ماذا تعرف عن الاكل أثناء النوم؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:١٥ ، ٢٢ يونيو ٢٠٢٠
ماذا تعرف عن الاكل أثناء النوم؟

الأكل أثناء النوم

تراود الكثير من الناس الرغبة في تناول الطعام في منتصف الليل عند الإحساس بالقلق والتعب أو عدم الرغبة في النوم، والنوم والأكل من ضروريات حياة الإنسان التي لا يستطيع الاستغناء عنها، فقلة النوم أو زيادته قد تضرّان بصحته، كذلك قلّة الأكل أو الإكثار منه قد يسببان إصابته بأمراض، ويوجد الكثير من الاضطرابات التي تصيب الفرد وتتعلق بالنوم وتناول الطعام، ومنها الأكل أثناء النوم، فما المقصود به؟ وما أعراضه؟ وما أسبابه؟ وهل هو حالة خطيرة تحتاج إلى مراجعة الطبيب؟

يُعرَف اضطراب الأكل أثناء النوم (Sleep-related eating disorder) بأنّه نوباتٌ متكررة الحدوث من فقد السيطرة على سلوكيات تناول الطعام والشراب عندما يكون الشخص نائمًا، فربما يبدو غير مدركٍ بصورة جزئية أو كلية لسلوكه أثناء تحضير الطعام وأكله، مع تذكر قدر قليل مما فعله في الصباح أو عدم تذكر أي شيء منه تمامًا في صباح اليوم التالي.[١] لذا فهو يختلف عن متلازمة الأكل الليلي (Nocturnal eating syndrome) والتي يبدو فيها الشخص واعيًا لما يفعله.[٢]


ما أعراض الأكل أثناء النوم؟

قد يصيب اضطراب الاكل أثناء النوم الأشخاص الذين يتبعون أنظمة تغذية قاسية، وأساليب رجيم تحرمهم من الطعام خلال النهار، ويكونون تحت ضغطٍ شديد في محاولة الحفاظ على وزن صحي مرغوب فيه، وقد يرافق اضطراب الأكل أثناء النوم ظهور عدد من الأعراض، ومن أهمها:[٢]

  • ملاحظة آثار أو بقايا تشير إلى تناول الطعام ليلًا عند الاستيقاظ في الصباح؛ مثل: علامات تناول الطعام على المنضدة، أو وجود فوضى في المطبخ.
  • عدم الرغبة في تناول الطعام وفقدان الشهية في الصباح.
  • المعاناة من زيادة كبيرة في الوزن.


ما أسباب الأكل أثناء النوم؟

ما زال السبب الأكيد وراء الإصابة باضطراب الأكل أثناء النوم غير معروف، لكن يوجد عدد من عوامل الخطر التي ترفع من فرص إصابة الشخص باضطراب الأكل اثناء النوم، ومن أهم تلك العوامل[٣]:

  • الأشخاص الذين يمتلكون سجلًّا طبيًا سابقًا من المشي أثناء النوم.
  • الإصابة بعدد من الأمراض التي تؤثر في جودة النوم؛ مثل: متلازمة تململ الساقين، أو انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم.
  • أسلوب الحياة المُجهِد، والإصابة بـالاكتئاب والقلق[٤].
  • الاضطرابات في العاطفة، والتي قد تزيد من إفراز الجسم لـهرمون الكورتيزول، مما يُسبِّب الرغبة في تناول الأطعمة غير الصحية.
  • الأشخاص الذين يتبعون أنظمةً تغذية قاسية خلال النهار.
  • الجنس، إذ تبدو الإناث اكثر عرضةً من الذكور للإصابة باضطراب الأكل أثناء النوم، والذي قد يرى بعضهم أنّ سببه الضغط الشديد الذي تتعرّض له الشابات في محاولة الحفاظ على وزن الجسم المثالي والمرغوب فيه.
  • تناول بعض أنواع الأدوية المنوّمة؛ كالزولبيديم (Zolpidem) أو مضادات الاكتئاب أو مضادات الذهان.[٤]


ما التشخيص الصحيح للأكل أثناء النوم؟

يتسبب اضطراب الأكل أثناء النوم في إزعاج الشخص خلال نومه؛ لذلك فإنّه يحتاج إلى مراجعة الطبيب لإجراء التشخيص المناسب، والطبيب عند الفحص يُنفّذ الآتي:[٥]

  • الفحص الجسدي: ذلك من خلال توجيه الأسئلة عن توقيت بدء ملاحظة الإصابة باضطراب الأكل أثناء النوم، وعدد مرات حدوثه، ومدى استمراره، كما يأخذ نبذة عن التاريخ الطبي للمريض، ويسأله عن أيّ أدويةٍ يتناولها أو أي أمراض أو اضطرابات النوم الأخرى المصاب بها أو وجود واحد من أفراد العائلة مصابًا بالاضطراب نفسه.
  • عمل مخطط عن أنماط النوم وعاداته وإجراء دراسة للنوم (polysomnogram)": إذ يرسم نشاط الدماغ ونبضات القلب والتنفس أثناء النوم، كما يسجّل هذا المخطط توضيحًا لحركة الذراعين والساقين، وبعضها يبدو مرفقًا بجهاز فيديو لتسجيل أي حركات غير طبيعية أو غير اعتيادية تحدث أثناء النوم؛ للكشف عن الإصابة باضطراب الأكل أثناء النوم.


