ماهي اعراض نبض الجنين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٠٦ ، ٣٠ ديسمبر ٢٠٢٠
ماهي اعراض نبض الجنين

ما مدى صحة ظهور اعراض عند نبض الجنين؟

تشعر بعض النساء بنبض بالمعدة أثناء الحمل، وقد تظن أنّه نبض قلب الجنين، ولكنه في الحقيقة مجرد نبض في الشريان الأورطي البطني بسبب ازدياد كمية الدم التي تدور حول الجسم عبره نتيجة الحمل، وهذا يعني أنّه يتم ضخ المزيد من الدم مع كل نبضة قلب، مما قد يجعل النبض في الشريان الأورطي البطني أكثر وضوحًا.[١]


كيف يفحص الطبيب نبض الجنين؟

يُفحص نبضات قلب الجنين في مراحل مختلفة من الحمل، وقد يبدأ الطبيب بالفحص المبكر عند بلوغ الحمل 7 أسابيع إن كانت الحامل تعاني من نزيف، أو واجهت مشاكل في الحمل السابق، ويمكن للطبيب أن يفحص نبض الجنين بعدة طرق يذكر منها:[٢]

  • الفحص عبر المهبل: إذ يدخل الطبيب جهاز في المهبل لفحص نبضات قلب الجنين باستخدام الموجات فوق الصوتية في المراحل المبكرة من الحمل قبل 11 أسبوعاً، ويمكن أنّ يكون مفيدًا أيضًا بعد 11 أسبوعًا إذا لم يقدم فحص البطن صورة واضحة للجنين.
  • الفحص عبر البطن: إذ يحرك الطبيب جهاز مسح بالموجات فوق الصوتية عبر البطن للعثور على الرحم والجنين، ويمكن أنّ يساعد فحص البطن على تقييم الحمل خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل.
  • مراقبة معدل ضربات قلب الجنين: يستخدم الطبيب جهاز مراقبة معدل ضربات قلب الجنين أثناء الولادة للتحقق من أي تغييرات وتوجد طريقتين للمراقبه وهي:
    • الفحص التسمعي (Auscultation): إذ يستمع الطبيب في أوقات محدد أثناء الولادة إلىنبضات قلب الجنين باستخدام سماعة طبية خاصة، أو جهاز دوبلر ووضعه على بطن الأم الحامل
    • مراقبة الجنين الكهربية: وذلك باستخدام معدات داخلية أو خارجية متخصصة لقياس معدل ضربات القلب استجابة للانقباضات، إذ يوفر قراءة مستمرة يمكن للطبيب التحقق منها في أوقات محددة.
  • جهاز الدوبتون: وهو جهاز لمراقبة نبضات قلب الجنين يستخدمه أطباء متخصصين نظرًا لخطورة تعرُّض الجنين لبعض الطاقة المفرطة.


متى تستطيع الحامل سماع نبض الجنين؟

يعد الكشف عن نبضات قلب الجنين باستخدام الأذن أمراً مستحيلاً، وقد يزعم بعض الأمهات بقدرتهن على سماع نبضات قلب الطفل من خلال بطنهن، وقد يكون هذا ممكنًا في غرفة هادئة على الأرجح في وقت متأخر خلال الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، وبينما يستطيع الطبيب عبر الفحص سماع صوت الجنين في الأسبوع الخامس والنصف إلى السادس عبر الفحص عبر المهبل.[٣]


كيف يمكن الاستدلال على توقف نبض الجنين؟

لا يوجد أعراض واضحة قبل تشخيص توقف نبض الجنين، فقد تلاحظ بعض الأمهات خروج نقاط من الدم عبر المهبل، وقد لا تلاحظ ذلك بتاتًا، وقد تستمرعندها أعراض الحمل مثل؛ألم الثدي، والغثيان، والتعب بالرغم من ذلك، وفي حالات أخرى قد تشعر الحامل باختفاء أعراض الحمل عند توقف نبض الجنين خاصةً إذا حدث ذلك في الجزء الأخير من الأشهر الثلاثة الأولى.[٤]

توجد أيضاً علامات تحذيرية لفقدان الحمل وتوقف نبض الجنين عند بعض الحوامل دون نزيف يذكر منها:[٥]

  • قد تظهر اختبارات الحمل نتيجة سلبية للحمل.
  • الغثيان، أو القيء، أو الإسهال.
  • شعور الحامل بألم في الظهر.
  • قد تتباطأ حركة الجنين أو تتوقف بشكل ملحوظ في الحمل المتقدم.


كيف تحافظ الحامل على صحة قلب الجنين؟

يمكن أن تؤثر بعض الأشياء والتي تكون خارج السيطرة على نمو قلب الجنين مثل التشوهات الجينية، ولكن يمكن اتباع خطوات تساعد قلب الجنين على النمو بصحة جيدة قدر الإمكان يذكر منها:[٦]

  • يساعد تناول حمض الفوليك (Folic acid) قبل وأثناء الحمل على الوقاية من أمراض القلب الخلقية عند الأطفال.
  • الإمتناع عن التدخين أثناء الحمل، إذ يقدر الباحثون أنّ تدخين الأم خلال الأشهر الثلاثة الأولى قد يشكل نسبة 2% من جميع عيوب القلب التي يصاب بها الجنين.
  • الحرص على التحكم بنسبة السكر في الدم أثناء الحمل إذا كانت الحامل مصابة بمرض السكري، إذ يرتبط مرض السكري بزيادة مخاطر الإصابة بعيوب القلب.
  • الإمتناع عن تناول علاج حب الشباب إيزوتريتينوئين (Isotretinoin) إذ يمكن أنّ يسبب أيضًا عيوبًا في قلب الجنين.
  • الحد من تناول الكحول.


المراجع

  1. Corinne O'Keefe Osborn (21/5/2018), "Why Do I Feel a Pulse in Stomach?", healthline, Retrieved 27/12/2020. Edited.
  2. Anna Smith (9/6/2020), "When does a fetus have a heartbeat?", medicalnewstoday, Retrieved 27/12/2020. Edited.
  3. Jane Chertoff (26/9/2018), "How Early Can You Hear Baby’s Heartbeat on Ultrasound and By Ear?", healthline, Retrieved 28/12/2020. Edited.
  4. Krissi Danielsson (20/4/2020), "Symptoms of a Missed Miscarriage", verywellfamily, Retrieved 28/12/2020. Edited.
  5. Zawn Villines (18/7/2018), "Can you have a miscarriage without bleeding?", medicalnewstoday, Retrieved 28/12/2020. Edited.
  6. Colleen de Bellefonds (18/4/2019), "Fetal Heartbeat: The Development of Baby's Circulatory System", whattoexpect, Retrieved 28/12/2020. Edited.