ما علاج تورم القدمين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٥ ، ٢٤ مارس ٢٠٢٠
ما علاج تورم القدمين

التخلص من تورم القدمين

يُعدّ انتفاخ القدمين حالة شائعة تبدو غير مقلقة، خصوصًا إن كان الشخص يقف لمدة طويلة أو يمشي كذلك، لكن تصاحب القدمين المتورمين مع أعراض أخرى، التي منها: التقرحات، والبثور قد ينذر بوجود مشكلة مرضية ما، وللتخلص من هذه الحالة ينصح بالالتزام ببعض النصائح.[١]


نصائح للتخلص من تورم القدمين

يؤدي تراكم السوائل في القدمين إلى تورمهما، ورغم أنّ هذه الحالة تزول من تلقاء نفسها، غير أنّ هناك بعض النصائح التي تزيل هذا التورم بشكل أسرع، وتساعد المصاب في الشعور بالراحة، ومن أهمها النصائح الآتية:[٢]

  • شرب الماء، رغم أنّ هذا قد يبدو متناقضًا مع سبب الإصابة بتورم القدمين، وهو انحباس السوائل، غير أنّ شرب 8-10 أكواب من الماء في اليوم الواحد يساعد في التقليل من التورم، فعندما لا يصبح الجسم مُرطبًا بما يكفي فإنّه يخزّن السوائل؛ مما يسبب التورم.
  • ارتداء الجوارب الضاغطة، توجد الجوارب بضغوطات متعددة وأوزان مختلفة، غير أنّه ينصح بالبدء بالجوارب ذوات الوزن الأخف، وتلك التي تعطي الراحة الأكبر.
  • نقع القدمين، ينصح بنقع القدمين بحمام من الملح الإنجليزي (سولفات المغنيسيوم) لمدة 15 - 20 دقيقة؛ فذلك يخفف التورم وألم عضلات القدمين؛ نتيجة سحب هذا الملح للمواد السامة منهما وتعزيزه للاسترخاء.
  • رفع القدمين، يجب رفع القدمين على الوسائد أو المناشف أو أي شيء مرتفع عند النوم، ويُفضّل أن تُرفَع القدمان على مستوى القلب، أمّا لدى الحوامل فينصح برفع القدمين عدة مرات أيضًا خلال النهار لمدة 20 دقيقة.
  • ممارسة الحركة، على من يقفون لمدة طويلة أو يجلسون كذلك ممارسة الحركة؛ ذلك لأنّ الإكثار من الوقوف والجلوس يؤدي إلى تورم القدمين؛ لذلك ينصح بممارسة الحركة كل ساعة ولو كانت بمشية بسيطة حول المكتب.
  • الحصول على مكملات المغنيسيوم، قد يحدث انحباس السوائل نتيجة نقص في المغنيسيوم؛ لذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية به، ومنها: اللوز، والأفوكادو، والسبانخ، والبروكلي، والشوكولاتة الداكنة. ويساعد أيضا الحصول على مكملات المغنيسيوم، لكن قبل الحصول عليها تجب استشارة الطبيب؛ لأنّها لا تناسب أيّ شخص، خصوصًا من يعانون من أمراض القلب أو الكلى.
  • تناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم، قد يسهم نقص البوتاسيوم في الإصابة بارتفاع ضغط الدم وانحباس السوائل، فإن لم توجد لدى الشخص موانع غذائية، فعليه بتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم التي تتضمن الموز، والبطاطا الحلوة، والسلمون، والدجاج، كما ينصح بشرب عصير البرتقال أو الحليب قليل الدسم بدلًا من المشروبات الغازية، لكن على مصابي أمراض الكلى التحدث إلى الطبيب قبل إضافة الكثير من البوتاسيوم إلى حميتهم الغذائية.
  • التقليل من الصوديوم، إذ يؤدي إلى التخفيف من التورم في الجسم، خصوصًا في القدمين؛ لذلك ينصح بالتقليل ممّا يُستهلك من ملح، وعدم وضع الملح على مائدة الطعام.
  • فقدان الوزن إن كان زائدًا، تؤدي زيادة الوزن إلى إضعاف في الدورة الدموية، مما يؤدي إلى تورم الأطراف السفلى، وقد يؤدي إلى زيادة الإجهاد على القدمين، مما يفضي إلى ألم القدمين عند المشي، وفقدان الوزن يؤدي إلى التقليل من الإجهاد على القدمين، والتقليل من التورم.
  • تدليك القدمين، يُعدّ تدليك القدمين رائعًا لعلاج تورمهما، وتعزيز استرخائهما؛ لأنّه يساعد في إزالة السوائل من القدمين.
  • الأعشاب؛ مثل:[٣]
  • عشبة الهندباء: تُعدّ علاجًا فعالًا لتورم القدمين؛ لأنه غني بالبوليفينول والفلافونويد والبوتاسيوم، مما يجعلها من أقوى مدرات البول الطبيعية، التي تساعد في التخلص من البول، بالتالي منع احتباس السؤال في القدمين.
  • البقدونس: أحد مدرات البول التي تساعد في الحد من انتفاخ القدمين الناتج من احتباس السوائل فيها، ذلك من خلال قدرته على زيادة إنتاج البول، ومنع تكدّس السوائل في القدمين.


حالات ناجمة عن تورم القدمين توجب استشارة الطبيب

إنّ تصاحب تورم القدمين مع الإصابة مع التقرحات والبثور قد يدلّ على الإصابة بالالتهاب، وهذا يُعدّ من الأسباب التي توجب زيارة الطبيب، كما على المصاب مراقبة قدميه جيدًا، فارتداء الأحذية الضيقة بسبب التورم قد يؤدي إلى جرح الجلد، والأهم من ذلك إن كان التورم في قدم واحدة فقط تجب استشارة الطبيب فورًا؛ لأنّ ذلك علامة على احتمال الإصابة بتجلط الأوردة العميقة.[٤]


المراجع

  1. "Swollen Ankles and Feet", WebMD, Retrieved 15-5-2019. Edited.
  2. Jaime Herndon, "10 Home Remedies for Swollen Feet"، Health Line, Retrieved 15-5-2019. Edited.
  3. John Staughton (17-3-2018), "15 Best Home Remedies For Swollen Feet And Ankles"، www.organicfacts.net, Retrieved 1-1-2019. Edited.
  4. "6 Best Fixes for Pain and Swelling in Your Feet and Ankles", Cleveland Clinic, Retrieved 15-5-2019. Edited.