ماسك للهالات السوداء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٢ ، ٢١ أبريل ٢٠١٩
ماسك للهالات السوداء

الهالات السّوداء

غالبًا ما تظهر الهالات السّوداء في شكل دوائر داكنة اللون مصحوبة بأكياس منتفخة تحت الجفن السفلي من العين وتكون شائعة عند الجنسين، وتؤثر الهالات السوداء في أي شخص، لكن تأثيرها يكون واضحًا لدى كبار السن، بالإضافة إلى دور التعب والسهر في إظهار الهالات السوداء، وتؤثر في الأشخاص ذوي لون البشرة الداكنة أيضًا. [١]


ماسك للهالات السوداء

للتخلص من الهالات السوداء أو على الأقل التخفيف من حدّتها يمكن استعمال الكثير من ماسكات الوجه الطبيعية المحضرة منزليًا، لكن يجب اختيار الماسك المناسب لنوع البشرة، وذلك تبعًا للمواد المستعملة في تحضير الماسك، وفيما يلي طريقة تحضير ماسك بياض البيض مع الشوفان؛ وهو ماسك مناسب للجميع للتخيف من أثر الهالات السوداء تحت العيون:[٢]

المكونات:

  1. عصير نصف ليمونة.
  2. نصف ملعقة كبيرة من زيت اللوز.
  3. ملعقتان من دقيق الشوفان.
  4. بياض بيضة واحدة.


طريقة التحضير:

  1. خلط كل المكونات معًا في طبق عميق حتى الامتزاج.
  2. وضع الخليط على الوجه مدة 15 دقيقة.
  3. شطف الوجه بالماء، وتكرار هذه الطريقة حتى تلاشي الهالات السوداء، والعنصر الفعال في هذه الوصفة هو عصير الليمون؛ فهو الذي يجعل البقع تتلاشى.


التخلص من الهالات السوداء

هناك أكثر من طريقة يمكن أن تقلل من مظهر الهالات السوداء، ومن أبرز الطرق المستخدمة في هذا:[٣]

  • النوم، تسبب قلة النوم والتعب الهالات الداكنة تحت العينين، ومن المهم الحصول على سبع ساعات من النوم إلى ثماني ساعات كل ليلة، وينصح باستخدام وسادة نوم إضافية من أجل منع تجمع السوائل في الجفون السفلية للعين، الذي يؤدي إلى حدوث انتفاخ تحت العينين.
  • درجات الحرارة الباردة، إذ تسبب درجة الحرارة العالية توسّع الأوعية الدموية الذي يؤدي إلى تكوين الهالات السوداء؛ فالضغط البارد يؤدي إلى تقليص الأوعية الدموية وبالتالي يؤدي إلى إنخفاض تشكّل الهالات السوداء.
  • أشعة الشمس، يفضل استخدام واقٍ من الشمس؛ لأنّ التعرض لأشعة الشمس قد يؤدي الى تكوّن الهالات السوداء.
  • 'استخدام المرطبات، يوجد الكثير من المرطبات التي تحتوي على الكافيين، وفيتامين (هـ)، والصبار، وحمض الهيالورونيك، والريتينول التي قد تساهم في منع تكوّن الهالات السوداء.
  • استخدام الخيار، إنّ استخدام شرائحه تحت العينين لمدة 10 دقائق يؤدي إلى تقليل ظهور الهالات السوداء مع التكرار مرتين في اليوم.

بعد تجربة العلاجات السابقة وعدم الحصول على النتائج المرجوة لا بد من زيارة الطبيب للتأكد من عدم وجود مشكلة صحية، إذ يلجأ الطبيب لعمل اختبار الحساسية، وفحص الجلد لمعرفة مدى الإصابة بالأكزيما، أو الأمراض الجلدية، إلى جانب اختبار الحساسية يطلب الطبيب إجراء فحص لمستوى الحديد في الجسم من خلال فحص الدم؛ لأنّ نقص الحديد يسبب ظهور الهالات السوداء، وهناك علاج لها من خلال نقل الدهون، أو الحشوات الجلدية يُلجَأ إليها في حال فشل العلاجات الطبيعية والكريمات.[٤]


أسباب ظهور الهالات السوداء

هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى تكوين الهالات السوداء، وهي ما يلي:

  • الوراثة، إذ تُعدّ أهم العوامل المسببة لظهور الهالات السوداء تحت العين.[٣]
  • العمر.
  • الحساسية.
  • حمى القش.
  • التهاب الجلد التأتبي.
  • تغيرات في التصبغات الجلدية.
  • فرك العينين وخدشها.
  • التعرّض لأشعة الشمس.


المراجع

  1. Kiara Anthony (20-6-2018), "What Causes Dark Circles Under Your Eyes?"، www.healthline.com. Edited.
  2. Christina Heiser, "5 Ways Lemons Can Solve Your Beauty Problems"، www.everydayhealth.com, Retrieved 20-4-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Scott Frothingham (26-7-2018), "How to Get Rid of Dark Circles Permanently"، www.healthline.com. Edited.
  4. TAMMY DRAY, "Is It Possible to Get Rid of Dark Circles Permanently?"، www.livestrong.com, Retrieved 14-4-2019. Edited.