ما هي فوائد زيت الزيتون للجنس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٤ ، ١٣ ديسمبر ٢٠٢٠
ما هي فوائد زيت الزيتون للجنس

الصحة الجنسية

تُعرّف منظمة الصحة العالمية (WHO) الصحة الجنسية على أنّها حالةٌ من الارتياح العاطفي والعقلي والجسدي وارتباطها بالحالة الجنسية للمرء،[١] ولا تنطوي الصحة الجنسية على تجنّب الأمراض أو منع الحمل فقط، فالصحّة الجنسية جزء مهم من حياة الأشخاص وصحتهم العامة في أيّ مرحلة عمرية دون استثناء[٢]، وقد لا تستمرّ القدرة الجنسية للأشخاص كما هي عليه في عمر العشرينات، فقد تتراجع قليلاً مع التقدّم في العمر[٣]، ولذلك يبحث العديد من الأشخاص عن طرق ووسائل لتحسين القدرة الجنسية، فإمّا يلجؤون إلى الأدوية أو الطب البديل، ومن ضمن البديل استخدام زيت الزيتون لتحسين القدرة الجنسية، فما صحة ذلك؟ وما هي طرق تحسين الصحة الجنسية عند الرجال والنساء؟ هذا ما سنتعرف إليه في المقال التالي.


ما هي فوائد زيت الزيتون للجنس

يشعر العديد من الأشخاص بالإحباط عندما لا يحققون الحمل، لكن يمكن تجربة عدد من العلاجات الطبيعية التي قد تساعد على تحسين الصحة الجنسية وزيادة احتمالية حدوث الحمل بعد استشارة الطبيب بالتأكيد[٤]، وعلى الرغم من أن الدراسات المتعلّقة بفوائد زيت الزيتون للجنس قليلة إلا أنّه يقدّم فوائد محتملة للصحة الجنسية عند كل من الرجل والمرأة هي كالتالي:

  • النساء: يمكن أنّ يساعد تناول زيت الزيتون في زيادة الرغبة الجنسية عند النساء، ففي دراسةٍ أجريت عام 2013م على مجموعة من السيدات المتعافيات من سرطان الثدي، واللواتي يعانين من تراجع الرغبة الجنسية نتيجةً لذلك، أن استخدام زيت الزيتون أثناء الجماع يمكن أن يساهم في التقليل من الضعف الجنسي وتحسين الأداء الجنسي لديهن بنسبةٍ ملحوظة[٥].
  • الرجال: يقدّم زيت الزيتون عددًا من الفوائد لصحّة الرجل الجنسية، وهي:
    • أظهرت دراسة أجريت على الفئران أنّ دهن زيت الزيتون موضعيًا على القضيب بساعد على شفاء الأنسجة المتضررة في القضيب، بالإضافة إلى أنّه قد يقلل من كمية الجذور الحرة المتراكمة، وبالتالي يحدّ من مستويات الالتهاب ويحميه من العدوى، ولكن لأنّها أجريت على الفئران فلا يمكن ضمان هذه الفائدة على الإنسان.[٦]
    • أظهرت دراسة مقالة مراجعة لعدة دراسات من 1957-2017 أنّ تناول زيت الزيتون البكر قد يساهم في تحسين وظيفة الغدد التناسلية، وزيادة هرمون التستوستيرون، مما يحسّن من جودة السائل المنوي، وبالتالي زيادة فرص الإنجاب، وتستدعي هذه الفائدة البحث بشكلٍ أفضل.[٧]

تنويه: يفضل دائمًا مراجعة الطبيب واستشارته قبل اللجوء إلى استخدام أي نوع من العلاجات البديلة، إذ إنّ بعضها هي علاجات شعبية اعتاد البعض على استخدامها وقد لا تكفي بعض الدراسات لضمان مأمونيتها وسلامتها وفعاليتها.


