ما اسباب خروج الدم مع البول

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٣ ، ٨ أبريل ٢٠٢٠
ما اسباب خروج الدم مع البول

الدم في البول

البول الدموي أو البيلة الدموية هو مصطلح طبي يعني وجود خلايا دم حمراء في البول، وتتراوح الأسباب بين أسباب غير ضارة أو غير مقلقة، وأسباب خطيرة يجب معالجتها فورًا، ويقسم البول الدمويّ إلى بول دموي عِينيّ يمكن رؤيته بالعين المجرّدة، وبول دموي مجهري يكون الدم فيه مرئيًّا فقط تحت المجهر، ويمكن أن يكون مصدر الدم من أحد أعضاء المسالك البولية التي تتكوّن من الكليتين والحالبين والمثانة والإحليل.[١][٢]

والكليتان هما عضوان يقعان تحت القفص الصدري على جانبي العمود الفقري، يشبهان حبة الفاصولياء وبحجم قبضة اليد، وتقومان بتصفية 120 لترًا من الدم لإنتاج 1-2 لتر من البول يوميًّا، ينتقل البول من الكليتين إلى المثانة عن طريق أنبوبين يسمّيان الحالبين، ويُخَزَّن البول في المثانة إلى حين إخراجه عن طريق الإحليل الذي يصل بين المثانة وفتحة التبوّل، ويجب تحديد مصدر الدم عن طريق الفحوصات وذلك بسبب اختلاط الدم من مصادر أخرى مثل المهبل وفتحة الشرج والقذف عند الرجال في بعض الحالات مع البول[١][٢].


أسباب الدم في البول

يعدّ وجود الدم في البول علامة للعديد من المشكلات الطبية التي تصيب أحد أعضاء المسالك البولية، والتي تشمل ما يأتي:[١][٣][٤]

  • التهاب المسالك البولية: تحدث العدوى عند دخول البكتيريا عن طريق مجرى البول السفلي إلى المثانة وتكاثرها فيها، وتشمل العلامات والأعراض ألمًا في أسفل البطن، والشعور بالحرقة والألم أثناء التبوّل، والحاجة الملحّة للتبوّل، ودم في البول سواءً كان ظاهريًّا أو مجهريًّا، بالإضافة إلى وجود خلايا دم بيضاء في البول.
  • التهاب الكلى: تحدث العدوى عند انتقال البكتيريا إلى الكلى عن طريق الدم، أو عن طريق المسالك البولية السفلية، وتشبه العلامات والأعراض تلك التي تظهر في التهابات المسالك البولية، بالإضافة إلى الحمّى وألم في الخواصر.
  • حصى الكلى أو المثانة: تترسّب المعادن الموجودة في البول المركّز لتشكّل بلّورات على جدران المثانة أو الكلى، تتجمّع البلّورات مع مرور الوقت لتكوّن حصى صغيرة صلبة، ولا تؤدّي هذه الحصى إلى مشكلات عند المصاب إلا عند تسبّبها بانسداد مجرى التبوّل أو عند خروجها مع البول، فيشعر المصاب بألم حاد وشديد في إحدى الخاصرتين الذي ينتقل نحو الأعضاء التناسلية، بالإضافة إلى نزول الدم مع البول.
  • أمراض الكلى: التبوّل الدموي المجهري هو أحد العلامات الشائعة لالتهاب كبيبات الكلى، وهو التهاب يصيب نظام الترشيح في الكلى، وقد ينتج عن مرض جهازي كالسكري، أو نتيجة عدوى فيروسية أو عقدية، أو بسبب التهاب الأوعية الدموية أو أمراض مناعية.
  • السرطان: التبوّل الدموي الظاهري بدون ألم مصاحب هو أحد العلامات الخطيرة لسرطان الكلى أو المثانة أو البروستات المتقدّم، وللأسف لا تظهر هذه العلامة في المراحل المبكرة من السرطان إذ يكون قابلًا للعلاج.
  • اضطرابات الدم الموروثة: مثل فقر الدم المنجلي الذي يتميّز بشكل غير طبيعي للهيموغلوبين الذي يحمل الأكسجين، مما يؤدّي إلى تصلّب خلايا الدم الحمراء وتشوّهها، والهيموفيليا وهو مرض نزفي نادر لا يتجلّط فيه الدم طبيعيًا لأنه يفتقر إلى عوامل التخثر.
  • إصابة الكلى: يمكن لضربة أو أي إصابة أخرى للكلى نتيجة حادث أو ممارسة الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي أو غيرها أن تتسبب في التبوّل الدموي الظاهري.
  • الأدوية: بعض الأدوية ممكن أن تتسبب في نزول الدم في البول مثل السيكلوفوسفاميد الذي يستخدم لعلاج بعض أنواع السرطانات، والبنسيلين، والأدوية المضادة للتخثّر مثل الهيبارين والأسبرين والوارفارين.
  • التدريبات الشاقة: يمكن أن تسبب التمارين الشاقة نزيفًا دمويًّا في البول وذلك نتيجة حصول صدمة أو أذية للمثانة والجفاف وتكسّر خلايا الدم الحمراء، وفي بعض الأحيان يعود سبب لون البول الداكن إلى تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على صبغات داكنة وقوية مثل التوت البري والبنجر، ولا يعدّ ذلك حالة مرضية أو نزيفًا دمويًّا في البول، ويختفي اللون خلال بضعة أيام.
  • الاضطرابات الوراثية، يتسبب النقص في هيموجلوبين خلايا الدم الحمراء بشكل وراثي في خروج الدم مع البول، ويحدث بسبب متلازمة ألبورت التي تصيب الأغشية في الكبيبات في الكلى.[١]

