ما هي علامات موت الجنين في الشهر الخامس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠١:٥٢ ، ٢٦ يناير ٢٠٢١
ما هي علامات موت الجنين في الشهر الخامس

موت الجنين في الشهر الخامس

من الممكن أن تعاني بعض السيدات الحوامل في الشهر الخامس من موت الجنين، وتشير التقديرات إلى أن ما يتراوح بين اثنين وثلاثة بالمائة من السيدات الحوامل تعاني من موت الجنين في الثلث الثاني من الحمل، والذي يتضمن الشهر الخامس ( الأسابيع 17-20 من الحمل) لذلك ما هي علامات موت الجنين في هذا الشهر؟ وكيف يمكن للطبيب تشخيص هذه الحالة؟ وما هي عوامل خطر موت الجنين في هذه المرحلة؟ كل ذلك وغيره سنتعرف عليه في مقالنا هذا.[١][٢]


ما هي علامات موت الجنين في الشهر الخامس؟

على الرغم من وجود بعض العلامات التي تشير إلى موت الجنين في الشهر الخامس، إلا أنه لابد من مراجعة الطبيب المختص لتحديد موت الجنين من عدمه، ويمكن لموت الجنين في الشهر الخامس أن يحدث من غير المعاناة من أي شكوى، كما يمكن أن تعاني بعض السيدات من بعض العلامات والأعراض، يمكن ذكرها كما يأتي:[٣]




  • توقف حركة الجنين، عادةً ما يبدأ الجنين في الحركة في الثلث الثاني من الحمل، لذلك عند توقف هذه الحركة، أو قلتها، فيجب الحذر واستشارة الطبيب المختص.
  • ألم البطن، يمكن أن تعاني السيدة الحامل التي تعاني من موت الجنين في الشهر الخامس من نوبات متكررة منألم البطن، وبالإضافة إلى الإجهاض قد تشير هذه الآلام إلى بداية مرحلة الولادة.
  • النزيف، على الرغم من أن النزيف الخفيف، أو بقع الدم أمر شائع خلال الحمل، إلا أن النزيف الأكثر كثافة قد يشير إلى ضعف عنق الرحم، وهي حالة يفتح فيها عنق الرحم من غير حدوث انقباضات الولادة، ومن الممكن أن تؤدي هذه الحالة إلى الولادة المبكرة، أو موت الجنين.
  • التعب، والدوخة، من الممكن أن تواجه السيدة الحامل التعب والدوخة بصورة طبيعية خلال فترة الحمل، ولكن عند زيادة حدة هذه الأعراض يمكن أن تشير إلى موت الجنين.
  • خروج الأنسجة، والمخاط، من الممكن أن تواجه السيدات التي تعاني من موت الجنين في الشهر الخامس من خروج بعض الأنسجة، أو المخاط من المهبل.



كيف يشخص الطبيب موت الجنين في الشهر الخامس؟

يمكن للطبيب المختص تشخيص موت الجنين في الشهر الخامس عند معاناة السيدة من أي أعراض، أو حتى في زيارات عيادة الطبيب المجدولة، عن طريق إجراء بعض الفحوصات، ويمكن لهذه الفحوصات أن تشخص هذه الحالة مباشرةً، ولكن قد لا تتمكن من تشخيصها في نفس الوقت، الأمر الذي يستدعي إعادة إجرائها بعد أسبوعين إلى أسبوعين، وقد تتضمن هذه الفحوصات ما يأتي:[٤]

  • التصوير بالموجات فوق الصوتية، يمكن أن يساعد هذا الإجراء على متابعة نمو الجنين، وقياسنبضات القلب الخاصة به، وعادةً ما يتم هذا الإجراء عن طريق وضع أداة التصوير عبر المهبل، وعلى الرغم من أن هذا الإجراء غير مريح، إلا أنه غير مؤلم، ولكن إذا لم ترغب السيدة في إجراء التصوير عبر المهبل، يمكن إجرائه من البطن، ولكن يمكن لذلك أن يقلل من فعالية هذا الفحص، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الفحص لا يشكل أي خطرعلى السيدة، أو الجنين.
  • فحوصات الدم، وذلك لقياس الهرمونات المتعلقة بالحمل.



عوامل تزيد احتمالية موت الجنين في الشهر الخامس

من الممكن أن تزيد بعض العوامل من خطر المعاناة من موت الجنين في الشهر الخامس، ويمكن أن تتضمن هذه العوامل ما يأتي:[٥]

  1. المعاناة من حالتين متتاليتين من الإجهاض في السابق.
  2. انخفاض مستوىحمض الفوليك في الجسم.
  3. المعاناة من ضعف عنق الرحم.
  4. عدم تلقي العلاج للداء الزلاقي للسيدات المصابات به.
  5. المعاناة من الأمراض المزمنة.
  6. التعرض لبعض المواد، والتي تتضمن الكحول، ودخان السجائر، الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، ومادة الكوكايين، وتناول كمية كبيرة من الكافيين.
  7. تجاوز عمر السيدة المصابة حاجز الخمسة وثلاثين عامًا.
  8. المعاناة من الوزن الزائد، أو الوزن المتدني.
  9. التعرض للإجراءات عالية التدخل في فترة الحمل، مثل بزل السائل السلوي، وفحص الزغابات المشيمية.
  10. المعاناة من شكل غير طبيعي للرحم.



المراجع

  1. "Understanding Second Trimester Miscarriage", ucdavis, Retrieved 15/1/2021. Edited.
  2. "What happens in the fifth month of pregnancy?", plannedparenthood, Retrieved 17/1/2021. Edited.
  3. "Late miscarriage symptoms: Signs and diagnosis", medicalnewstoday, Retrieved 15/1/2021. Edited.
  4. "Diagnosis -Miscarriage", nhs, Retrieved 15/1/2021. Edited.
  5. "Late Miscarriage: Symptoms and Finding Support", healthline, Retrieved 15/1/2021. Edited.