ما هي اللقاحات الضرورية قبل السفر؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٠ ، ١٩ أغسطس ٢٠٢٠
ما هي اللقاحات الضرورية قبل السفر؟

التطعيم قبل السفر

لا بدّ أنَّك فكرت يومًا بالسفر إلى غابات إفريقيا الخلابة، أو جزر بحر الكاريبي للتنعُّم بالنظر إلى المياه الزرقاء والرمال الناعمة التي تبعث البهجة في النفس، غير أنَّ وجود المخاوف بشأن الإصابة بأنواع معيَّنة من الأمراض عند الانتقال للبلدان الأخرى، يشكِّل عائقًا أمام الطموح والرغبة في السفر.

من الجيّد معرفة أنَّ العديد من الطرق، يُمكن اتباعها للوقاية من الأمراض عند السفر إلى بلدان أخرى، أبرزها استخدام لقاحات السفر؛ وهي لقاحات يتلقَّاها المسافر قبل زيارته لبلدان مُعينَّة، تُسهم في وقايته من المشكلات الصحيَّة والوبائية المنتشرة في بلدان معينة، وتعدّ هذه اللُّقاحات من الطرق الآمنة والفعَّالة التي تضمن حماية الأفراد المسافرين وعودتهم إلى أوطانهم بسلام.

وعمومًا، تقوم آلية عمل اللقاحات على تعريض الجسم للجراثيم أو أجزاء الجراثيم المُسبِّبة للأمراض، وتكون هذه الجراثيم ميِّتة أو ضعيفة جدًّا، فلا يُمكنها التسبُّب بالمرض، ويبدأ الجسم بتكوين أجسام مضادَّة، تسهم في حمايته من العدوى في حال التعَّرض لها لاحقًا.[١]


ما هي اللقاحات الضرورية قبل السفر؟

يوجد مجموعة من أنواع اللقاحات التي يوصَى بتلقِّيها قبل السفر، والانتقال إلى بلدان أخرى، منها: [٢]

  • لقاح الحصبة (Measles)، والنكاف (Mumps)، والحصبة الألمانية (Rubella) أو المعروف باسم أو لُقاح (MMR): إذْ يجب على الأفراد التأكد من تلقي لقاح (MMR) قبل السفر، للوقاية من العدوى، وضمان حماية الآخرين أيضًا.
  • الكزاز (Tetanus)، وشلل الأطفال (Polio)، والخُناق (Diphtheria): توجد عدوى الكزاز والخناق في جميع أنحاء العالم، بينما يعدّ شلل الأطفال من أنواع العدوى النادرة، ولكنَّها ما زالت موجودة في بعض البلدان؛ كأفغانستان، وباكستان، ونيجيريا، لذا يراجع الطبيب السجلات الطبية قبل السفر إلى هذه المناطق، بهدف التأكد من المطاعيم التي تلقاها الشخص سابقًا، أو إعطائه جرعة معزِّزة لمرة واحدة.
  • الحمَّى الصفراء (Yellow Fever): في بعض الحالات يكون من الضروري تلقي لقاح الوقاية من الحمى الصفراء قبل السفر إلى البلدان التي ينتشر فيها المرض، ويجب الحصول عليه قبل عشرة أيام على الأقل من السفر.
  • التهاب الكبد الوبائي A و B: يوصِي الطبيب بتلقِّي هذه اللقاحات قبل السفر؛ فالتهاب الكبد الفيروسي B، ينتقل عبر سوائل الجسم، بينما ينتقل التهاب الكبد الوبائي A عبر المياه والطعام الملوَّث بالعدوى، وتنتشر هذه الأنواع من الفيروسات في الأماكن التي تعاني من سوء النظام الصحي.
  • حمى التيفوئيد (Typhoid fever):‏ يوجد مرض حمى التيفوئيد في جميع أنحاء العالم، إلَّا أنَّه أكثر انتشارًا في المناطق التي يتلوَّث فيها الطعام والماء بمياه الصرف الصحي؛ كمناطق إفريقيا، وأجزاء من آسيا، وأمريكيا الجنوبية.


كما تُوجد أنواع أخرى من لقاحات قبل السفر التي يوصِي بها الطبيب أحيانًا، ولكنَّها أقل شيوعًا من الأنواع السابقة، ومن هذه اللقاحات ما يأتي:[٣]

  • لقاح التهاب الدماغ الياباني (Japanese encephalitis).
  • لقاح داء الكَلَب (Rabies).
  • لقاح التهاب الدماغ المحمول بالقراد (Tick-borne encephalitis)‏.
  • لقاح الكوليرا: يُوصَى بأخذ هذا اللقاح في حالات العمل في المناطق التي يصعب فيها الوصول للخدمات الطبية، كمخيمات اللاجئين، وغالبًا ما تنتشر الكوليرا في المناطق التي تعاني سوء الخدمات الصحيَّة والنظافة، ولا يعدّ لقاح الكوليرا من اللقاحات الروتينية التي يأخذها معظم المسافرون.[٤]
  • لقاح المكورات السحائية (Meningococcal meningitis vaccination): يوصَى بهذا اللقاح عادةً في حالة السفر إلى أماكن ترتفع فيها خطورة الإصابة بالعدوى؛ كالمملكة العربية السعودية فترة الحج والعمرة، وبعض أجزاء أفريقيا.[٤]
  • لقاح السل (Tuberculosis): لا يعدّ أيضًا من اللقاحات الروتينية قبل السفر، ويُعطَى فقط في حالة ارتفاع خطورة الاحتكاك بمرضى يعانون من عدوى السل عند السفر.[٤]