كيف يُعالَج المصاب باضطراب الأكل أثناء النوم؟

يبدأ علاج المريض بهذا الاضطراب عن طريق تغيير أسلوب الحياة وبعض العلاجات المنزلية، لكن في حالات عدم نجاح ذلك يلجأ الطبيب إلى إجراء الآتي:[٦][١]

  • علاج الأمراض التي قد تبدو سببًا في الأكل أثناء النوم: فعن طريق علاج المصابين بهذه الأمراض يساعد ذلك في التخفيف من حدة الاضطراب، ومن هذه الاضطرابات متلازمة تململ الساقين، أو انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم، أو المشي أثناء النوم. كما قد يتضمن ذلك تغيير الأدوية المُسبِّبة للاضطراب أو إيقافها تحت إشراف الطبيب.
  • الأدوية: يلجا الطبيب إلى هذا الخيار في حال عدم نجاح استراتيجيات العلاج المنزلية، ويعتمد نوع الدواء الموصوف على السبب المؤدي إلى اضطراب الأكل أثناء النوم، والتوصية بالابتعاد عن الادوية المنوّمة؛ لأنّها تزيد من خمول الشخص وفقده الوعي أثناء تناول الطعام.
  • الحفاظ على الصحة العامة: ذلك بتجنب رب تناول الكحوليات، وتقليل المشروبات التي تحتوي على الكافيين، والإقلاع عن التدخين، بالإضافة إلى ممارسة التدابير والعلاجات المساعدة في التخفيف من التوتر.
  • استخدام وسائل السلامة: ينصح الطبيب باستخدام بعض وسائل السلامة التي تقلل من الإزعاج، وجعل المطبخ مكانًا آمنًا للحماية قدر الإمكان من حدوث الإصابات، وحفظ الأطعمة التي يعتاد المريض على تناولها خارج المطبخ، أو ربما توضع الأقفال على أماكن حفظها.
  • تغيير عادات النوم: ذلك من خلال تحديد أوقات معينة للنوم والاستيقاظ في الوقت نفسه يوميًا، والحصول على قسطٍ كافٍ من النوم الجيد في كل ليلة.


الأكل أثناء النوم ومراجعة الطبيب

يبدو اضطراب الأكل أثناء النوم حالةً خطيرة؛ لذلك تجب على الشخص مراجعة الطبيب فور الشعور بذلك أو ملاحظة أحد الأفراد ذلك على الشخص، وقد يلزم اصطحاب أحد افراد العائلة لمعرفة نمط النوم، والمساعدة في تحديد وجود أيّ أمراضٍ أخرى، وربما المساعدة في العلاج.[٤]


هل الأكل أثناء النوم حالة خطيرة؟

نعم؛ لأنّه قد يتسبب في إصابة الشخص أثناء تحضير الطعام، أو ربما يتناول مواد غير صالحة للأكل أو سامّة، كما قد يُسبِّب الاختناق أحيانًا. وقد يؤثر اضطراب الأكل أثناء النوم في الصحة العامة للفرد؛ فلعله يزيد الوزن، والإصابة بـالسمنة الناتجة من تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والدهون.[١]

والمضاعفات الأخرى للإصابة باضطراب الأكل أثناء النوم تتضمن الآتي:[٧]

  • زيادة فرص الإصابة باضطرابات في التمثيل الغذائي؛ كارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، أو ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.
  • الإصابة بالأمراض تناول طعام غير مطبوخ جيدًا أو تناول مواد سامة وضارة بالجسم.
  • زيادة خطر الإصابة بتسوس الأسنان الناتج من الإكثار من تناول الاطعمة السكرية.
  • عدم الحصول على النوم بجودة كافية، والشعور بالنعاس والتعب والخمول أثناء النهار.


المراجع

  1. ^ أ ب ت "Sleep-related eating disorder", mayoclinic, Retrieved 21/6/2020. Edited.
  2. ^ أ ب "Snacking While Asleep? The Truth About Nocturnal Eating Disorders", everydayhealth, Retrieved 21/6/2020. Edited.
  3. "Sleep-Related Eating Disorder: Causes, Treatment, and More", psychcentral, Retrieved 21/6/2020. Edited.
  4. ^ أ ب ت "Sleep-related eating disorder", beaconhealthsystem, Retrieved 21/6/2020. Edited.
  5. "Sleep Eating Disorder – Diagnosis & Treatment", sleepeducation, Retrieved 21/6/2020. Edited.
  6. "Sleep-Related Eating Disorders", webmd, Retrieved 21/6/2020. Edited.
  7. "Sleep-Related Eating Disorders", clevelandclinic, Retrieved 21/6/2020. Edited.