أسباب وجود دم في البول لدى النساء

في الحقيقة لا يظهر الدم في البول فقط من المسالك البولية لدى النساء، إذ قد يأتي الدم من المهبل، أو الرحم، أو عنق الرحم معطيًا اعتقادًا خاطئًا بخروجها من المسالك البولية وضمن البول، وقد ينجم عن الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي، إذ يشير ظهور الدم في البول مع الإحساس بألم شديد في الجزء السفلي من الظهر إلى الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي، وهو مرض تنمو فيه أنسجة مشابهة لأنسجة بطانة الرحم في مواقع أخرى خارج الرحم؛ ومثال ذلك البطانة الخراجية للرحم، والمبايض، وقناة فالوب.[٥]


أسباب وجود الدم في البول لدى الرجال

يوجد العديد من الاسباب التي تؤدي إلى ظهور الدم في البول لدى الرجال، ويُذكَر منها ما يأتي:[٦]

  • سرطان البروستات؛ إذ يعاني المصاب من سرطان البروستاتا من ظهور الدم في البول في شكل أحد الأعراض المصاحبة له، وتزداد فرصة الشفاء من هذا السرطان عند الكشف المبكر عنه.
  • تضخم البروستات؛ تُعرَف البروستات بكونها غدة توجد في الجهاز التناسلي لدى الرجال، ومسؤولة عن إنتاج السائل المنوي، وعند تعرّض البروستات للتضخم فإنّها تضغط على الإحليل، مما يجعل التبول عملية صعبة، لذلك تؤدي المثانة جهدًا مضاعفًا للتخلص من البول، الأمر الذي يسبب تعرّضها للضرر والنزيف.
  • القسطرة البولية؛ هي أنبوب مرن يوصل بالمثانة لتصريف البول في الحالات التي يصعب فيها التبول، أو إجراء جراحة، أو الإصابة بحالة مرض ما، وقد يُركَّب جهاز حول القضيب لتصريف البول في كيس خارجي، وفي كلتا الحالتين قد يؤدي ذلك إلى دخول البكتيريا إلى الإحليل، والتسبب في التهاب المسالك البولية.


