كيفية المحافظة على الانتصاب لمدة طويلة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٣:٤٨ ، ١٣ فبراير ٢٠٢١
كيفية المحافظة على الانتصاب لمدة طويلة

كم مدة الانتصاب في الحالة الطبيعية؟

عادةً ما تتضمن الوظيفة الجنسية الطبيعية للرجال بالقدرة على تحقيق الانتصاب بقوة كافية أثناء ممارسة العلاقة الجنسية، ثمّ تحقيق الرغبة الجنسية والقذف، ليعود القضيب ليّنًا مرةً أخرى، فالانتصاب هو أوضح علامة على تحقيق الإثارة الجنسية لدى الرجل، كما أنّه يلعب دورًا كبيرًا في تحقيق الإثارة الجنسية لدى الزوجة، ويُعدّ الانتصاب استجابة فيزيائية طبيعية للتفاعلات الكيميائية في الجسم، التي تؤدي إلى تتمدّد الأوعية الدموية الدقيقة في القضيب، وتمتلئ الأنسجة الإسفنجية في القضيب بالدم، ليبقى منتصبًا لمدّة تتراوح ما بين بضع دقائق إلى حوالي نصف ساعة تقريبًًا، وتجدر الإشارة إلى أنّ مدّةالانتصاب تتباين بشكلٍ كبير بين الرجال، إذ يوجد العديد من العوامل التي تؤثّر على مدّة الانتصاب، بما في ذلك العمر، وصحة الرجل العامة، ومستوى الإثارة، وطبيعة النشاط الجنسي، وغيرها.[١][٢]


هل يمكن المحافظة على الانتصاب لمدة طويلة؟

بالرغم من أنّ مدّة الانتصاب لدى الرجل أثناء ممارسة العلاقة الزوجية قد لا تكون مهمّة جدًًا في الحالات التي تكون فيها مدّة الانتصاب كافية لإتمام عملية الإيلاج المهبلي، وقذف السائل المنوي، لا سيّما في الحالات التي يرغب فيها الزوجين في الإنجاب، ولكن قد يوجد بعض الاستراتيجيات التي يمكن أن تُُساعد في إطالة فترة الإنتصاب، من ضمنها:[٣][٤]


  • إطالة فترة المداعبة: فإطالة فترة المداعبة بين الزوجين قبل البدء بعملية الإيلاج، إذ يمكن أن يُساهم ذلك في زيادة الإثارة الجنسية لدى الرجل، وإطالة فترة الانتصاب، كما أنّه غالبًا ما يُحقّق الرضا لدى الزوجة.
  • تقنية البدء والتوقف: ممارسة تقنية البدء والقذف، التي تتمثل بالتوقف عن ممارسة النشاط الجنسي في كل مرة يشعر فيها الزوج أن القذف قد أوشك على الحدوث، وأخذ نفس عميق لبعض الوقت، والبدء من جديد ببطء وهدوء، إذ تُساعد هذه التقنية الجسم على صدّ وتأخير القذف، مما قد يوفر المزيد من الراحة للزوج، وبالتالي تحسين الأداء الجنسي لديه، وإطالة فترة الانتصاب.
  • تجربة أشياء جديدة: يمكن تجربة الكثير من الأشياء الجديدة، التي تُساعد في تجديد العلاقة الجنسية بين الزوجين، لا سيّما الأزواج الذي امتدّ زواجهم لفترة طويلة، إذ أنّ تجربة نشاط أو وضع جنسي جديد، أو ممارسة العلاقة الجنسية في مكان مختلف، يمكن أن يُساعد في تجديد وزيادة المتعة الجنسية لدى الزوجين، وتجديد المشاعر لديهما، وبالتالي زيادة الأداء الجنسي للرجل، مما قد يؤدي إلى إطالة فترة الانتصاب.
  • عدم التركيزعلى الانتصاب: إذ أنّ التركيز في قوة وفترة الانتصاب أثناء ممارسة العلاقة الجنسية، قد يزيد التوتر لدى الرجل، مما قد يؤدي إلى تراجع أدائه الجنسي، كما قد يؤثّر سلبًا على فترة وقوة الانتصاب.



هل يوجد أدوية تؤثر على وقت الانتصاب؟

واحد من أهمّ العوامل التي يمكن أن تؤثّرعلى فترة الانتصاب هي الأدوية التي يتناولها الرجل، إذ يوجد العديد من الأدوية التي تؤثّر سلبًا على فترة الانتصاب، بينما هناك أدوية يمكن أن يتناولها الرجل بهدف معالجة اضطرابات فترة الانتصاب، ويمكن تلخيصها كما يلي:[٥][٤]


  • أدوية تؤثّر سلبيًا على وقت الانتصاب: بما في ذلك:
    • المنشطات التي يستخدمها الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام، التي قد تتسبّب بتقلّص الخصيتين، وإضعاف قدرتها على إنتاج هرمون التستوستيرون.
    • أدوية تنظيم ضغط الدم.
    • مضادات الاكتئاب.
    • مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية.


