كيفية زيادة الحيوان المنوى بالاكل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٩ ، ٢٣ يونيو ٢٠١٩
كيفية زيادة الحيوان المنوى بالاكل

الحيوان المنوي

يُعدّ جهاز التناسل الذكري المكان الذي تُنتًج فيه الحيوانات المنوية، إضافة إلى أنّه مسؤول عن تخزين الحيوانات المنوية ونقلها، وعلى عكس أعضاء تناسل الأنثى فإن أعضاء تناسلي الذكر توجد داخل جسم الرجل وخارجه، بينما يُنتَج الحيوان المنوي في الخصيتين عند بلوغ الذكر سنّ البلوغ، إذ ينتج الرجل ملايين خلايا الحيوانات المنوية يوميًا، ويبلغ طول كل منها حوالي 0.05 ملي متر، بينما تُنتًج الحيوانات المنوية في نظام أنابيب صغيرة في الخصيتين، وهي بيت الخلايا الجرثومية التي تُعدّ الهرمونات سببًا في تحوّلها إلى الحيوانات المنوية، الأمر الذي يجعل من هذه الخلايا تُقسّم حتى تصبح شبيهة بالضفدع الصغير ذي الرأس والذيل،[١] بينما عدد الحيوانات المنوية أحد الصفات العديدة التي تُقيّم خلال تحليل السائل المنوي الروتيني، الذي يُعدّ عاملًا مهمًا لخصوبة الرجل، بينما يبلغ العدد الطبيعي للحيوانات المنوية حوالي 15 مليونًا لكل ملي لتر، أو 39 مليونًا على الأقل لكل عينة، أمّا إذا كان عدد الحيوانات المنوية حوالي 10 مليون لكل ملي لتر فإن هذا غير طبيعي ويدلّ على العقم عند الذكور.[٢]


زيادة الحيوانات المنوية بالأكل

يوجد العديد من الأطعمة التي تحسّن من نوعية السّائل المنوي، وتحمي عدد الحيوانات المنوية من الانخفاض، ومن هذه الأطعمة ما يلي:[٣]

  • الشوكولاتة الداكنة، تحتوي الشوكولاتة الداكنة على كمية كبيرة من الحمض الأميني الأرجينين، الذي له دور كبير في زيادة حجم السائل المنوي وعدد الحيوانات المنوية، إضافة إلى أنها تحتوي على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة، التي تعمل في صورة مضاد للجذور الحرة التي تؤثر في نوعية الحيوانات المنوية، وبالتالي فإنّ تناولها يوميًا يحسّن من عدد الحيوانات المنوية.
  • بذور اليقطين، تحتوي بذور اليقطين على مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية الأساسية، التي لها دور في تعزيز خصوبة الرجل، كما يعتقد أنّها تزيد من مستويات هرمون التستوستيرون في الدم، إضافة إلى أنها تزيد من عدد الحيوانات المنوية وحركتها وحيويتها.
  • البندورة، تُعدّ البندورة مصدرًا غنيًا بالليكوبين، الذي هو أحد مضادات الأكسدة التي لها القدرة على تحسين حركة الحيوانات المنوية وبنيتها ونشاطها، حيث البندورة تحسّن من حركة الحيوانات المنوية عند الرجال المصابين بالعقم، كما يُضاف زيت الزيتون على البندورة المطبوخة للمساهمة في تحسين امتصاص مضادات الأكسدة.
  • الجوز، يحتوي الجوز على أحماض أوميغا 3 الدّهنية، التي تلعب دورًا في تحسين صحّة الحيوانات المنوية وحركتها، خاصّةً عند الرجال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 21 إلى 35 سنة.
  • العدس، يُعدّ مصدرًا غنيًا بحمض الفوليك، وهو فيتامين مهم للغاية في خصوبة الرجل، وكذلك يُعتقَد أنّ تناول كميات قليلة من حمض الفوليك يزيد من شذوذ الكروموسومات عند الرجل، وبالتالي فإنّ تناول العدس يوميًا يحسّن خصوبة الرجل.
  • الرمان، يُعدّ الرمان مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة، التي لها دور في تعزيز مستويات هرمون التستوستيرون، ونوعية الحيوانات المنوية، وزيادة الدافع الجنسي.
  • الثوم، يحتوي الثوم على الأليسين، الذي له دورٌ في تنشيط الدورة الدموية، مما يزيد من تدفّق الدم إلى الأعضاء الجنسية، التي تحمي الحيوانات المنوية من التعرض لأي ضررٍ، كما أنّ احتوائه على السيلينيوم يحسّن من حركة الحيوانات المنوية.


المراجع

  1. Scott Frothingham (13-6-2018), "How Is Sperm Produced?"، www.healthline.com, Retrieved 1-6-2019. Edited.
  2. Jennifer Huizen (14-11-2017), "What are the best ways to increase sperm count?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 1-6-2019. Edited.
  3. Rebecca Malachi (24-4-2019), "https://www.momjunction.com/articles/foods-to-increase-fertility-in-men_00361047/#gref"، www.momjunction.com, Retrieved 1-6-2019. Edited.