسريلانكا، ويتميّز الهيل بأنّه يوجد له نوعان، وهما: الهيل الأسود، والهيل الأخضر، وتختلف بذور هذين النوعين في النكهة والرّائحة، بالإضافة إلى أنّ الهيل الأسود يتميّز بكبر حجمه مقارنةً بالهيل الأخضر، ويستعمل الهيل منذ القدم في تحضير الشاي، وإضفاء نكهة لذيذة إلى الطّعام، كما يدخل الهيل في بعض الاستعمالات الطبيّة، إذ إنّه يستعمل للتخلُّص من رائحة الفم الكريهة، كما يُستعمل في الحميات الغذائية المتّبعة لخسارة الوزن.[١]


فوائد الهيل للتنحيف

يوجد العديد من الفوائد التي يقدمها الهيل للتنحيف وخسارة الوزن، ومن أبرز هذه الفوائد ما يأتي:[٢][٣]

  • يفيد الهيل في التخفيف من احتباس الماء بنسبة كبيرة، إذ تجدر الإشارة إلى أنّ الهيل يعدّ مصدرًا طبيعيًّا مدرًّا للبول، ويساعد على التخلّص من الماء الزائد.
  • يفيد الهيل في طرد الفضلات والسموم من الأمعاء، إذ إنّ هذه ميزة تعدّ مهمّةً في كثير من الأغذية التي تتضمّن الأنظمة الغذائية، والتي تتميّز باحتوائها على مواد تفيد في حرق السعرات الحرارية من الجسم، لكن يمكن أن تؤدّي إلى تراكم الأضرار والسّموم في الجسم، لذا فإنّ الهيل يفيد في التخلص منها بفضل تركيبته المضادّة للالتهابات، والبكتيريا، والخمائر.
  • يفيد الهيل في تحفيز عمليّة التمثيل الغذائي في الجسم، إذ إنّه يساهم في تسريع عمليّة حرق الدهون المتراكمة، ممّا يؤدّي بدوره إلى زيادة حرارة الأيض، وسرعة عملية حرق السعرات الحراريّة.


فوائد الهيل الصحية

يوفّر الهيل العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان؛ وذلك بفضل ما يتميّز به من احتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمّة، ومن أهمّ هذه الفوائد ما يأتي:[١]

  • التقليل من ضغط الدّم: يتميّز الهيل باحتوائه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى أنّها يتميّز بامتلاكه تأثيرًا مدرًا للبول، ممّا يؤدّي بدوره إلى الحدّ من احتباس السوائل في الجسم، تحديدًا حول القلب، إذ أثبت عدد من الباحثين أنّ هذه الخصائص تفيد في التقليل من ضغط الدم.
  • الوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان: يفيد الهيل في تحسين قدرة الخلايا الطبيعية في الجسم على محاربة الأورام السّرطانية، إذ أظهرت العديد من الدراسات التي أُجريت أنّ مسحوق الهيل يفيد في زيادة نشاط بعض الإنزيمات التي تساهم في محاربة مرض السّرطان.
  • التخفيف من المشكلات الهضميّة: استعمل الهيل قديمًا في معالجة مشكلات الجهاز الهضميّ، كالغثيان، والتقيّؤ، وذلك عن طريق إضافة الهيل إلى خليط مكوَّن من التوابل العلاجيّة، وتجدر الإشارة إلى أنّ الهيل يفيد في التّقليل من المشكلات التي تتعرّض لها المعدة، مثل القرحة.
  • الحفاظ على صحة الفم: يفيد الهيل في إضفاء رائحة عطريّة إلى الفم؛ وذلك لأنّ الهيل يتميّز بامتلاكه قدرةً على محاربة بعض أنواع من البكتيريا التي تنمو في الفم، إذ أظهرت العديد من الدّراسات أنّ مُستخلص الهيل يفيد في التّقليل من أعداد البكتيريا الموجودة في اللُعاب بنسبة قد تصل إلى 54% تقريبًا، وهذا يفيد بدوره في التقليل من فرصة التعرّض لتسوّس الأسنان.
  • خفض مستوى السكر في الدم: يفيد الهيل في التقليل من مستوى السكّر في الدّم، ويمكن أن يكون هذا التأثير غير واضح لدى الأشخاص المصابين بمرض السكّري من النّوع الثاني.
  • الحفاظ على صحّة الكبد: يفيد مُستخلص الهيل في التقليل من مستوى الدهون الثلاثية، وإنزيمات الكبد، والكولسترول، بالإضافة إلى أنّه يفيد في التقليل من خطر الإصابة بمرض تضخُّم الكبد.


القيمة الغذائية للهيل

يحتوي الهيل على العديد من العناصر الغذائية المهمّة، والتي تتمثّل بالألياف الغذائية، والبروتين، والكربوهيدرات، والدهون، والحديد، والكالسيوم، والصوديوم، والمغنيسيوم، والفسفور، والزنك، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات، مثل: فيتامين (ب1)، وفيتامين (ب2)، وفيتامين (ج)، وفيتامين (ب3)، وفيتامين (ب6).[٤]


المراجع

  1. ^ أ ب "10 Health Benefits of Cardamom, Backed by Science", healthline, Retrieved 2019-7-16. Edited.
  2. "Cardamom (Elaichi) For Weight Loss: 6 Reasons To Add The Wonder Spice To Your Diet", food.ndtv, Retrieved 2019-7-16. Edited.
  3. "Weight Loss: How Cardamom Water Helps Lose Weight And Burn Belly Fat", ndtv, Retrieved 2019-7-16. Edited.
  4. "Basic Report: 02006, Spices, cardamom", ndb.nal.usda, Retrieved 2019-7-16. Edited.