فوائد نوم الليل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٥ ، ٣١ مارس ٢٠٢٠
فوائد نوم الليل

النوم

يعدّ النوم سلوكًا فسيولوجيًا شائعًا عند جميع الكائنات، ويشكل حوالي ثلث حياة الانسان، ولا تعرف وظائف النوم بدقة، لكنه ضروري للبقاء على قيد الحياة، لأنّ الحرمان المطوّل منه يُؤدي إلى إعاقة جسدية شديدة، يتبعها فقدان إدراكي وفي النهاية الموت؛ إذ تُعدّ اضطرابات النوم مؤشرًا لكثير من الأمراض الجسدية، ويمكن تعريف النوم بأنه؛ حالة يغيب فيها الشخص عن الوعي، تختلف عن الغيبوبة أو الموت، ويُعرَف كذلك بانخفاض الاستجابة للمؤثرات الخارجية، وتُقدر عدد ساعات النّوم التي يجتاجها الإنسان، قرابة سبع إلى تسع ساعات مع اختلافها من شخصٍإلى آخر.[١]


فوائد نوم الليل

يوجد الكثير من الفوائد للنوم في الليل:[٢]

  • يحافظ على صحة القلب: تحدث النوبات القلبية خلال ساعات الصباح الباكر؛ إذ ترتبط قلة النوم ارتباطًا وثيقًا بصحة القلب، فتزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب، وأهمها؛ ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول التي تعدّ عوامل خطر لأمراض القلب والسكتات الدماغية، وينصح للحفاظ على صحة القلب، بأنّ تتراوح عدد ساعات النوم بين سبع ساعات إلى تسع.
  • يحمي من الإصابة بالسرطان: إذ يُعدّ الاشخاص الذين يحصلون على ساعات نوم ليلية، أقلّ عرضةً للإصابة بأنواعٍ معينة من السرطان مثل؛ سرطان الثدي والقولون؛ إذ إنّ الضوء، يُقلل من مستويات هرمون الميلاتونين في الجسم الذي ينظّم النوم، ويحمي من السرطان، لأنّه يمنع نشوءمو الأورام، فيجب التأكد من أن غرفة النوم مظلمة وتجنب استخدام الإلكترونيات قبل النوم لمساعدة الجسم على إنتاج الميلاتونين الذي يحتاجه.
  • يقلل من التوتر: عندما ينقص الجسم ساعات من النوم، فإنّه سيدخل في حالة توتر واكتئاب؛ فوظائف الجسم تصبح أكثر تنبّهًا وفي حالة تأهب، تعمل على رفع ضغط الدم، وإنتاج الهرمونات المسببة للتوتر، والعكس، فإنّ هرمونات التوتر تجعل النوم صعبًا، لذا على الشخص تعلم تقنيات وتمارين، لمكافحة التوتر وزيادة القدرة على النوم السريع والمريح.
  • يخفف من الالتهابات: يحدث ارتفاع مستويات هرمونات التوتر في الجسم، بسبب قلة النوم التي تُحفّز الإصابة بالالتهابات في الجسم، وهذا يعمل على خلق خطرٍ كبير على القلب، وزيادة احتمالية الإصابة بأمراض معينة مثل؛ مرض السكري والسرطان.
  • يجعل الشخص في حالة يقظة: النوم الصحي الليلي يمنح شعورًا بالطاقة والحيوية في اليوم التالي؛ إذ تزيد حالة النشاط والطاقة من فرص النوم الجيد في الليلة التالية.
  • يحسن الذاكرة: إذ يؤدي النوم الليلي دورًا أساسيًا في عملية تسمى تثبيت الذاكرة، يقوم فيها الدماغ خلال فترة النّوم بمعالجة المعلومات والبيانات التي حصّلها خلال اليوم، وربطها ودمجها، وعمل وصلات وروابط بين الأحداث والمشاعر والذكريات؛ لذا يُعدّ النّوم الصحي والعميق مهمًا جدًا، لقيام العقل بوظائفه على أكمل وجه، وتحسين الذاكرة لتذكر الأحداث ومعالجتها جيدًا.
  • يساعد على خسارة الوزن: وُجِدَ أنّ الأشخاص الذين يحصلون على ساعات نومٍ أقلّ من 7 ساعات ليلية، أكثر عرضة لاكتساب الوزن الزائد؛ إذ تؤثر قلة النوم على توازن الهرمونات في الجسم التي تؤثر على الشهية، فإذا رغب الشخص في الحفاظ على وزن صحي، يجب ان يحصل على ساعات نوم كافية ومنظّمة.[٣]
  • يجعل الشخص أكثر ذكاءً: بالاضافة الى النوم ليلًا، فإنّ القيلولة خلال النهار مهمة جدًا، إذ إنّها بديلٌ فعّال ومنعش للكافيين، الذي يجعل الشخص أكثر إنتاجية؛ فالاشخاص الذين ينامون في منتصف النهار لديهم مستويات أقلّ من التوتر وذاكرة أفضل.
  • يُقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب: إذ يؤثر النوم على العديد من النواقل العصبية التي تُؤثر مباشرة على الحالة المزاجية للفرد، من ضمنها؛ هرمون السيرتونين، فالأشخاص الذين يعانون من نقص السيروتونين، أكثر عرضةً للإصابة بمرض الاكتئاب، ويمكن الوقاية من الاكتئاب بالحصول على قدرٍ مناسب من النوم ما بين 7 إلى 9 ساعات كل ليلة.
  • يعمل على بناء الجسم : يعد النوم وقتًا للاسترخاء، ولكنّه أيضًا وقت يعمل فيه الجسم على إصلاح الأضرار النّاجمة عن التوتر والتعب والإرهاق والأشعة فوق البنفسجية؛ إذ تنتج خلايا الجسم المزيد من البروتين أثناء النوم، وتشكّل جزيئاته اللبنات الأساسية للخلايا، ممّا يسمح لها بإصلاح التلف.


