فوائد حليب الصويا للنساء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤١ ، ٢٧ أغسطس ٢٠١٩
فوائد حليب الصويا للنساء

حليب الصويا

هو مشروب نباتي المنشأ مصنوع من فول الصويا والماء المفلتر، ويُستَهلَك بديلًا من حليب الأبقار بسبب إصابة بعض الأشخاص بحساسية الحليب، وهناك العديد من العلامات التجارية التي تُعزز حليب الصويا بالفيتامينات والمعادن المختلفة؛ مثل: فيتامين (د)، والكالسيوم، إضافة إلى أحماض أوميغا 3 والفلافانويدات، التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات، وأمراض القلب، كما يُستخدم حليب الصويا في العديد من الوصفات الغذائية المتنوعة؛ نظرًا لملمسه الكريمي، ومظهره الغذائي الصحي.[١]


فوائد حليب الصويا للنساء

يحتوي حليب الصويا على الإيسوفلافون؛ الذي يُعزز من مستويات هرمون الإستروجين لدى النساء بعد مرحلة انقطاع الدورة الشهرية، مما يُقلّل الأعراض النّاتجة من ذلك؛ مثل: تقليل حدّة الهبّات الساخنة، وجفاف المهبل، وتقلبات المزاج، لكن تُنصح النساء اللواتي يُعانين من اضطرابات في الغدة الدرقية واللواتي يتناولن أدوية الغدة بالانتظار لمدة أربع ساعات بعد تناول الدواء قبل استهلاك أي نوع من هذه المنتجات.[٢] ويعتقد بعض الخبراء أنّ للصويا فوائد وقاية من سرطان الثدي، إذ إنّ معدل إصابة النساء في المناطق الآسيوية بسرطان الثدي يُعدّ أكثر انخفاضًا من معدّله عند النساء في الولايات المتحدة، ومما يُعرَف أنّ نساء مناطق آسيا يتناولن فول الصويا بكثرة، لكن يُشير آخرون إلى أنّ ذلك لا يرتبط بالضّرورة بتناول هذا النوع من الحبوب، حيث نظام الغذاء المتّبع في هذه المناطق يحتوي على نسبة قليلة من الدهون، واللحوم، ويحتوي على كميات أكبر من الخضراوات والحبوب، ونشاطهم البدني أعلى، ورغم ذلك فقد أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ النساء في المناطق الآسيوية والأكثر استهلاكًا للصويا كان معدل إصابتهم بـسرطان الثدي أقل بنسبة 24 في المئة.[٣] بالإضافة إلى امتلاك حليب الصويا العديد من الفوائد الإضافية الأخرى للنساء، ومن أهمها يأتي:[٤]

  • تناول حليب الصويا أو مكملات الآيسوفلافون بديلًا من العلاج الهرموني التقليدي.
  • علاج العديد من الأمراض المرتبطة ببلوغ مرحلة انقطاع الدورة الشهرية؛ مثل: تقليل الإصابة بأمراض نقص تروية القلب.
  • التقليل من تركيز البروتين الدّهني منخفض الكثافة في الدم بشكل مباشر.
  • تحسين وظيفة البطانة الغشائية للأوعية الدموية؛ لاحتوائه على مركب الآيسفلافون، بالتالي الوقاية من تفاقم مرض تصلب الشرايين.
  • التقليل من خطر الإصابة الإصابة بهشاشة العظام.


فوائد حليب الصويا للجسم

يمتلك حليب الصويا مجموعة متنوّعة من الفوائد، ومنها ما يأتي:[٥]

  • يحتوي على كميات قليلة جدًا من الدهون المشبعة.
  • يخلو حليب الصويا من سكر اللاكتوز الموجود في الحليب البقري بشكل طبيعي، كما أنّه خالٍ من الكولسترول.
  • مصدر جيد للبروتين، والكالسيوم، والبوتاسيوم، وفيتامين (أ)، وفيتامين (ب12)، والإيسوفلافون، إضافة إلى إمكانية تدعيم نسبة الكالسيوم وفيتامين (د).
  • يحتوي على البروتين الذي يُقلل مستويات الكولسترول في الدم، مما يُقلل من مشاكل القلب، لذا يُنصَح الأشخاص الذين يُعانون من ارتفاع الكولسترول باستهلاك حليب لاصويا بدلًا من حليب البقر.
  • هو الخيار الأفضل للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
  • يحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين؛ مثل: حليب البقر، لكنه يمتلك كمية من السعرات الحرارية أقل من تلك الموجودة في الحليب البقري كامل الدسم، إذ تُعادل السعرات الحرارية فيه واحدًا في المائة أو اثنين في المئة من الحليب.


المراجع

  1. Jessica Migala (21-5-2019), "All About Soy Milk: Nutrition, Benefits, Risks, and How It Compares With Other Milks"، www.everydayhealth.com, Retrieved 8-7-2019. Edited.
  2. Karen Gardner , "Is Soy Milk Bad for Women? "، www.livestrong.com, Retrieved 8-7-2019. Edited.
  3. Beth Battaglino (18-3-2015), "The Truth About Soy"، www.healthywomen.org, Retrieved 8-7-2019. Edited.
  4. Am J Clin Nutr (1-7-2014), "Soy foods, isoflavones, and the health of postmenopausal women."، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 8-7-2019. Edited.
  5. Brian Krans (29-5-2019), "Comparing Milks: Almond, Dairy, Soy, Rice, and Coconut"، www.healthline.com, Retrieved 8-7-2019. Edited.