ما اسباب ضيق التنفس اثناء النوم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٠ ، ١ أبريل ٢٠٢٠
ما اسباب ضيق التنفس اثناء النوم

ضيق التنفس أثناء النوم

يُقصَد بضيق التنفس طبيًا بمصطلح ضيق التنفس الليلي الانتيابي، ويُعرَف ضيق التنفس أثناء النوم بأنه ضيق مفاجئ حاد في التنفس ليلًا يوقظ الشخص من النوم، ويكون مرعِبًا، وغالبًا ما يُصاحِبه السعال والصفير، إذ يرتبط ارتباطًا وثيقًا بـفشل القلب الاحتقاني، ويحدث ضيق التنفس أثناء النوم عادةً بعد عدة ساعات من استغراق الشخص المصاب بقصور في القلب في النوم. وغالبًا ما يختفي ضيق التنفس أثناء النوم عن طريق الجلوس في وضع مستقيم وإنزال القدمين للأسفل على جانب السرير، لكن ليس بالسرعة نفسها التي يخفّف بها ضيق النفس الاضطجاعي[١].


ما أسباب ضيق التنفس أثناء النوم؟

يتسبب ضيق التنفس أثناء النوم في زيادة كميات السّوائل التي تدخل الرئة أثناء النوم وملء الحويصلات الهوائية في الرئة المسؤولة عن امتصاص الأكسجين من الجو، ويُراكَم هذا السّائل عادةً في الساقين مسببًا الوذمة المحيطية خلال اليوم الذي يكون فيه الفرد واقفًا، وفي الليل عندما يتراجع لمدة طويلة يُعاد امتصاص هذا السائل مما يزيد من حجم الدم الكلي وضغط الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم الرئوي أثناء الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب الأساسي، فيؤدي ارتفاع ضغط الدم الرئوي الناتج من تراكم السّوائل في الرئتين، أو الوذمة الرئوية إلى الإصابة بضيق التنفس أثناء النوم[٢].

ولا يوجد إجماع على مصطلح ضيق التنفس الليلي الانتيابي، لكن يستخدمه بعض الأطباء في الإشارة بشكل حصري إلى أعراض قصور القلب، وفي حالات أخرى يُستخدم في وصف ضيق التنفس الليلي الناجم عن حالات مرض أخرى بعضها حميدة، وفي ما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعًا للإصابة بضيق التنفس أثناء النوم[٣]:

  • فشل القلب، يحدث فشل القلب المعروف أيضًا باسم قصور القلب الاحتقاني عندما تكافح عضلة القلب لضخّ الدم بشكل كافٍ في أنحاء الجسم كافة، إذ يؤدي إلى تراكم السوائل في الرئتين مسببًا ما يُعرَف باسم الوذمة الرئوية، وحول الرئتين، مما يجعل التنفس صعبًا. ويعاني الكثير من الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب من صعوبة في التنفس عند ممارسة الأعمال اليومية أو الاستلقاء.
  • أمراض الجهاز التنفسي، يكون ضيق التنفس أثناء النوم أيضًا مرتبطًا بوظيفة الرئة وجهاز التنفس، فتشمل الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ضيق التنفس أثناء النوم:
    • الربو.
    • داء الانسداد الرئوي المزمن.
    • التنقيط خلف الأنف.
    • الوذمة الرئوية.
    • توقف التنفس أثناء النوم.
    • انسداد الشريان الرئوي.
  • الأمراض الأخرى، يرتبط ضيق التنفس أثناء النوم بمجموعة متنوعة من الحالات الأخرى، وبعض هذه الحالات تشمل:


ما هي أعراض ضيق التنفس أثناء النوم؟

يميل ضيق التنفس أثناء النوم إلى الحدوث في غضون ساعاتٍ قليلة بعد النوم، فيتسبب في إيقاظ الشخص محاولًا التنفس أو السعال أو الجلوس أو الوقوف لمحاولة فتح مجرى الهواء، وبعد مدة من الوقت قد يعود التنفس إلى طبيعته، وقد يستغرق التّعافي نصف ساعة أو أكثر أحيانًا. وكثير من الأشخاص يجدون صعوبة في العودة إلى النوم بعد نوبة ضيق التنفس، وإذا كان الجلوس أو الوقوف لا يخففان من أعراض ضيق التنفس يجب على الشخص طلب المساعدة الطبية الطارئة على الفور[٣].


ما علاج ضيق التنفس أثناء النوم؟

تختلف علاجات ضيق التنفس أثناء النوم حسب السبب، إذ يساعد الطبيب المريض في فهم حالته لتطبيق أفضل مسار للعلاج بناءً على الأعراض، فبالنسبة للأشخاص الذين يحدث لديهم ضيق التنفس أثناء النوم بسبب قصور القلب، قد يخفف إجراء عدد من العلاجات الأعراض لضيق التنفس، ويشمل العلاج الطبي[٣]:

  • الأدوية المدرّة للبول للحدّ من احتباس السوائل.
  • العلاج بالأدوية الخافضة لضغط الدم أو تنظيم معدل ضربات القلب.
  • الجراحة، لتساعد في تقليل عبء العمل على القلب، وتزويد الخلايا بأكسجين إضافي. *يساعد النوم باستخدام عدّة وسائد في توفير الراحة من ضيق التنفس أثناء النوم.

أمّا عندما يكون سبب ضيق التنفس أثناء النوم هو مرض في الرئة أو اضطرابات الجهاز التنفسي؛ فإنّ علاج الاضطراب عادةً ما يخفف الأعراض، على سبيل المثال، تساعد أدوية التحكّم بالربو طويلة الأجل في تقليل ضيق التنفس ليلًا، أمّا في حالات توقف التنفس أثناء النوم قد يساعد علاج الضغط الهوائي الإيجابي المُستمر في مجرى التنفس والتزويد بالأكسجين الإضافي في تحسين التنفس ليلًا[٣].

وفي حالة ارتداد أحماض المعدة يجرى علاج ضيق التنفس أثناء النوم بتغييرات أسلوب الحياة واستعمال أدوية مضادات الحموضة. وتركز العلاجات الأخرى لضيق التنفس أثناء النوم على تقليل التوتر، وتحسين الجودة العامة للنوم، وتجنب الكافيين والكحول قبل النوم، ووضع جدول نوم لتحسين جودة النوم[٣].


المراجع

  1. "Paroxysmal Nocturnal Dyspnea Causes", www.verywellhealth.com, Retrieved 12-08-2019. Edited.
  2. "Paroxysmal nocturnal dyspnea", www.wikidoc.org, Retrieved 12-08-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ج "Paroxysmal Nocturnal Dyspnea", www.healthline.com, Retrieved 12-08-2019. Edited.