مراحل النوم

يوجد أربع مراحل للنوم، كما يوجد نوعان رئيسان له، وكل نوع منهما يمتلك خصائص معيّنة، رُصدت على جهاز تخطيط أمواج الدّماغ، وفيما يأتي بيانهما: [١]

  • حركة العين السريعة: يكون الدماغ نشيط، ويقظ حتى أثناء النوم.
  • حركة العين غير السريعة: يكون الدماغ هادئًا، ويتراجع نشاطه أثناء النوم.


أطعمة تساعد على النوم

يوجد مجموعة من المواد الغذائية التي ينصح بتناولها قبل النّوم، تُساعد في تعزيز جودة النّوم، والحصول على نومٍ صحي وعميق وهي كالآتي:[٤]

  • اللوز؛ إذ يُعد مصدرًا من مصادر هرمون الميلاتونين المنظم لعملية النوم.
  • التيركي؛ إذ يحتوي على الحمض الأميني التريبتوفان.
  • شاي البابونج؛ إذ يحتوي على كمية جيدة من مضادات الأكسدة.
  • الكيوي؛ إذ يعدّ الكيوي غنيًا بالسيروتونين، ومضادات الأكسدة.
  • الأسماك الدّهنية؛ إذ تحتوي على أحماض الأوميغا، وفيتامين د.


المراجع

  1. ^ أ ب Dr. Ananya Mandal, MD (27-2-2019), "What is Sleep?"، medical.net, Retrieved 16-10-2019. Edited.
  2. Mark Stibich, PhD (19-9-2019), "10 Benefits of a Good Night's Sleep"، verywellhealth.com, Retrieved 16-10-2019. Edited.
  3. "Sleep and obesity", insights.ovid.com, Retrieved 19-11-2019. Edited.
  4. "The 9 Best Foods to Eat Before Bed", www.healthline.com, Retrieved 19-11-2019. Edited.