كيف اتخلص من حكة الراس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٧ ، ١٦ يونيو ٢٠١٩

حكة الرأس

حكة الرأس أو حكة فروة الرأس مشكلة شائعة وتسبب ظهور أعراض محبطة للمصاب، وفي بعض الأحيان تكون حكة فروة الرأس مصحوبة بعلامات واضحة؛ مثل: الجلد المتقشر، ورغم أنّ حكة فروة الرأس لا تشير عادةً إلى مشكلة طبية شديدة إلا أنّها قد تكون أحد أعراض الحالات الكامنة أو غير النشطة، ومن أكثر الأعراض المصاحبة لحكة فروة الرأس شيوعًا الشعور بوخز وألم تقل شدته عند خدش المنطقة، أو حكها، أو فركها، وحمى منخفضة، واحمرار فروة الرأس، وجلد جاف، وتورم فروة الرأس، وظهور التقرحات والبقع بسبب الخدش المستمر.[١]


التخلص من حكة الرأس

قد يتطلب العثور على علاج يناسب المريض بعض التجربة والخطأ، فعلى سبيل المثال، بعض الأشخاص تتلاشى الحكة لديهم عند تجنب استعمال الشامبو لمدة يومين أو ثلاثة أيام، في حين يحتاج آخرون إلى علاج يومي للتقليل من شدة الحالة، ومن أشهر الطرق المستخدمة للتخلص من حكة الرأس ما يلي:[٢][٣]

  • المحافظة على نظافة الشعر والفرشاة والأمشاط، حيث الحفاظ على النظافة الشخصية الجيدة أمر مهم للغاية، بالإضافة إلى تجنب مشاركة الأمشاط والفرش، وتثقيف الأطفال بطرق تنظيف الشعر.
  • استخدام زيت شجرة الشاي، هو زيت أساسي يُعرَف أيضًا باسم الميلاليوكا، ويوفر زيت شجرة الشاي فوائد مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات، مما يعني أنه يتمتع بالقدرة على محاربة البكتيريا والفيروسات والفطريات، وأظهرت العديد من الدراسات أنّ زيت شجرة الشاي مفيد لمكافحة أعراض الالتهابات المختلفة، بما في ذلك التهابات الجلد.
  • استخدام أقنعة الشعر وفروة الرأس؛ مثل: قناع الموز والأفوكادو والعسل، الذي يُعدّ قناعًا فعالًا في هذه الحالة، ويُعرَف العسل بأنه علاج قديم لشفاء الجروح، كما أنّ الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في العسل تساعد في محاربة البكتيريا والفطريات، في حين أنّ الأفوكادو والموز يرطبّان فروة الرأس ويهدئانها.
  • استخدام الشامبوهات الخاصة حسب المسبب لحالة الحكة؛ مثل: الشامبوهات التي تحتوي على مادة بايريثيون الزنك، التي تساعد في المحافظة على مستويات الهستامين الطبيعية، وتُعدّ زيادتها من المضاعفات لدى الأشخاص الذين يعانون من قشرة الرأس، ومادة سلفاتات السيلينيوم، التي تبطئ نمو الفطريات، ومادة حمض السالسيليك التي تساعد في تقشير الجلد، مما يجعله أكثر قابلية للعلاج.
  • استخدام خل التفاح خصائصه العلاجية المضادة للالتهابات والمضادة للفطريات والبكتيريا، التي تخفف من الحكة الناجمة عن جفاف الجلد.
  • استخدام زيت النعناع، الذي يساعد في تهدئة فروة الرأس والحكة، ذلك من خلال وضع بضع قطرات إلى الشامبو الخاص.
  • الابتعاد عن مسببات القلق والتوتر؛ لما لها من تأثير سلبي في الجسم، حيث الاسترخاء يقلل من شدة الحكة في فروة الرأس.


أسباب حكة الرأس

هناك عدد من الأسباب لحكة فروة الرأس، ويشتمل أبرزها على ما يلي:[٤][٥]

  • قشرة الرأس، هي نتيجة تجديد خلايا الجلد على فروة الرأس بسرعة كبيرة، مما يتسبب في زيادة خلايا الجلد الميتة القديمة، وقشرة الرأس تكون حاكة وتسبب سقوط رقائق بيضاء من فروة الرأس، وقشرة الشعر عند الأطفال شائعة جدًا لكنها تصيب الأشخاص من الأعمار كلها.
  • الصدفية، حالة الجلد هذه غالبًا ما تكون أشد حول منطقة فروة الرأس مثل قشرة الرأس، وتحدث بسبب الاستبدال السريع لخلايا الجلد الجديدة، مما يسبب زيادة في الجلد القديم، وتتسبب الصدفية في جفاف جلد فروة الرأس وظهور قشور الجلد، وفي الحالات الخطيرة يلاحظ المصاب تساقط الشعر بشكل مؤقت.
  • الأكزيما، هي حالة أخرى تسبب حكة في الجلد، وجفافًا في فروة الرأس واحمرارها، وتتضمن مضاعفات الأكزيما إصابة الجلد بالتهابات، حيث البكتيريا تخترق الجلد المصاب بسهولة أكبر، والأكزيما شائعة وتؤثر العوامل الوراثية فيها، وعلاوة على ذلك هناك بعض المحفزات، ومنها: العرق، والإجهاد، والحرارة، والحساسية، والغبار، والتوتر، التي تسبب تفشي الأكزيما إلى مناطق أخرى في الجسم؛ مثل: الأكزيما تحت الإبط، وعلى الذراعين، والوجه.
  • قمل الرأس، حيث القمل شائع بشكل خاص لدى الأطفال في سن الروضة والمدرسة، وهي حشرات صغيرة تعيش على فروة الرأس وتتسبب في الحكة، وتُعدّ مُعدِيَة إلا أنها غير ضارة، لكن الحكة تكون مزعجة للغاية.
  • رد فعل تحسسي، هو رد فعل على منتج للعناية بالشعر، أو نوع طعام معين.
  • الجرب، هو ناتج من حشرة صغيرة تعرف باسم العث، والحكة أكثر أعراض الجرب شيوعًا، وقد تكون شديدة لدرجة تجعل المصاب مستيقظًا طوال الليل.
  • سعفة فروة الرأس، إذ إنّ السعفة لا تسببها الديدان، بل إنّها عدوى تسببها الفطريات، والطفح الجلدي الأحمر والحكة الشديدة من أهم أعراض سعفة فروة الرأس.
  • مشكلة في الأعصاب، تُعدّ الحكة الشديدة دون ظهور علامات طفح جلدي أو أي تفاعل جلدي آخر علامة على وجود مشكلة عصبية، والأمراض التي تؤثر في الأعصاب تشمل مرض السكري، والهيربس النطاقي، أو ما يعرف باسم الحزام الناري.


المراجع

  1. Rachel Nall (23-4-2018), "What Causes Itchy Scalp?"، healthline, Retrieved 30-5-2019. Edited.
  2. Shandley McMurray (4-12-2018), "Itchy Scalp Treatment: 12 Options to Ease the Irritation"، universityhealthnews, Retrieved 30-5-2019. Edited.
  3. Dr. Josh Axe (30-5-2018), "What an Itchy Scalp Means & How to Get Rid of It Naturally"، draxe, Retrieved 30-5-2019. Edited.
  4. " 10 reasons your scalp itches and how to get relief ", aad, Retrieved 30-5-2019. Edited.
  5. "Itchy Scalp", babylonhealth, Retrieved 30-5-2019. Edited.