كيف يمكن تحسين الصحة الجنسية؟

يعدّ استخدام زيت الزيتون كمزلّق أثناء الجماع من الاعتقادات الشعبية بين الناس، لكن لا يُنصَح باستخدامه فقد يتسبب زيت الزيتون بإتلاف الواقي الذكري المصنوع من مادة اللاتكس، وبالتالي تمزّقه، أو قد يُضعِف وظيفة الجلد الطبيعية في حماية البشرة وسدّ المسام، مما يزيد فرص انتشار العدوى وحدوث الالتهابات[٨]، بينما تساعد بعض الممارسات والتغييرات الآمنة ضمن أسلوب الحياة في تحسين الصحة الجنسية عند الرجال أو النساء، والتي يمكن ذكرها كالآتي:[٩]

  • التعامل مع المشاكل الصحية في الجسم: فقد يكون ضعف الانتصاب إشارةً على الإصابة ببعض المشاكل الصحية، لذلك من الضروري تناول نظام غذائي متوازن، والتقليل من التوتر والإجهاد، ومعالجة المشكلات الصحية المزمنة مثل، أمراض القلب ومرض السركري لتحسين صحّة الجسم العامة.
  • ممارسة تمارين التأمل والاسترخاء: يساعد التأمل في تغيير النظرة السلبية عن الحياة الجنسية، ويحسّن من العلاقة الجنسية بين الشريكين، كما قد يكون لها دورٌ في التقليل من التوتر، وعلاج الاضطراب الوظيفي الجنسي، ويحسّن قدرة الرجل على التركيز خلال الجماع.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: يقلل النشاط البدني من خطر الإصابة بامراض القلب، ويحسّن من الصحة الجنسية والصحة العامة.
  • تحديد المشكلات المتعلقة بالصحة الجنسية: يساعد حوار الزوجين على تحديد المشكلات المؤثرة في الصحة الجنسية،، كما يساعد على الحدّ من المخاوف المتعلّقة بالعجز الجنسي.
  • المشي: يساعد المشي لمدة 30 دقيقة يوميًا في تقليل خطر الإصابة بالضعف الجنسي بنسبة 41% وفقًا لإحدى دراسات هارفارد.[١٠]
  • تناول النظام الغذائي المتوازن: يساعد تناول الخضراوات والفاكهة والحبوب الكاملة والأسماك في تقليل احتمالية الإصابة بالضعف الجنسي، مع التقليل من تناول اللحوم الحمراء والمعالجة والحبوب المصنّعة.[١٠]
  • خسارة الوزن الزائد: قد تزيد السمنة من مخاطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والسكري، اللذان يعدّان سببًا رئيسًا للإصابة بالضعف الجنسي، فلكما كان محيط الخصر أقلّ، كان ذلك أفضل للصحة الجنسية.[١٠]


المراجع

  1. "sexual health", www.cdc.gov, Retrieved 2020-10-10T21:00:00.000Z. Edited.
  2. "The Health Benefits of Sex", www.healthline.com, Retrieved 2020-10-10T21:00:00.000Z. Edited.
  3. "Sexual health", www.mayoclinic.org, Retrieved 2020-10-10T21:00:00.000Z. Edited.
  4. "Olive Oil for Fertility Benefits: Using Avocado, Flaxseed to Increase Pregnancy Chances", www.everydaycares.com, Retrieved 2020-10-11T21:00:00.000Z. Edited.
  5. "Intervention to Improve Dyspareunia and Alleviate Sexual Problems in Women with Breast Cancer", www.researchgate.net, Retrieved 2020-10-11T21:00:00.000Z. Edited.
  6. "Beneficial influence of topical extra virgin olive oil application on an experimental model of penile fracture in rats", pubmed.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2020-10-11T21:00:00.000Z. Edited.
  7. "Semen quality as affected by olive oil", www.tandfonline.com, Retrieved 2020-10-11T21:00:00.000Z. Edited.
  8. "Is olive oil safe to use as a sexual lubricant?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2020-10-11T21:00:00.000Z. Edited.
  9. "How men can improve their sexual performance", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2020-10-11T21:00:00.000Z. Edited.
  10. ^ أ ب ت "All-natural tips to improve your sex life", www.health.harvard.edu, Retrieved 2020-10-11T21:00:00.000Z. Edited.