ما أضرار المبيدات الحشرية على الحامل والجنين؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٣:٤٢ ، ٣ سبتمبر ٢٠٢٠
ما أضرار المبيدات الحشرية على الحامل والجنين؟

ما هي المبيدات الحشرية؟

المبيدات الحشرية هي مواد كيماوية تستعمل للقضاء على الحشرات والقوارض والطحالب والأعشاب والحشائش الضارة.

تعد جميع أنواع المبيدات الحشرية ضارة على صحة الإنسان، باختلاف مستوى الخطورة من نوع إلى آخر حسب درجة السمية، وحسب الكمية التي يتم التعرض لها، ولكن من المؤكد أن أكثر فئة معرضة للخطر من هذه المواد هم الأطفال و النساء الحوامل و المرضعات، وخاصةً أن الجنين في رحم الأم يكون في مرحلة حساسة جدًا لأن دماغه و أعصابه و جميع أعضائه في طور النمو، وتعد أي مادة غريبة يمكن أن تؤثر على الجنين في هذه المرحلة خطيرة ويفضل تجنبها والابتعاد عنها قدر الإمكان. [١]


ما أضرار المبيدات الحشرية على الحامل والجنين؟

تعتمد الكثير من المبيدات الحشرية في طريقة عملها على التأثير على الجهاز العصبي للحشرات لقتلها ولتخلص منها، لذا فإن معظم المبيدات الحشرية تؤثر بشكل مباشر على الجهاز العصبي للأطفال.

وتشكل هذه المواد أقل خطورة على البالغين لأن الجهاز العصبي لديهم محمي بسبب وجود غشاء في الدماغ يعمل كمصفاة ليمنع وصول المواد الغريبة بسهولة، ولكن بالنسبة للأطفال والأجنة في داخل الرحم يكون الغشاء المسؤول عن تصفية الدم ومنع وصول المواد الغريبة غير مكتمل النمو، لذا قد يسمح بمرور هذه المواد الضارة بسهولة أكثر وبتراكيز أعلى مما يشكل خطر أكبر على الأطفال والأجنة. [٢]

https://www.webmd.com/baby/news/20140623/study-links-pesticide-exposure-during-pregnancy-to-autism-risk-in-kids#1

قد تتعرض المرأة الحامل للمبيدات الحشرية من عدة مصادر، فمن الممكن أن يتم استنشاقها أو امتصاصها عن طريق الجلد عند التعرض لها مباشرةً خلال التواجد في الأماكن التي تستخدم بها مثل المنازل أو المزارع أثناء رشها للتخلص من الحشرات أو القوارض، أو عن طريق أكل آثار المبيدات الحشرية الباقية على الخضار أو الفاكهة التي يتم رشها بالمبيدات الحشرية دون الانتباه إلى هذه البواقي الخطيرة على صحتها وعلى صحة جنينها.


يوجد الكثير من الأضرار الصحية للمبيدات الحشرية على صحة الجسم، بالنسبة لتأثيره على المرأة الحامل فإنه قد يؤدي لأصباتها بالدوار والغثيان وصعوبة بالتوازن، أما بالنسبة لجنينها فقد يؤدي لحدوث أحد الأضرار التالية:[٣]

  • تشوه أجنة خاصة خلال الثلث الأول من الحمل حيث يكون نمو الجهاز العصبي وتطوره سريع، وتعرضه للمواد السامة قد يكون خطيراً
  • صعوبات التعلم في مراحل مبكرة من عمر الطفل
  • ولادة الطفل بوزن منخفض (أقل من 2500 غرام)
  • الاجهاض
  • الولادة المبكرة (ولادة الطفل قبل الأسبوع 37 من الحمل)


أحدث الدراسات والأبحاث

يوجد العديد من الدراسات التي تظهر أضرار المبيدات الحشرية على المرأة الحامل وعلى الجنين من أهمها ما يلي:


  • كشفت دراسة حديثة عن وجود رابط بين التعرض لنوع من المبيدات الحشرية يدعى DDT وبين زيادة نسبة الإصابة بمرض التوحد، وهي حالة تختلف من شخص لآخر ولكنه في أغلب الأحيان يظهر على شكل تكرار الطفل لحركة معينة باستمرار، أو صعوبة في التأقلم مع المتغيرات في محيطه والالتواصل مع الجتمع، حيث لاحظ الخبراء زياده في نسبة الإصابة في مرض التوحد في الآونة الأخيرة، لذا هناك الكثير من الأبحاث و الدراسات التي تجرى عليه ولكن حتى الآن لا توجد أسباب أو علاجات واضحة له، عدا عن بعض الروابط والمسببات المحددة التي تم الكشف عنها.[٤]

والDDT هو نوع من المبيدات الحشرية تم استعماله بالماضي للقضاء على مرض الملاريا والتيفوئيد، ومن ثم انتشر استعماله ليصل إلى البيوت والحدائق والمزارع للتخلص من الحشرات والقوارض، وبعد فترة من الزمن تم اكتشاف مدى خطورتة على صحة البشر وتم حظره ومنع استخدامه في كثير من الدول منذ عام 1972، ولكن لا يزال تأثيره قائماً حيث أنه يحتاج لعقود ليتم تحلله وخروجه من السلسلة الغذائية، كما أنه يتم تخزينه وتراكمه في الخلايا الدهنية عند وصوله إلى جسم الإنسان، ويمكنه عبور المشيمة بسهولة إذا تعرضت له المرأة الحامل ليؤثر بشكل كبير على جنينها.[٥]