الأعراض المصاحبة لخروج الدم مع البول

في معظم الحالات لا يصاحب تلون البول باللون الزهري، أو الأحمر أو البني ظهور أي أعراض أخرى، وفي الحالات التي تظهر فيها الأعراض تكون مختلفة باختلاف السبب، وفي ما يأتي أمثلة على الأعراض التي قد تصاحب خروج الدم مع البول:[٧]

  • ألم وحرقان أثناء التبول.
  • الحاجة الملحة للتبول.
  • ألم في البطن والظهر.
  • صعوبة التبول أو مشكلة في تدفق البول.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم في حالة الإصابة بعدوى.
  • تورم القدمين، والكاحلين والساقين.
  • ألم حاد في الجانبين في حالة الإصابة بالحصوات.
  • قيء وغثيان.


تشخيص خروج الدم مع البول

الهدف من التشخيص هو تحديد سبب خروج الدم من البول بواسطة مراجعة التاريخ المرضي والأعراض التي يعاني منها المريض، بالإضافة إلى الفحص الجسدي لمنطقة البطن والحوض، وفحص البروستاتا بواسطة اختبار المستقيم الرقمي، ثم يطلب الطبيب بعض الفحوصات مثل:[٨]

  • تحليل البول، هو فحص عينة من البول تحت الميكروسكوب بحثًا عن الخلايا غير الطبيعية أو خلايا الدم، وعند ظهور بكتيريا أو كرات دم بيضاء في البول تُزرع عينة من البول لتحديد نوع البكتيريا والمضاد الحيوي المناسب لها.
  • الموجات الصوتية للحوض والكلى.
  • الأشعة المقطعية لتشخيص الحصوات والأورام.
  • منظار المثانة، وهو أنبوب طويل رفيع مرن مزود بكاميرا يدخله الطبيب من الإحليل حتى المثانة لفحص مجرى البول من الداخل وسحب عينة من المثانة لفحصها إذا لزم الأمر.
  • سحب خزعة من الكلى وفحصها.


علاج خروج الدم مع البول

يجب تحديد سبب خروج الدم مع البول لتحديد العلاج المناسب كما يأتي:[٩]

  • يستخدم المضاد الحيوي لعلاج التهاب مجرى البول، أو التهاب الكلية أو أي عدوى بكتيرية تصيب الجهاز البولي.
  • حاصرات مستقبلات الألفا والأدوية التي تقلل حجم البروستاتا لعلاج تضخم البروستاتا.
  • علاج أملاح وحصوات الكلى والمثانة.
  • التوقف عن تناول أي أدوية تسبب الضرر لمجرى البول، والاكثار من شرب الماء لتنظيف مجرى البول.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث "Blood in urine (hematuria)", mayoclinic,2017-8-17، Retrieved 2019-1-1. Edited.
  2. ^ أ ب "Hematuria (Blood in the Urine)", NIH,2016-7-1، Retrieved 2019-1-1. Edited.
  3. Jennifer Sobol (2017-8-26), "Urine - bloody"، medlineplus, Retrieved 2019-1-1. Edited.
  4. Mary Ellen Ellis (2016-2-24), "What Causes Blood in Urine?"، Healthline, Retrieved 2019-1-1.
  5. Jamie Eske (29-5-2019), "What to know about blood in urine (hematuria) in females"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 25-8-2019. Edited.
  6. Charlotte Lillis (26-3-2019), "What causes bloody urine in men?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 25-8-2019. Edited.
  7. "Blood in Urine (Hematuria)", labtestsonline, Retrieved 2019-1-8. Edited.
  8. Minesh Khatri (2018-2-25), "Blood in Urine (Hematuria)"، webmd, Retrieved 2019-1-8. Edited.
  9. "Hematuria", clevelandclinic,2018-6-13، Retrieved 2019-1-8. Edited.