كم يزيد وزن الحامل في الشهر السابع

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٠ ، ٣٠ ديسمبر ٢٠٢٠
كم يزيد وزن الحامل في الشهر السابع

كم يزيد وزن الحامل في الشهر السابع؟

في البداية من الطبيعي أن يحدث زيادة في وزن المرأة الحامل خلال الحمل، عند الحديث عن زيادة الوزن الإجمالي للحمل يجب أن يكون ضمن الحد الطبيعي لينقسم ذلك إلى: زيادة بمعدل 13-18 كغ لمن يعانين من النحافة، بينما ذوات الأوزان المثالية 11-16 كغ ، بينما من يعانون من زيادة في الوزن 7-11 كغ وأخيرًا ذوات السمنة المفرطة 5-9 كغ.

وعند الحديث عن زيادة الوزن في الشهر السابع فيجب على المرأة الحامل أنّ تراقب زيادتها، إذ يجب أنّ تزيد من وزنها بمعدل 0.5 كيلو كل أسبوع للواتي يمتلكن وزن مثالي، بينما النساء اللواتي يعانين من زيادة في الوزن أو السمنة فيجب أن يزددن ما يقارب 0.2 كيلو كل أسبوع، ويجب التنويه إلى رفع ما يقارب 300 سعر حراري من الاحتياج اليومي في الربع الثالث من الحمل.[١]


ما هي أعراض الحامل في الشهر السابع؟

تتعرض النساء الحوامل لبعض الأعراض في الشهور الأخيرة من الحمل نتيجة زيادة السريعة للوزن، ويتضمن ذلك:[٢]

  • الزيادة السريعة للوزن: تحدث زيادة سريعة نتيجة تضاعف حجم الطفل من شهر إلى آخر، بالإضافة إلى زيادة في المشيمة، والسوائل، وحجم الدم، وكبر حجم الرحم، والدهون المخزنة والسائل الأمينوسي فجميعها عوامل ترفع من وزن الحامل في هذا الشهر.
  • حدوث تغيّر في الصدر والإفرازات المهبلية: من الطبيعي حدوث تغير في الإفرازات المهبلية في نهاية الحمل، وحدوث تضخم وألم عند لمس الثدي خلال هذه الفترة فهو يقوم بتجهيز نفسه لتغذية الطفل وإنتاج الحليب.
  • بروز أوردة في الساقين وتورمهم: تصاب النساء الحوامل بتورم في الركبة والساقين نتيجة زيادة الوزن الطبيعية، وقد يسبب الضغط والجهد الواقع على الساقين إلى تكون الشرايين العنكبوتية ودوالي الساقين، وزيادة في احتباس سوائل يزيد الأمر سوءًا.
  • كثرة التبول: زيادة حجم الجنين في الرحم ودفعه المتواصل للأسفل، والتغيرات الهرمونية كلها تسبب ضغط على المثانة؛ لتجعل رغبة الحامل في الذهاب إلى الحمام كل ساعة أكثر.
  • آلام في الجسم: قد تواجه بعض النساء بعض الآلام نتيجة كبر حجم الطفل، وزيادة الوزن على مفاصل جسمها من الظهر إلى الركبة، بالإضافة إلى الوجع الناتج عن ركلات الجنين وحركته.
  • مشاكل في النوم: قد يسبب الرغبة إلى ذهاب للحمام عدة مرات، وركلات الجنين في الليل في عدم قدرة المرأة الحامل على النوم كما اعتادت في الربعين الأولين من الحمل.


كيف يمكن التخفيف من آثار زيادة وزن الحامل في الشهر السابع؟

يمكن التخفيف من هذه الآثار من خلال تلاشي الزيادة المفرطة للوزن، واتباع إرشادات غذائية لتجنب حدوث ذلك، ويتضمن ذلك:[٣]