  • أدوية تؤثّر إيجابيًا على وقت الانتصاب: بما في ذلك:
    • حبوب التستوستيرون؛ لتعزيز مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم.
    • الفياجرا (Viagra).
    • دواء وسياليس (Cialis).


وتجدر الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من الأدوية الطبية بهدف تحسين فترة الانتصاب، أو الاعتقاد بأن هناك أدوية مستخدمة تؤثر سلبًا على الانتصاب.



نصائح لتعزيز وقت الانتصاب

يوجد مجموعة من النصائح التي من شأنها أن تٌعزّز وتُطيل فترة الانتصاب لدى الزوج أثناء ممارسة العلاقة الزوجية، من ضمنها:[٤][٦]


  • مناقشة أمور العلاقة الجنسية: إذ أنّ مناقشة أمور ومشاكل العلاقة الجنسية بين الزوجين بكل روية وصراحة، بما في ذلك مدّة الانتصاب لدى الرجل، يلعب دورًا كبيرًا ومؤثرًا للغاية في تحسين أداء الزوج أثناء ممارسة العلاقة الزوجية، مما يُعزّز قوة وفترة الانتصاب لدى الزوج.


  • حل المشاكل الزوجية: إذ يُنصح بحل جميع المشاكل الزوجية واليومية التي يمر بها الزجين تدريجيًا، وعدم ترك أي مشكلة دون حل، إذ غالبًا ما تبقى هذه المشكلات تشغل فكر الزوجين، وقد تؤثّر على العلاقة الجنسية، والأداء الجنسي لكل منهما.


  • تجديد العلاقة الزوجية: عن طريق ممارسة الأنشطة الجماعية الجديدة، كممارسة التمارين الرياضية معًا، والخروج للتنزّه معًا باستمرار.


  • إدارة المشاكل الصحية المزمنة: يما في ذلك أمراض القلب، ومرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، التي قد تؤثّر على قوة وفترة الانتصاب.


  • الإقلاع عن التدخين: يرتبط التدخين بضعف الانتصاب لدى الرجل، وتراجع قدرته الجنسية، كما يمكن أن يُساهم التدخين في الإصابة ببعض الأمراض التي تسبب مشاكل الانتصاب، كارتفاع ضغط الدم، ومشاكل القلب الأخرى.


  • ممارسة التمارين الرياضية: تُساهم التمارين الرياضية في تحسين صحة الرجل العامة، واللتحكّم بمستويات الضغط والسكري، بالإضافةإلى تقوية عضلات الجسم عامةً، والعضلات المتضمنة في الإثارة والقذف والانتصاب.


  • تناول شاي الأعشاب: يوجد العديد من الأعشاب التي يمكن أن تُعزّز قدرة الرجل الجنسية، لا سيّما ضعف الانتصاب، مثل الجنسنغ، والزعفران، وغيرها، ولكن تجدر الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول أي من العلاجات العشبية، إذ يمكن أن يكون لها آثار جانبية، أو قد تتفاعل مع الأدوية بطريقة تؤثر سلبًا على صحة الرجل.


  • مراجعة الطبيب: بهدف معالجة أي مشكلة عضوية كامنة وراء حدوث ضعف الانتصاب.


  • الاستشارات النفسية: قد يكمن علاج بعض الحالات من اضطرابات الانتصاب في المعالجة النفسية، لا سيّما في الحالات التي تنجم فيها مشكلة الانتصاب عن مشاكل نفسية، كالقلق، والاكتئاب، أو نتيجةً لمشاكل وخلافات في العلاقة الزوجية، وغيرها من المشكلات، كما قد يكون من المفيد عقد استشارات جماعية تجمع كلا الزوجين مع المستشار النفسي لحل المشكلات، والتحدّث عن أي مشكلة أو خلاف بينهما، بما في ذلك المشكلات الجنسية.


  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن: بالتركيز على تناول الفواكه والخضروات والدهون الصحية، والتقليل من تناول الأطعمة المصنعة والسكر واللحوم الحمراء، إذ أنّ اتباع نظام غذائي صحي يُساهم في تقليل خطر الإصابة بالضعف الجنسي، بالإضافة إلى دوره في تحسين أعراض الأمراض المزمنة، مثل السمنة، ومرض السكري.[٧]


المراجع

  1. "How Long Should Sex And Erections Last?", heydoctor, Retrieved 29/1/2021. Edited.
  2. "How long do erections last on average?", getroman, Retrieved 29/1/2021. Edited.
  3. "How Long Can the Average Penis Owner Stay Erect?", healthline, Retrieved 29/1/2021. Edited.
  4. ^ أ ب ت "How men can improve their sexual performance", medicalnewstoday, Retrieved 29/1/2021. Edited.
  5. "Protect Your Erection: 11 Tips", webmd, Retrieved 29/1/2021. Edited.
  6. "How to Last Longer in Bed, Naturally", healthline, Retrieved 29/1/2021. Edited.
  7. "3 simple ways to get better erections without medication", getroman Retrieved 13-2-2021 . Edited.