ما هي فوائد وأضرار عصير قصب السكر للحامل؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٤ ، ٢٨ يوليو ٢٠٢٠
ما هي فوائد وأضرار عصير قصب السكر للحامل؟

التغذية خلال الحمل

التغذية الصحية ضرورية خلال الحمل، فيجب أن تحرص المرأة على اختيار الأطعمة والمشروبات المفيدة لها وللجنين، والابتعاد عن أي طعام قد يضرهما، لذا قد تشعر بعض النساء الحوامل بالقلق عند تناول أطعمة أو مشروبات محددة لاحتمالية تعرض الجنين للأذى، فبعضهن قد يتجنبن تناول الأطعمة المصنعة أو المالحة، والبعض الآخر قد يخشى شرب أي أعشاب إلا بعد التأكد من مأمونية تناولها من الطبيب، ومن المشروبات الأخرى التي تتساءل المرأة عن فوائدها وأضرارها خلال الحمل عصير قصب السكر.


ما هي فوائد عصير قصب السكر للحامل؟

عصير قصب السكر هو عصير طيب المذاق تشتهيه بعض النساء خلال الحمل، وهو من العصائر المفيدة؛ لأنه مصدر غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي تفيد المرأة الحامل إلا في حال إصابتها ببعض الأمراض -كالسكري- تقتضي تجنُّب تناولها للمواد السكرية، ويمكن توضيح فوائد قصب السكر للمرأة الحامل على النحو الآتي:[١]

  • تخفيف الإمساك: يعد الإمساك من أشهر المشكلات التي تصيب النساء خلال الحمل، لكن شرب عصير قصب السكر يوميًا يساعد في التخلص من هذه المشكلة، كما قد يساهم في الوقاية من الإصابة بعدوى المعدة.
  • محاربة العدوى: يجب أن يحتوي غذاء المرأة خلال الحمل على جميع الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على محاربة العدوى، وهذا ما يوفره عصير قصب السكر؛ فهو يساهم في محاربة العدوى البكتيرية، والفطرية، والفيروسية.
  • التخفيف من البرد والسعال: يساعد تناول قصب السكر على التخفيف من أعراض الرشح والزكام.
  • ضبط البيليروبين: بقاء البيليروبين في مستواه الطبيعي ضروري لضمان قيام الكبد بوظائفه، وهو ما يوفره الاستهلاك اليومي لعصير قصب السكر.
  • تقوية المناعة: يساعد عصير قصب السكر على تقوية جهاز مناعة الجسم وإبقاء المرأة بصحة جيدة خلال مرحلة الحمل.
  • ضبط الوزن: إذ إنّ اكتساب الوزن الزائد من أهم المشكلات التي تؤرق المرأة خلال الحمل، لكن الاستهلاك المنضبط لعصير قصب السكر يقي من هذه الزيادة؛ بسبب احتوائه على مركبات البوليفون (Polyphones) التي تحفز الأيض في الجسم، لكن يجب التنبيه إلى أن الإفراط في شرب هذا العصير قد يأتي بنتائج عكسية.
  • تخفيف الغثيان الصباحي: يساعد عصير قصب السكر في تخفيف الغثيان الذي تعاني منه المرأة الحامل، وللحصول على نتائج أفضل يفضل إضافة بضع نقاط من عصير الزنجبيل إليه.
  • محاربة التهاب مجرى البول: يعدّ التهاب مجرى البول من المشكلات الشائعة أيضًا خلال مرحلة الحمل، ويصاحبه الشعور بالألم وعدم الراحة بالإضافة إلى أعراض أخرى كثيرة، لكن شرب عصير قصب السكر قد يساهم في القضاء على هذا الالتهاب.
  • مصدر جيد للسكر: إنّ عصير قصب السكر من المشروبات ذات المؤشر الجليسيمي المنخفض (Low Glycemic Index)؛ أي الأطعمة التي لا تُسبِّب زيادة مستوى السكر في الدم بدرجة كبيرة، لذا هو مصدر جيد للطاقة ويساعد على التخلص من الإجهاد والتعب.
  • الحفاظ على صحة الأسنان: تصاب الأسنان بمشكلات عديدة خلال الحمل، وللتخلص منها يمكن الاستعانة بعصير القصب؛ لاحتوائه على الكالسيوم والمغنسيوم الضروريين لصحة الأسنان.