  • تجنب شرب واستخدام الحليب ومنتجات الألبان الكامل بالدسم، واستخدام إما القليل أو الخالي من الدسم لتقليل من السعرات الحرارية المتناولة.
  • تناول ما يقارب 5-6 وجبات صغيرة كل يوم.
  • الحد من المشروبات ذات السكر العالي مثل: العصائر، أو المشروبات الغازية، أو الشاي المثلج.
  • تناول وجبات خفيفة سهلة وصحية مثل: المكسرات، الفواكه المجففة، الجبنة مع الرقائق، الزبيب واللبن.
  • تخفيف من الملح المضاف إلى الطعام والطعام المطبوخ فهو يسبب تحبس سوائل.
  • إضافة بودرة الحليب الخالي من الدسم إلى حبوب الإفطار، البطاطا المهروسة والبيض المخفوق.
  • تجنب الأطعمة العالية بالسكر مثل: البسكوت والكيك والحلويات.
  • عند تناول الطعام خارج المنزل فإنّه يوصى باختيار الأطعمة القليلة بالدهون، والمحضرة بطريقة صحية، وتجنب الأطعمة التي تحتوي على صلصات عالية بالسعرات الحرارية، بالإضافة إلى تجنب تناول البطاطا المقلية والأطعمة التي تحتوي على جبن الموزاريلا، إذ يمكن اختيار شطيرة محضرة من صدر دجاج مشوي مع بعض الخضروات مثل؛ الخس والبندورة.
  • يجب طهي الطعام بطرق صحية مثل؛ الشوي، والسلق، والخبز، وتجنب القلي، وإضافة الزيوت والزبدة والسمنة عند الطبخ.
  • اختيار الدهون النافعة عند الطهي أو إضافتها للطعام.
  • ممارسة الرياضة ذات شدة متوسطة مثل المشي والسباحة.


هل توجد أضرار لزيادة وزن الحامل كثيرا؟

نعم، يوجد بعض الأضرار السيئة تامرتبطة بحدوث زيادة مفرطة لوزن المرأة الحامل، والتي تؤثر فيها وعلى الجنين، وقد يؤدي بعضها لتهديد حياة كلٍ منهما، فقد تسبب هذه الزيادة بولادة طفل كبير الحجم يعاني طيلة حياته من السمنة؛ ليؤدي ذلك إلى الولادة قيصرية في حال احتاج الأمر، بالإضافة إلى ذلك قد يسبب زيادة الوزن للأم إلى حدوث سكري حمل أو ارتفاع في الضغط أو حدوث تسمم الحمل، ليجعل الأم في خطر هي وجنينها، لذلك يجب الحذر واتباع الإرشادات اللازم لزيادة الوزن بشكل صحي، وقد لا يقتصر الأمر على فترة الحمل، وقد تستمر بعد الولادة ليسبب لبعض الأمهات حدوث تخثر في الدم وزيادة في تحبس السوائل.[٤][١]


هل توجد أضرار من زيادة الوزن بكمية قليلة خلال الحمل؟

يوجد بعض المضاعفات التي قد تصيب الجنين نظرًا لعدم زيادة الوزن بالشكل المطلوب، ففي البداية قد يولد الطفل صغير الحجم؛ ليؤدي إلى عدم قدرة الجنين على تحمل الولادة، وقد يحتاج إلى وضعه في العناية الحثيثة للرضع، وقد يصاب الرضيع ذو وزن منخفض عند الولادة في المستقبل أيضًا إلى خطر الإصابة بارتفاع مستوى ضغط الدم، وارتفاع في مستوى الكولسترول والسمنة، ويجب التنويه إلى أن عدم زيادة الوزن بالشكل المطلوب يؤدي إلى عدم حصول الجنين على ما يكفي من العناصر الغذائية؛ ليسبب في النهاية تأثير كبير على صحة الجنين وعلى نموه بالشكل المطلوب.[٥]


هل يمكن للمرأة الحامل إنزال وزنها في الشهر السابع؟

يجب التأكيد إلى أنّه لا يفضل أنّ تتبع المرأة الحامل نظامًا غذائيًا لخفض الوزن، ولكن في حال كان يرى الطبيب بأنها بحاجة إلى إنزال الوزن حينها تبدأ بإنزال وزنها تحت إشراف طبيب وأخصائي تغذية، وذلك لاتباع الطريقة الصحيحة والسليمة لذلك.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب "Pregnancy weight gain: What's healthy?", mayoclinic, Retrieved 24/12/2020. Edited.
  2. the Healthline Editorial Team (15/5/2017), "The Third Trimester of Pregnancy: Weight Gain and Other Changes", healthline, Retrieved 24/12/2020. Edited.
  3. ^ أ ب "Gain Weight Safely During Your Pregnancy", webmd, Retrieved 24/12/2020. Edited.
  4. "Gaining Too Much or Too Little Weight During Pregnancy Linked to Adverse Outcomes", newsroom.clevelandclinic, 17/10/2017, Retrieved 24/12/2020. Edited.
  5. Jeanne A. Conry, "Why is it a problem if I gain too little pregnancy weight?", babycenter, Retrieved 24/12/2020. Edited.