  • كما كشفت دراسة أخرى عن وجود رابط قوي بين سرطان الثدي لدى النساء في عمر معين (54 عام) وبين التعرض لكمية كبيرة لمادة الDDT في طفولتهن المبكرة، حيث أثبتت الدراسة أن خطر الإصابة يرتفع كثيراً عند التعرض الأجنة في رحم أمهاتهم أو في عمر الطفولة المبكرة (قبل عمر 14 عام)، وكلما كان التعرض لها في عمر أصغر يتم الإصابة بالمرض في عمر أقل، حيث توصلت الدراسة إلى أن المدة الفاصلة بين التعرض لكمية كبيرة من الDDT وتشخيص الإصابة بسرطان الثدي هي 40 عاماً.[٦][٧]


نصائح للحدّ من التعرّض للمبيدات الحشرية؟

إذا اضطرت المرأة الحامل لاستعمال المبيد الحشري خلال فترة الحمل يجب عليها أخذ الحيطة والحذر و اتخاذ بعض اخطوات لحماية نفسها وحماية جنينها من التعرض للخطر:[٨]

  • ينصح بقراءة التعليمات المكتوبة على العبوة للتأكد من ملائمة النوع المستخدم للغاية المطلوبة، وعدم استعمال النوع الخاطئ مما يؤدي للتعرض للمبيدات أكثر من مرة.
  • اختيار النوع الأقل سمية وخطورة ممكنة من الأنواع المتاحة.
  • الطلب من شخص آخر القيام بعملية الرش إن أمكن، و ترك المكان أو الابتعاد عنه قدر الإمكان.
  • تهوية المكان لمدة كافية والتأكد من جفاف المبيدات تماماً قبل العودة إليه حتى لا يتم استنشاقه.
  • إذا اضطرت الحامل التعامل مباشرةً مع المكان الذي تم رشه بالمبيد الحشري يجب عليها لبس القفازات و وملابس تغطي الجسم لمنع وصول المبيدات للجسم مباشرةً.
  • إذا كان أحد أشخاص العائلة يتعامل مباشرةً مع المبيدات الحشرية يجب تعلم كيفية التقليل من التعرض للمبيدات وطرق التخلص من آثارها.


نصائح للتقليل من المبيدات الحشرية المتبقية على الخضار والفاكهة

يمكن اتباع بعض النصائح المهمة للتقليل من التعرض للمبيدات الحشرية المتبقية على الفاكهة والخضار:[٩]

  • شراء الخضار والفاكهة من أماكن معروفة المصدر، ومن الممكن اللجوء لشراء المنتجات العضوية ولكنها قد تكون مكلفة بعض الشيء.
  • ينصح بعض الخبراء بتقشير الخضار والفاكهة لضمان التخلص من المبيدات الحشرية العالقة بها، لكن في بعض الأحيان تكون معظم الفائدة في القشرة.
  • عدم شراء الخضار أو الفاكهة في غير موسمها؛ لأنها قد تكون مزروعة في بيئة صناعية.
  • التخلص من الطبقات الخارجية في الخضار الورقية مثل الخس و الملفوف مثلاً.
  • عدم غسل الخضار والفاكهة بالصابون أو المعقمات لأنه قد يسبب بقائها داخل الخضار أو الفاكهة عند أكلها.


المراجع

  1. "REPRODUCTIVE HEALTH AND THE WORKPLACE", www.cdc.gov, 2019-10-27, Retrieved 2020-08-20. Edited.
  2. Brenda Goodman, "Pesticide Exposure in Pregnancy Tied to Autism Risk", www.webmd.com, Retrieved 2020-08-20. Edited.
  3. aruna rastogi (2018-08-29), "exposure to pesticides during pregnancy ", www.nhp.gov.in, Retrieved 2020-08-24. Edited.
  4. Alan S. Brown,Keely Cheslack,Postava,Panu Rantakoko, (2018-08-15), "Association of Maternal Insecticide Levels With Autism in Offspring From a National Birth Cohort", ajp.psychiatryonline.org, Retrieved 2020-08-20. Edited.
  5. Tim Newman (2018-08-15), "Pesticide may increase autism risk", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2020-08-20. Edited.
  6. "DDT exposure tied to breast cancer risk for all women through age 54", www.sciencedaily.com, 2019-02-12, Retrieved 2020-08-20. Edited.
  7. "DDT and Breast Cancer: Prospective Study of Induction Time and Susceptibility Windows ", academic.oup.com, 2018-08-07, Retrieved 2020-08-20. Edited.
  8. "Pesticides and Pregnancy", npic.orst.edu, 2018-12-19, Retrieved 2020-08-20. Edited.
  9. Govind B shiurkar,Narayan Lal,Kavita Sinha (2018-02-22), "Harmful effects of pesticides on fruits and vegetables", www.biotecharticles.com, Retrieved 2020-08-20. Edited.