ما أضرار شرب عصير قصب السكر للحامل؟

على الرغم من الفوائد العديدة لشرب عصير قصب السكر خلال مرحلة الحمل، إلا أن حرص المرأة على شربه بكميات معتدلة ضروري؛ إذ يجب عليها عدم الإفراط في شربه، خاصةً إن كانت تعاني من مرض السكري قبل الحمل أو من سكري الحمل، كما يجب التأكد من الحصول على العصير من مكان يراعي النظافة، فشربه من المحلات في الشارع التي تفتقر للنظافة قد يعرض المرأة الحامل لتسمم الطعام أو عدوى المعدة.[١][٢]

أما عن الأعراض الجانبية لعصير قصب السكر فهي تتضمن الصداع، وتهيج المعدة، والغثيان، والدوار، وزيادة حدة الاضطرابات النزفية، والأرق، لكن لا تظهر هذه الأعراض إلا عند الإفراط في شرب هذا العصير، فكوب واحد يوميًا يكفي للاستفادة من الفوائد العديدة له دون القلق من حدوث هذه الأعراض.[٣]


طريقة تحضير عصير قصب السكر

يفضل تحضير عصير قصب السكر في المنزل إن أمكن ذلك، عن طريق إحضار أعواد قصب السكر وتقشيرها ، وتقطيعها إلى قطع صغيرة ثم وضعها داخل العصارة لتحويها إلى عصير سميك يُصفى لاحقًا ليصبح صافيًا، ثم يوضع في الثلاجة ويشرب باردًا، ويمكن إضافة عصير الزنجبيل أو عصير الليمون أو البطيخ أو جوز الهند أو الرمان إلى عصير القصب لإكسابه مذاقًا مميّزًا وللاستفادة من الفوائد الصحية لهذه المكونات.[٤]


القيمة الغذائية لعصير قصب السكر

تحتوي كل 28.35 غرامًا من عصير قصب السكر على العناصر الغذائية الآتية:[٤]

  • 0.2 غرام من البروتين.
  • 0.19 غرام من الماء.
  • 0.09 غرام من الدهون.
  • 111.43 سعرًا حراريًّا.
  • 25.71 غرامًا من السكريات.
  • 0.16 ملليغرام من فيتامين الريبوفلافين.
  • 0.2 ملليغرام من فيتامين النياسين.
  • 32.57 ملليغرامًا من الكالسيوم.
  • 0.57 ملليغرام من الحديد.
  • 2.49 ملليغرام من المغنسيوم.
  • 162.86 ملليغرامًا من البوتاسيوم.
  • 0.09 ملليغرام من المنجنيز.


أسئلة شائعة عن عصير قصب السكر

كيف يحفظ عصير قصب السكر؟

عند شراء أعواد قصب السكر نفسها يجب غسلها جيدًا ثم الانتظار حتى تجف، وحفظها في الثلاجة بعد تقطيعها، ويفضل تغطية أطرافها بغلاف بلاستيكي محكم الإغلاق لتجنب خسارة رطوبتها ولإبقائها طازجةً، ومع الالتزام بهذه التعليمات يمكن الاحتفاظ بأعواد قصب السكر حتى أسبوعين، أما العصير فيفضل شربه خلال نصف ساعة فقط من عصره؛ لأنه يفسد سريعًا، أو يمكن الاحتفاظ به في الثلاجة لعدة ساعات فقط.[٤]


ما هي استخدامات قصب السكر الأخرى؟

قصب السكر هو المصدر الرئيس لاستخراج السكر الأبيض الذي نستخدمه جميعًا في المنازل، كما يدخل قصب السكر في صناعات أخرى عديدة، مثل: دبس السكر، وسكر الجاكري، وشراب الروم (شراب كحولي مقطر)، بالإضافة إلى الوقود الحيوي والإيثانول.[٣]


هل يقي قصب السكر الجلد من ظهور علامات الشيخوخة؟

نعم، فعصير قصب السكر مفيد للجلد والبشرة؛ إذ يحتوي على مضادات الأكسدة ومركبات الفلافونويد والفينوليك التي تمنح الجلد الرطوبة والنعومة والإشراق، وتؤخر ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة على الجلد.[٤]


المراجع

  1. ^ أ ب Anisha Nair (2018-8-20), "Sugarcane Juice in Pregnancy – Health Benefits and Precautions"، parenting.firstcry, Retrieved 2020-7-25. Edited.
  2. SHIKHA THAKUR (2019-7-15), "Sugarcane Juice During Pregnancy: 9 Health Benefits, And Precautions To Take"، momjunction, Retrieved 2020-7-25. Edited.
  3. ^ أ ب John Staughton (2020-7-1), "10 Amazing Benefits Of Sugarcane Juice"، organicfacts, Retrieved 2020-7-25. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث Tanya Choudhary (2019-2-21), "Top 23 Benefits Of Sugarcane Juice For Skin And Health"، stylecraze, Retrieved 2020-7-25. Edited.