فوائد زيت اللوز المر للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٧ ، ٢٥ يونيو ٢٠٢٠
فوائد زيت اللوز المر للشعر

زيت اللوز المرّ

العديد منا يعرف زيت اللوز المر، لكن هل جميعنا نعرف فوائده المتعددة للجسم، يمكن استغلال زيت اللوز المر لصحة الشعر ولتقليل المشكلات التي يعاني منها، لكن ما هي فوائده للشعر؟ وكيف يمكن تطبيقه على الشعر؟[١]

استخدم الناس منذ القدم زيت اللوز الحلو والمرّ؛ لما له من فوائد متعددة، ويوجد الكثير من الاستخدامات لزيت اللوز، إذ يساعد في الحفاظ على صحّة البشرة والشعر؛ وذلك بسبب خصائصه المضادة للأكسدة، ويمكن استخدامه كعنصرٍ في معجون الأسنان للتخلّص من اللويحات.[١]


فوائد زيت اللوز المرّ للشّعر

توجد لزيت اللوز المرّ فوائد عديدة للشّعر، أهمّها ما يأتي:[٢]

  • ينعم الشعر: يعمل زيت اللوز كمرطب للشعر، وذلك بسد المسامات والفجوات في الخلايا المكونة للشعر مما يجعل الشعر أكثر نعومة عند لمسة، كما يزداد ملمس الشعر الناعم مع مرور الوقت، كما لاحظت النساء التي أضافت زيت اللوز إلى روتين العناية بالشعر إلى سهولة تصفيف وتمشيط الشعر.
  • يقوي ويصلح الشعر: تساعد بعض أنواع الزيوت، مثل: زيت اللوزن المر على تعزيز صحة الشعر مما يجعله أقل عرضة للتكسر، كما يقلل من الأطراف المتكسرة، وتود هذه الفوائد لاحتواء زيت اللوز المر على حمض الأوليك، وحمض اللينوليك.
  • يعزز نمو الشعر: لم يتم إثبات هذه الفوائد بشكل كامل إلا أن دور زيت اللوز المر في منع تقصف الشعر يعني نمو الشعر بدلًا من تباطؤه وتلفه وفقدانه، كما يحتوي زيت اللوز على كميات من مضادات الأكسدة وفيتامين هـ اللذان يعززان صحة الشعر ويجعلانه أكثر شبابًا.
  • علاج أمراض فروة الرأس: يمكن استخدام زيت اللوز المر في علاج أمراض فروة الرأس، مثل: التهاب الجلد الدهني، وصدفية فروة الرأس، كما استخدام في الطب الصيني من خلال تدليك زيت فروة الرأس به لتحسين تدفق الدم وتعزيز امتصاص مضادات الأكسدة التي يحتويها.


كيف يمكن صناعة زيت اللوز المر في المنزل؟

يمكن تحضير زيت اللوز منزليًا وبطريقة سهلة، ويمكن ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:[٣]

  • وضع كوبين من اللوز غير المحمص في الخلاط الكهربائي، والبدء بالخلط ببطء ثم زيادة السرعة.
  • عند طحن اللوز والحصول على عجينة كريمية، أضف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، واخلط مرة أخرى.
  • في حال كان يصعب على الخلاط تحريك المزيج يمكن إضافة ملعقة صغيرة أخرى من زيت الزيتون.
  • قم بتخزين المزيج في واء في درجة حرارة الغرفة، بعد أسبوعين ستجد زيت اللوز انفصل عن باقي المكونات.
  • قم أخيرًا بتصفية الزيت.


كيفية تطبيق زيت اللوز المر على الشعر

يمكن استخدام زيت اللوز المر لوحده؛ وذلك بفرك كمية صغيرة من الزيت بين اليدين، ثم توزيعها على الشعر والتركيز على اطراف الشعر لزيادة اللمعان والنعومة، أو يمكن إضافة زيت اللوز إلى ماسك الشعر المرطب، وزلك بخلط ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند مع ملعقتان صغيرتان من زيت اللوز المر وإضافة أحد عوامل الترطبيب الطبيعية، مثل: الأفوكادو، ثم توزيع الماسك على الشعر وتركه لمدة 40 دقيقة تقريبًا.

البعض يلجأ إلى مكملات زيت اللوز، لكن لم يتم إثبات فعاليتها في تحسين صحة الشعر، لكنها تزود الجسم بأحماض أوميجا 9 الدهنية التس تعد مهمة لصحة الجسم بالكامل.[٢]


فوائد زيت اللوز المرّ العامّة

توجد فوائد أخرى عديدة لزيت اللوز المرّ، أهمّها ما يأتي:[٤]

  • محاربة العدوى: إذيتميز زيت اللوز المرّ بخصائصه المضادّة للبكتيريا، لذا يساعد في القضاء على الجراثيم، كما يمكن أن يساعد على الوقاية من الإصابة بالعدوى البكتيرية.
  • المُساعدة على إزالة فضلات الجسم: إذ يساعد استهلاك زيت اللوز المرّ بكمياتٍ قليلة على إزالة الفضلات من الجسم، وذلك من خلال زيادة عدد مرّات التبوّل، إذ إنّه من المعروف أنّ الجسم يتخلّص من الفضلات في عملية التبوّل أو التعرّق، وذلك يساعد أيضًا على فقدان الوزن.
  • تخفيف الألم: إذ جرى استخدام زيت اللوز المرّ منذ القدم كمخدّر موضعي، فهو يعمل على تخدير الأنسجة والأعصاب عند تطبيقه عليها، لكن يجب استخدام هذا الزيت فقط كمخدّرٍ موضعي، واستهلاكه فمويًا دون معرفة الجرعة الآمنة يمكن أن يكون مميتًا.
  • تنظيم ضغط الدّم: إذ يحتوي على خصائص تساعد على الاسترخاء، ممّا يسهم في خفض ضغط الدّم، وتهدئة الجسم والعقل، بالتّالي يساعد على تحسين صحّة القلب بصورةٍ عامّة، وتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب.
  • قتل الديدان المعوية: إذ يعدّ زيت اللوز المرّ سامًّا، ممّا يجعله قادرًا على قتل الدّيدان المعوية.
  • علاج بعض أنواع السّرطان: إذ تعدّ سميّة الزيت جيّدةً لقتل خلايا سرطانية معيّنة، بسبب احتوائه على سيانيد الهيدروجين الموجود فيه.
  • ترطيب اليدين والقدمين: إذ إنّ استخدام زيت اللوز كمحلول يمكن أن يساعد على ترطيب اليد والقدمين وحمايتهما من الجفاف، كما يساعد زيت اللوز المرّ على ترطيب الشّفاه، إذ يسهم في الحفاظ على الشّفاه لامعةً ورطبةً.
  • الحفاظ على صحة الأظافر: إذ يمكن تطبيقه على الأظافر لإكسابها اللمعان، والقوّة، والتوهّج.


المراجع

  1. ^ أ ب "How to Use Almond Oil for Your Skin & Overall Health", draxe, Retrieved 25-6-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "Almond Oil for Hair", www.healthline.com, Retrieved 25-6-2020. Edited.
  3. "Almond Oil: The Benefits For Face, Skin, Hair, And More", www.stylecraze.com, Retrieved 25-6-2020. Edited.
  4. "15 Unknown Health Benefits of Bitter Almond Essential Oil", drhealthbenefits., Retrieved 25-6-2020. Edited.