متى يتوقف نمو الأسنان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٥ ، ١٢ مايو ٢٠١٩
متى يتوقف نمو الأسنان

الأسنان

تعدّ الأسنان من أقسى الأجزاء الموجودة في جسم الإنسان، وإلى جانب كونها ضروريّةً للمضغ فهي تلعب دورًا مهمًا في الكلام، وتتكوّن الأسنان من:[١]المينا، وهي الجزء الخارجي الأبيض من السّن، وتتكون المينا في معظمها من فوسفات الكالسيوم، وهو معدن صخريّ صلب، والعاج، هو طبقة خلف المينا، ويعرف أنّه نسيج صلب يحتوي على مساراتٍ دقيقة، فعند تلف المينا يمكن للحرارة أو البرودة أن تدخل السنّ من خلال هذه المسارات وتسبّب الحساسية أو الألم، بالإضافة إلى اللب، وهو الهيكل الدّاخلي الأكثر ليونةً، تمرّ خلاله الأوعية الدّموية والأعصاب.

كما تتكوّن الأسنان أيضًا من طبقة من النّسيج الضّام تربط جذور الأسنان بقوّة باللثة وعظم الفكّ، ورباط اللثة، وهو أنسجة تساعد على تثبيت الأسنان بإحكام على الفكّ، ويحتوي فم الإنسان البالغ من العمر على 32 سنًا، تقسم إلى ما يأتي:[١]

  • القواطع: عددها 8، وهي الأسنان الأربعة الوسطى على الفكّين العلوي والسّفلي.
  • الأنياب: عددها 4، وهي الأسنان المدبّبة خارج القواطع.
  • الضّواحك: عددها 8، وهي الأسنان بين الأنياب والأضراس.
  • الأضراس: عددها 8، وهي الأسنان المسطّحة في الجزء الخلفي من الفم، وتستخدم لطحن الطّعام.
  • أضراس العقل: عددها 4، وتنمو هذه الأسنان في سنّ 18 عامًا تقريبًا، لكن غالبًا ما تُزال جراحيًّا لمنع تحريك الأسنان الأخرى.


وقت توقف نمو الأسنان

تعدّ الأسنان السّليمة مهمّةً للصحّة العامّة؛ فهي تساعد على التحدّث، ومضغ الطّعام، والابتسامة، لهذا فمن المهم معرفة المراحل التي يمرّ بها نمو الأسنان، وهي كما يأتي:[٢]

  • أسنان لبنية: هي أولى الأسنان التي تظهر عند الأطفال، وتبدأ هذه الأسنان بالنّمو قبل ولادة الّطفل، وتبدأ بالظّهور عادةً عندما يتراوح عمر الرّضيع بين 6 أشهر و12 شهرًا، وبحلول الوقت الذي يصل فيه الطّفل إلى 3 سنوات يمكن أن تكون لديه مجموعة كاملة من الأسنان اللبنية البالغ عددها 20 سنًّا، وتبقى هذه المجموعة لسنواتٍ قليلة أخرى، والحفاظ على هذه الأسنان صحيّةً وسليمةً سيساعد على تناول الطّعام والتحدّث، وتجنّب المضاعفات عندما تنمو أسنان البالغين، وعندما يبلغ عمر الطّفل 5-6 سنوات تبدأ أسنانه بالتّساقط تدريجيًّا مع ظهور أسنان البالغين بعد فترةٍ وجيزة.
  • أسنان دائمة: في عمر 12-14 عامًا قد يكون الطّفل قد فقد كل أسنانه، ويجري استبدالها بمجموعة كاملة من أسنان البالغين، والبالغ عددها 32 سنًّا، وتشمل أسنان الحكمة، التي تنمو في الجزء الخلفي من الفم، وتنمو عادةً في وقت لاحق، ويمكن توقّعها في عمر 17-21 عامًا، وبالنّسبة لبعض الناس قد لا تنمو أضراس العقل على الإطلاق.


تأثير تبييض الأسنان

درس الباحثون كيف أنّ شرائط التبييض التي يمكن للنّاس الحصول عليها دون وصفةٍ طبيّة تُلحِق الضّرر بأحد طبقات الأسنان الثلاثة، فهي تحتوي على بيروكسيد الهيدروجين باعتباره العنصر النّشط الرّئيس، وهذه المادة هي عامل مؤكسد يستخدمه بعض الأشخاص معقّمًا، على الرّغم من أنّ المزيد من الناس قد يعرفونه كعامل لتفتيح اللون، كما أنّه المادّة الرّئيسة التي يستخدمها النّاس لتفتيح الشعر، وإذا أفرط الشخص في استخدم هذه المادة لتفتيح لون الشّعر فقد يسبّب ذلك تلف الشّعر وفروة الرأس.

كما اكتشف الباحثون كيف أنّ بيروكسيد الهيدروجين يدمّر عاج الأسنان؛ أي الطّبقة الوسطى من الأسنان، فمادّة بيروكسيد الهيدروجين يمكن أن تخترق المينا وتتسلّل إلى العاج، الذي يحتوي على حوالي 90%-95% من بروتين الكولاجين، فيصبح هذا البروتين مجزّأً عند تعرّضه لبيروكسيد الهيدروجين، ممّا يؤدّي إلى فقدان كتلة الكولاجين في تلك الطبقة.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب Matthew Hoffman (14-11-2017), "Picture of the Teeth"، www.webmd.com, Retrieved 6-5-2019. Edited.
  2. Health Scotland (18-4-2018), "Everything you need to know about teeth"، www.nhsinform.scot, Retrieved 5-5-2019. Edited.
  3. Maria Cohut (10-4-2019), "How whitening strips can damage your teeth"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 6-5-2019. Edited.