متى يبدا مغص الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٢ ، ١٨ مايو ٢٠٢٠
متى يبدا مغص الحمل

مغص الحمل

تُعدّ آلام البطن وتشنجاتها أثناء الحمل أمرًا طبيعيًا وشائعًا، إذ إنّ معظم النساء الحوامل يمررن بها في مرحلةٍ معينة، فهي تَنتُج عن تمدد الأربطة التي تربط العظام الدّاعمة للرحم الذي يتمدد ويتوسّع مع نمو الطفل، ونمو الطفل يسبب زيادة الضغط على الأوردة والعضلات والمفاصل، مما يُشعِر الأم بعدم الارتياح في البطن.[١]


متى يبدأ مغص الحمل؟

بعد تخصيب البويضة، تنزرع البويضة المخصّبة في بطانة الرحم، ويرافق انغراس البويضة المخصّبة في الرحم المغص والقليل من النزيف المهبلي، والذي يحدث بعد 16 يومًا من تخصيب البويضة، ويكون أول علامات الحمل، فقد تشعر به النساء وكأنه شبيه بمغص الدورة الشهرية، بالإضافة إلى الإفرازات المهبلية البيضاء التي تلاحظها المرأة، وذلك ناتج عن زيادة سمك جدران المهبل، والنمو المتسارع للخلايا المبطّنة له[٢].


أسباب مغص الحمل

تعاني معظم النساء آلام البطن أثناء الحمل ورغم ذلك فإنهن يُتممن حملًا صحيًّا، لكن قد يحدث ألم البطن ويكون خطيرًا جدًا، وذلك في حال عانت المرأة أعراضًا حادّة، فيجب حينها استشارة الطبيب فورًا، ومن بين هذه الأعراض ما يأتي: [٣]

  • الحمل خارج الرحم: هي حالة تنغرس فيها البويضة المخصّبة في مكان خارج الرحم، وغالبًا في قناة فالوب، وهي حالة تحتاج إلى تدخّل طبّي إذ إنّه لا يمكن الاستمرار بالحمل، وتُصاب الحامل في هذه الحالة بآلامٍ حادّة ونزيفٍ بين الأسبوعين السادس والعاشر، وتزداد فرصة حدوث الحمل خارج الرحم عند وجود حالات طبيّة، مثل: التهاب بطانة الرحم، أو وجود جهاز منع الحمل داخل الرحم، أو الحامل التي مرّت بالحمل خارج الرحم مسبقًا.
  • انفصال المشيمة: هي حالة خطيرة تُفصَل فيها المشيمة عن الرحم قبل الولادة، ويُصاحِبها ألمٌ مستمرّ، ونزيف، أو نزول السوائل المحيطة بالجنين باكرًا، إضافةً إلى بعض الأعراض، مثل آلام الظهر.
  • الإجهاض: هو من أكثر أسباب فقدان الحمل شيوعًا، إذ يحدث غالبًا خلال الأسابيع 13 الأولى من الحمل، ومن علامات الإجهاض: حدوث تقلّصات ملحوظة، وآلامٍ شديدة في الظهر، ونزول دم أحمر، أو بني، أو تجلّطاتٍ دمويّة من المهبل.
  • عدوى المسالك البولية: غالبًا ما يُصاحِب عدوى المسالك البولية الألم وعدم الراحة، إضافة إلى الشعور بحرقة التبوّل، وتشعر الحامل بألم أسفل الظهر، أو جوانب الجسم، أو فوق عظم الحوض مصحوبًا بحمى، وتعرّق، وغثيان، وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب مباشرة.
  • تسمّم الحمل: هي حالة صحيَّة تحدث عند ارتفاع ضغط الدم والبروتين في البول بعد الأسبوع العشرين من الحمل، ويحدث عندها ألم في الجزء العلوي للبطن تحت الأضلاع في الجانب الأيمن، وترافق ذلك أعراض أخرى، منها: الغثيان، والتقيؤ، وزيادة الضغط على البطن.


الأسباب العَرَضيّة لمغص الحمل

توجد عدة أسباب لا تستدعي القلق لمغص الحمل، إذ يوجد بعض مسببات الآلام للبطن أثناء الحمل ولا تكون مؤذية أو خطيرة، وتنتهي بعد مدة دون أن تسبّب أعراضًا أخرى، ولا تحتاج استشارة الطبيب، وتشمل ما يأتي: [٤]

  • الرحم المتنامي: نمو الرحم في البطن يؤثر في الأمعاء ويسبب الضغط عليها، مما يؤدي إلى الشعور بالغثيان وانتفاخ البطن، وتُعالَج هذه الحالة بتناول وجبات طعام منتظمة، وممارسة الرياضة، والحصول على الراحة، وعدم تأخير إفراغ المثانة.
  • ألم الرباط المستدير: يبدأ هذا الألم في الثلث الثاني من الحمل (الأشهر الرابع والخامس والسادس)، إذ يحدث نتيجة تمدد الأربطة المستديرة وهي الأربطة الممتدة من مقدمة الرحم إلى أسفل الفخذ، بسبب تضخمّ الرحم، وتشعر الحامل بالألم في منطقة أسفل البطن إلى الفخذ، ويكون شديدًا وحادًا عند تغيير الحركة والموضع، وينتهي هذا الألم ذاتيًا.
  • الغازات والإمساك: يزداد إفراز هرمون البروجسترون في مدة الحمل، إذ يبطّئ عمل الجهاز الهضمي، ممّا يعيق حركة الطعام فيبقى مدةً أطول داخل الجهاز الهضمي، مما يسبّب الإمساك والغازات، ولمحاربة الإمساك يُنصَح بتناول الأطعمة الغنية بالألياف وشرب كميات كبيرة من الماء.
  • ألم المخاض الكاذب: قد تحدث تقلّصات كاذبة تشير إلى مخاض سابق لأوانه، لذا من الضّروري التفريق بين ألم المخاض الحقيقي والكاذب؛ فالتقلّصات الحقيقية تكون قريبة من بعضها بعضًا، بينما يمكن أن تمارس الحامل بعض الأعمال اليومية الطبيعية عند حدوث التقلصات الكاذبة، وتُسمّى التقلصات الكاذبة بانقباضات براكستون هيكس، ولا علاقة لها بتوسّع عنق الرحم.


المراجع

  1. "Abdominal pain in pregnancy", www.babycentre.co.uk, Retrieved 22-1-2019. Edited.
  2. "Early Pregnancy Symptoms", www.webmd.com, Retrieved 18-05-2020. Edited.
  3. "Abdominal Pain During Pregnancy", americanpregnancy.org,28-2-2017، Retrieved 22-1-2019. Edited.
  4. Kate Rope, "Abdominal Pain During Pregnancy"، www.parents.com, Retrieved 22-1-2019. Edited.