كيف ازيل تصبغات الاسنان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٣ ، ٢٤ يونيو ٢٠١٩
كيف ازيل تصبغات الاسنان

تصبغات الأسنان

تصبغات الأسنان هي تغير غير طبيعي في لون الأسنان، فتظهر الأسنان بلونٍ آخر غير اللون الأبيض أو اللون الأبيض المصفر، وقد يؤثر تغير اللون في السن كاملة، أو قد يظهر في صورة بقع أو خطوط في مينا السن، والمينا هي الطبقة الخارجية الصلبة من السن، وقد يعاني الأشخاص من تصبغات الأسنان على نحو مؤقت أو دائم، وقد تُشكّل هذه التصبغات وتغيرات اللون على العديد من الأسنان، أو تظهر على منطقة واحدة فقط، وقد تسبب الإصابة بالعديد من الحالات والعوامل تصبغات الأسنان؛ إذ قد تلعب عوامل الوراثة والجينات دورًا في التأثير في لون الأسنان، ومن الحالات الأخرى التي قد ينجم عنها تغير لون الأسنان: الأمراض التي تصيب الأشخاص منذ الولادة، والعوامل البيئية، والعدوى، وبعض الأدوية، وقد تؤثر بعض الأمراض الوراثية في سمك المينا، أو محتوى الكالسيوم أو البروتين الموجودين في المينا، مما يسبب تغير اللون.[١]


كيفية إزالة تصبغات الأسنان

تزال تصبغات الأسنان وتُبيّض باتباع عدد من الإجراءات وتغييرات نمط الحياة، ومن أبرز هذه الطرق ما يلي:[٢]

  • استخدام طريقة السحب بالزيت، هو علاج شعبي هندي يساعد في تحسين نظافة الفم وإزالة الفضلات من الجسم، وتنطوي هذه الطريقة على مضمضة الفم بالزيت لإزالة البكتيريا، التي قد تُراكَم مشكلة اللويحات، ومسببة ظهور الأسنان باللون الأصفر، ويُستخدَم زيت عباد الشمس أو زيت السمسم أو زيت جوز الهند في تطبيق طريقة سحب الزيت، ويمتاز زيت جوز الهند باحتوائه على نسب عالية من حمض اللوريك، وهو حمض يمتاز بخصائصه التي تخفف الالتهابات وتقتل البكتيريا، وقد تساهم مضمضة الفم بزيت جوز الهند لمدة 15-20 دقيقة يوميًا في إزالة البكتيريا، وتقلل من تراكم اللويحات، وتفتّح لون الأسنان، وتزيل تصبغاتها.
  • تفريش الأسنان باستخدام معجون الأسنان المحتوي على الصودا، إذ تحتوي صودا الخبز على خصائص تبييض طبيعية، لذا تُدخَل الصودا في شكل مكوّن شائع في صناعة العديد من أنواع معجون الأسنان، وتمتاز الصودا بكونها مادة كاشطة خفيفة قد تساهم في إزالة البقع والتصبغات السطحية على الأسنان، كما قد تقلل من البكتيريا الموجودة في الفم نظرًا لخلقها بيئة قلوية في الفم.
  • استخدام بيروكسيد الهيدروجين، إذ يُعد بيروكسيد الهيدروجين عامل تبييض طبيعيًا للأسنان، كما أنه يقضي على البكتيريا في الفم، وقد أظهرت إحدى الدراسات أنّ تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة ومعجون الأسنان المحتوي على صودا الخبز وأكسيد البيروكسيد مرتين يوميًا قد ساهم في تبييض الأسنان بنسبة 62٪ في غضون ستة أسابيع،[٣]
  • استخدم خل التفاح، يحتوي خل التفاح على حمض الخليك، وهو عنصر نشط يمتاز بخصائصه المضادة للبكتيريا، لذا فإنه يساهم في تنظيف الفم من البكتيريا وتبييض الأسنان، إلا أنه ينبغي الاقتصار على استخدامه عدة مرات في الأسبوع؛ نظرًا لتسبب الإفراط في استخدامه في تآكل المينا.
  • استخدام الفواكه والخضروات، فقد يساهم مضغ الفواكه والخضروات النيئة وذات القشور المقرمشة في فرك اللويحات، وخاصة فاكهتي الفراولة والأناناس، إذ تحتوي الفراولة على حمض الماليك، الذي يساهم في إزالة تصبغات الأسنان وتغيرات لونها، كما يحتوي الأناناس على إنزيم البروميلين، الذي يُعدّ فعالًا في إزالة بقع الأسنان.
  • الوقاية من تشكّل بقع الأسنان، ذلك بالحد من تناول المشروبات والأطعمة التي تساهم في تشكّل البقع؛ مثل: القهوة، وتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، وغيرهما.
  • تنظيف الأسنان بانتظام باستخدام الفرشاة والمعجون والخيط؛ للحد من تراكم اللويحات وحدوث تصبغات الأسنان.


أسباب تصبغات الأسنان

تنشأ تصبغات الأسنان نتيجة عدد من الأسباب، ومن أبرزها ما يلي:[٤]

  • تناول بعض الأطعمة والمشروبات التي تسبب تصبغات وظهور البقع على الأسنان؛ مثل: القهوة، والشاي، والكولا، والخمور.[٥]
  • التدخين، أو مضغ التبغ.
  • سوء نظافة الأسنان؛ مثل: عدم تنظيفها بالفرشاة والخيط، أو عدم غسلها باستخدام غسول الفم المطهر لإزالة اللويحات والمواد المكونة للبقع؛ مثل: القهوة، والتبغ.
  • بعض الأمراض التي تؤثر في المينا وعاج الأسنان.
  • تناول بعض الأدوية؛ مثل: مضادات الهيستامين، والأدوية المضادة للذهان، والأدوية المستخدمة في علاج المصاب بارتفاع ضغط الدم.
  • مُعالِجات الأسنان؛ مثل: المواد المستخدمة في الحشوات الرمادية والمحتوية على كبريتيد الفضة.
  • تقدم السن، الذي ينجم عنه تآكل الطبقة الخارجية من المينا، وظهور اللون الأصفر الطبيعي للعاج.
  • عامل الوراثة.
  • عامل البيئة؛ مثل: كثرة تعرض الأسنان للفلورايد.
  • الصدمات، والتعرض للإصابات التي تؤثر في تشكيل مينا الأسنان.


المراجع

  1. "Tooth - abnormal colors", medlineplus.gov,5-2-2018، Retrieved 1-6-2019.
  2. Becky Bell (9-11-2016), "7 Simple Ways to Naturally Whiten Your Teeth at Home"، www.healthline.com, Retrieved 1-6-2019.
  3. Ghassemi A, Hooper W, Vorwerk L, and others، "Effectiveness of a new dentifrice with baking soda and peroxide in removing extrinsic stain and whitening teeth."، www.ncbi.nlm.nih.gov، 1-6-2019.
  4. "Dental Health and Tooth Discoloration", www.webmd.com,17-1-2017، Retrieved 1-6-2019.
  5. "Tooth Discoloration", my.clevelandclinic.org, Retrieved 1-6-2019.