ما هي أنواع المطاعيم المتوفرة؟

قسَّمت مراكز مكافحة الأمراض واتقائها أنواع اللقاحات إلى ثلاثة أصناف رئيسية، وهي:[٥]

  • اللقاحات الدورية أو الروتينية (Routine vaccines): وهي اللقاحات التي يوصَى بها لجميع الأفراد في الولايات المتحدة اعتمادًا على الصحة، والعمر، وعوامل الخطورة، مثل؛ لقاح الإنفلونزا الموسمي.
  • اللقاحات الإلزامية (Required vaccine): وهي اللقاحات التي يجب الحصول عليها للتمكُّن من السفر إلى مناطق معيَّنة، وفي معظم الحالات، يُعدّ لقاح الحمى الصفراء اللقاح الوحيد الإلزامي، والمطلوب لدخول بلدان معينة.
  • لقاحات يوصَى بها (Recommended vaccines): وهي اللقاحات التي توصِي مراكز مكافحة الأمراض واتقائها بالحصول عليها للوقاية من العدوى، ولكنَّها ليست شرطًا لدخول البلد الذي يُسافر إليه الفرد، ومن الأمثلة على هذه اللقاحات؛ لقاح التيفوئيد الذي يوصَى به قبل الانتقال للأماكن التي تعدّ بيئة مناسبة لانتشار العدوى.


من هم الأشخاص الممنوعين من أخذ اللقاحات قبل السفر؟

يوجد فئة من الأشخاص لا يمكنهم تلقي هذه اللقاحات، منهم:[٦]

  • الأشخاص الذين يعانون ضعف الجهاز المناعي في الجسم.
  • الأشخاص الذين يعانون من رد فعل تحسسي بعد تلقي جرعة سابقة من اللقاح.
  • بعد تناوُلمضادات الملاريا، أو التخطيط لتناولهم في الأيام العشرة القادمة.
  • الأشخاص الذين يستخدمون المضادات الحيويَّة مؤخرًا.
  • المرأة خلال فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية، أو في حالة توقُّع الحمل.
  • الأشخاص الذين يعانون من أعراض متوسطة إلى شديدة من التعب والزكام، وعادةً يؤجل الطبيب اللقاح إلى حين التعافي.


أمور واجب مراعاتها عند أخذ اللقاحات قبل السفر

عند زيارة الطبيب بهدف أخذ اللقاحات قبل السفر، يقوم الطبيب بتقديم مجموعة من التوصيات بناءً على أمور عِدة يجب أنْ تؤخذ بعين الاعتبار، منها:[١]

  • التاريخ الصحي لتلقي المطاعيم: يجب على الشخص تزويد الطبيب بمعلومات حول مواعيد وأنواع المطاعيم التي تلقَّاها مسبقًا، فهذا يساعد الطبيب على معرفة المطاعيم الروتينية التي يجب أخذها وتحديثها.
  • الصحة الجسدية الحالية: يجب الأخذ بعين الاعتبار أنواع الأدوية التي يتناولها الفرد في الوقت الحالي، التي قد تتسبَّب بحدوث تداخلات دوائية، ربما تقلِّل من فعالية اللقاح الذي يُعطى قبل السفر.
  • معرفة مسار الرحلة: فعلى الفرد معرفة أكبر قدر ممكن من التفاصيل حول مسار الرحلة، مثل؛ مدة السفر، والمناطق التي سيمكث بها، وخطة الأنشطة، ونوع الطعام الذي يؤكل خلال السفر، وهكذا.


متى يمكن أخذ اللقاحات الضرورية قبل السفر؟

في الحقيقة، يجدر بالأفراد تحديد وقت لزيارة الطبيب المسؤول قبل موعد السفر بشهر على الأقل، وذلك للحصول على جميع اللقاحات والأدوية اللازمة، فهذه الفترة كفيلة لإعطاء اللقاح الوقت الكافي لضمان عمله وفعاليَّته في الوقاية من العدوى، إلى جانب التأكد من إتاحة الفرصة والوقت اللازم للحصول على اللقاحات التي تتطلب أكثر من جرعة واحدة.

يجب على الأفراد المسارعة إلى زيارة الطبيب حتى في الحالات التي يكون فيها تخطيط الرحلة مفاجئًا، فلا بدّ من وجود خيارات حول الحصول على اللقاحات أو الأدوية اللازمة في هذه الحالة.[٥][٧]


المراجع

  1. ^ أ ب "Your Travel Vaccine Checklist, Continent by Continent", www.webmd.com, Retrieved 2020-08-12. Edited.
  2. "YOUR GUIDE TO TRAVEL VACCINES", www.nwpc.com, Retrieved 2020-08-12. Edited.
  3. "Travel vaccinations", www.nhs.uk, Retrieved 2020-08-13. Edited.
  4. ^ أ ب ت "Available vaccines -Travel vaccinations", www.nhs.uk, Retrieved 2020-08-12. Edited.
  5. ^ أ ب "Need travel vaccines? Plan ahead.", wwwnc.cdc.gov, Retrieved 2020-08-12. Edited.
  6. "Regularly Recommended Vaccines", www.cdc.gov, Retrieved 2020-08-12. Edited.
  7. "Vaccines for Travelers", www.vaccines.gov, Retrieved 2020-08-12. Edited.