مراحل تطور الطفل فى الشهر التاسع

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٨ ، ٢٦ فبراير ٢٠١٩
مراحل تطور الطفل فى الشهر التاسع

الشهر التاسع من الحمل

يُعد أكثر الشهور تعبًا على الأم؛ بسبب التغيرات الكثيرة التي تحدث معها نفسيًا وجسديًا، إضافة إلى التغيرات الكبيرة عند الطفل، ولهذا على الحامل في شهرها الأخير الالتزام بالزيارات الأسبوعية للطبيب للتأكد من وضع الطفل، وارتفاع الجزء العلوي من الرحم، ومدى توسع عنق الرحم، وفحص الوزن والضغط، ونبضات الجنين، ومعرفة مدى اقتراب موعد الولادة، وما إذا بدأت إحدى علامات الولادة أم لا، كنزول قليل من السائل الأمينوسي، وبدء انقباضات براكستون بشكل غير منتظم، ونزول السدادة المخاطية التي تغلق عنق الرحم طيلة مدة الحمل لحمايته.[١]


مراحل تطور الجنين في الشهر التاسع

في الشهر التاسع يكون الطفل قد تكوّن بالكامل، مع بعض التغيرات في هذا الشهر، إذ يزيد وزنه وطوله بشكل ملحوظ، ويكتمل نمو باقي الأجهزة، وتكون جميع الأجهزة الحيوية في جسمه بدأت تعمل فعلًا، ويكون الطفل مستعدًا للخروج إلى العالم الخارجي منذ بداية الشهر التاسع، وما يُحدد ذلك موقع الطفل من عنق الرحم وضغطه عليه، وفيما يلي تفاصيل مراحل تكون الطفل في الشهر التاسع منذ الأسبوع 36 وحتى الأسبوع 41 وهو بعد انتهاء الشهر التاسع عند قليل من الأمهات:[٢]

  • الأسبوع السادس والثلاثون: تدخل أغلب النساء الشهر التاسع في الأسبوع السادس والثلاثين، وفيه يزداد مقدار وزن الطفل أوقيةً بشكل يومي، وهي زيادة كبيرة، وحجم رأسه يكون بحجم الخسّة.
  • الأسبوع السابع والثلاثون: يتهيأ الجسم للولادة بين الفينة والأخرى، وتتطور رئتا الطفل بشكل كامل، وتكون جاهزة للعمل بعد الولادة بشكل طبيعي، أما حجم الطفل فيكون تقريبًا بحجم حفنة من الشمندر السويسري.
  • الأسبوع الثامن والثلاثون: في هذا الأسبوع يُمكن للطبيب معرفة لون عيني الطفل، من خلال فحصه بجهاز خاص، أما حجم الجنين فيكون كالكراث الكبير.
  • الأسبوع التاسع والثلاثون: يُعد هذا الأسبوع عند الأطباء أسبوع الأمان؛ لأن الطفل في هذا الشهر يكون مستعدًا بشكل كامل للولادة دون أية مشكلة صحية، وحجمه كحجم البطيخة الكبيرة.
  • الأسبوع الأربعون: آخر أسبوع في الشهر التاسع، ويكون عند بعض النساء خروجًا عن موعد الولادة، وفيه يضطر الطبيب إلى إدخال الأم في حالة المخاض إذا لم تظهر عليها أي من علامات الولادة، ويكون ذلك بإجراء الولادات القيصرية، أو تحفيز الولادة الطبيعية من خلال إبر تحفيز الانقباضات.


تجاوز الشهر التاسع

بعض الأمهات قد تتجاوز شهرها التاسع خلال الحمل بسبب خطأ في حساب موعد الولادة، أو بسبب وجود الجنين في أعلى منطقة من الرحم واستقراره فيها، وعدم نزوله إلى عنق الرحم، ويرافق هذا عدم ظهور أي عرض من أعراض الولادة، وفي هذه الحالات لا يُمهل الطبيب المرأة الحامل أكثر من بضعة أيام بعد انتهاء الشهر التاسع، ويلجأ إلى إخراج الجنين بعملية قيصرية، أو يُحفز الولادة الطبيعية بواسطة الإبر والتحاميل مع إنزال السائل الأمينوسي، وهذا كله يُحرك انقباضات براكستون ويرفع حدتها بشكل كبير وتُدخل المرأة في المخاض.[٣]


المراجع

  1. "Pregnancy: The ninth month", www.aboutkidshealth.ca, Retrieved 25-1-2019. Edited.
  2. "Fetal development week by week", www.babycenter.com, Retrieved 25-1-2019. Edited.
  3. "Find out when baby’s due and get a personalized pregnancy calendar with our due date calculator.", www.mamanatural.com, Retrieved 25-1-2019. Edited.