ما هو علاج الامساك للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٣ ، ١٩ مارس ٢٠٢٠
ما هو علاج الامساك للحامل

الإمساك

يُعدّ الإمساك واحدًا من أكثر الأعراض شيوعًًا لدى النساء أثناء مرحلة الحمل، ويصيب بعض النساء في مرحلة مبكرة من الحمل، أمّا الجزء الآخر من النساء فيصيبهن في مراحل الحمل المتأخّرة، كما لا يؤثّر في بعضهن أبدًا، وينجم الإمساك في مرحلة الحمل عن حدوث تغيير في مستويات هرمونات الجسم، الأمر الذي يسهم في إبطاء حركة الأمعاء.[١]


أفضل حل للإمساك عند الحامل

يُعالَج المصاب بالإمساك أو يوقى من الإصابة به عن طريق اتباع مجموعة من الإجراءات والخطوات، ويُذكَر عدد من أبرزها لمنع حدوث في ما يأتي:[٢]

  • اتباع حمية غذائية غنية بالألياف: تحتاج السيدة أثناء الحمل إلى أن تتناول كميّةً من الألياف تتراوح بين 25-30 غرامًا، وتتوزّع هذه الكمية بين الفواكه والخضروات وحبوب الإفطار والخبز كامل الحبوب والخوخ والنخالة.
  • شرب الكثير من السوائل: يُعدّ شرب كمية كبيرة من السوائل أمرًا مهمًّا للغاية، لا سيّما عند تناول السيدة كمية كبيرة من الألياف؛ لذا يجب على السيدة أن تشرب 10-12 كوبًا من السوائل يوميًّا، ويُعدّ الالتزام بمزيج من نظام غذائي غني بالألياف وشرب كمية كبيرة من السوائل من الطرق الفعّالة التي تساعد السيدة في مرحلة الحمل في التخلّص من الإمساك، كما تؤدّي بعض الظروف إلى زيادة حاجة السيدة إلى السوائل؛ كالتعرّق المتزايد، والطقس الحارّ والرطب، والتمارين الرياضية.
  • ممارسة التمارين الرياضية روتينيًّا: يُعدّ انخفاض النشاط الرياضي والحركي للسيدة الحامل عامل خطر لإصابتها بالإمساك، ويعين المشي والسباحة والتمارين معتدلة الشدّة الأمعاء على العمل والحركة، وتلتزم السيدة بجدول تمارين لمدّة 20-30 دقيقةً ثلاث مرّات في الأسبوع الواحد.
  • استخدام الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية: ومن أبرزها دواء ميتاموسيل، الذي يسهم في تهدئة حركات الأمعاء، والتخلّص من الإمساك، لكن تجب دائمًا استشارة الطبيب الاختصاصي في استخدام أيّ نوع من هذه الأدوية.
  • التقليل من استخدام مكملات الحديد أو إيقافها: تسهم مكملات الحديد في الإصابة بالإمساك، ويُلبّي النظام الغذائي الجيد حاجة السيدة من الحديد خلال الحمل، كما أنّ تناول جرعات صغيرة من الحديد على مدار اليوم بدلًا من تناوله مرّةً واحدةً يساعد في حماية الحامل من الإصابة بالإمساك، لذا تنبغي لها مراجعة مُزوّد الرعاية الطبية الخاص بها لفحص مستويات الحديد في جسمها، وأخذ التوصيات اللازمة لإدارة تناول الحديد أثناء حملها، واللجوء إلى بعض الطرق الطبيعية للحصول على الحديد.


علاجات محظورة أثناء علاج الحوامل من الإمساك

هناك عدّة علاجات غير أمنة للإمساك أثناء الحمل، ويُذكَر منها ما يأتي:[٣]

  • الحبوب المُلّينة؛ ذلك بسبب تحفيزها تقلصات الرحم، بالإضافة إلى أنّها قد تؤدي إلى حدوث الجفاف.
  • الزيوت المعدنية؛ لأنّها تُقلّل من امتصاص العناصر الغذائية والفيتامينات.


أسباب حدوث الإمساك عند الحامل

يختلف سبب الإمساك عند النساء في مرحلة الحمل باختلاف مرحلة الحمل لكلّ سيدة، ومن أبرز هذه الأسباب الهرمونات، إذ تتباطأ حركة الأمعاء بسبب تغيّر الهرمونات، ممّا يؤدّي إلى امتصاص القولون للسوائل بكمية كبيرة من البراز، ويؤدّي إلى تصلّب البراز وصعوبة تمريره، وينجم الإمساك عن تناول الفيتامينات في المدة السابقة للولادة؛ إذ تحتوي هذه الفيتامينات على كمية كبيرة من معدن الحديد، الذي يُعدّ معدنًا مهمًّا للغاية، وينخفض مستواه في مرحلة الحمل عند بعض السيدات، كما يؤدي الحديد إلى حدوث الإمساك، وتصلب البراز، وتغيّر لونه إلى اللون الأسود.[١]

بالإضافة إلى ذلك قد ينجم الإمساك في مرحلة الحمل أيضًا عن الضغط الناجم عن تزايد حجم الرحم على الأمعاء والجهاز الهضمي، حيث الرحم مع ازدياد حجمه يضغط على الأمعاء، ويزيد من صعوبة حركة البراز عبرها، ويؤدي الإمساك إلى انتفاخ البطن، والشعور بعدم الراحة والألم في منطقة البطن، وتكوّن براز صلب جافّ يسبّب الألم عند خروجه، كما تشعر المريضة بعدم القدرة على تفريغ البراز بصورة كاملة عند قضاء الحاجة.[١]


حالات إمسالك الحمل التي تستدعي مراجعة الطبيب

على السيدة الحامل المصابة بالإمساك استشارة الطبيب دائمًا في تناول أي علاج دوائي أو عشبي لعلاج الإمساك، ويُنصح بزيارة الطبيب في حال وُجِدَت أعراض أخرى مرافقة لمشكلة الإمساك، ويُذكَر من هذه الأعراض ما يأتي[٤][٥]:

  • الغثيان.
  • ألم في المعدة.
  • التقيؤ.
  • استمرار الأعراض لمدة تتجاوز أسبوعًا إلى أسبوعين.
  • حدوث نزيف المستقيم.
  • استمرار الأعراض رغم استخدام الملينات.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Nicola Galan (6-2-2019), "Constipation and pregnancy: What to know"، medicalnewstoday, Retrieved 30-7-2019. Edited.
  2. "Pregnancy And Constipation", americanpregnancy,7-2015، Retrieved 30-7-2019. Edited.
  3. american pregnancy association staff (30-7-2015), "Pregnancy And Constipation"، american pregnancy association , Retrieved 1-8-2019.
  4. Nicola Galan (6-2-2019), "Constipation and pregnancy: What to know"، medical news today, Retrieved 1-8-2019.
  5. Mayo Clinic Staff (6-6-2017), "Over-the-counter laxatives for constipation: Use with caution"، mayo clinic, Retrieved 1-8-2019.