مضار فيتامين سي

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٥٥ ، ٢٢ فبراير ٢٠١٩
مضار فيتامين سي

فيتامين c

فيتامين c أو ما يعرف بحمض الاسكوربيك هو أحد الفيتامينات الضرورية للجسم، إذ يساعد في تشكيل الأوعية الدموية والغضاريف والعضلات والكولاجين، ويساعد أيضًا على شفاء الجروح، ويعد أحد مضادات الأكسدة فيساعد على حماية الجسم من التأثيرات التي قد يتعرض لها الجسم عند هضم الطعام أو عند التعرض للتبغ أو الإشعاعات المختلفة، ويساعد فيتامين c أيضًا على زيادة امتصاص الحديد وتزيد من القدرة على تخزينه، تنعدم القدرة لدى الجسم على إنتاج فيتامين c فيحصل عليه من خلال بعض الأصناف الغذائية كالفواكه مثل الحمضيات أو التوت أو في بعض الخضروات مثل الملفوف والفلفل والقرنبيط والسبانخ، والبطاطا أو الطماطم، ويمكن أيجاده أيضًا كمكمل على هيئة أقراص يؤخذ عن طريق الفم. [١]


أضرار فيتامين c

يعدّ فيتامين c من الفيتامينات السليمة والآمنة عند أخذها عن طريق الفم، أو عند وضعها على الجلد، أو عندما تحقن في العضلات أو عن طريق الوريد، وفي حالات كثيرة يتسبب فيتامين c بظهور بعض الأعراض الجانبية كالقيء والغثيان والحرقة وبعض الاضطرابات في المعدة، والصداع، إن السبب المحتمل لحدوث هذه الأعراض هو الزيادة في كمية الجرعة التي يتناولها الأشخاص من فيتامين c، وقد تظهر أعراض جانبية أخرى لدى بعض الأشخاص، تشمل :[٢]

  • يتسبب شرب الكحول في تصريف فيتامين c مع البول في الجسم، الأمر الذي يعني نقص فيتامين c عند شرب الكحول بانتظام، مما يتطلب المعالجة طويلة المدى لإعادة معدلات فيتامين c في الجسم.
  • يؤدي تناول فيتامين c مع فيتامين e وحمض ألفا ليبويك إلى تفاقم أداء الوظائف العقلية الحالية، مما يؤدي إلى تفاقم الحالات عند الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر.
  • يزيد فيتامين c من مستويات الأكسالات في البول، والتي تزيد من احتمالية حدوث الفشل الكلوي عند الأشخاص المصابين بأمراض الكلى.
  • يمكن أن يؤثر فيتامين c على النساء الحوامل فعند تناول جرعات زائدة من فيتامين c من المحتمل أن يصاب الطفل بداء الاسقربوط.[٣]
  • يمكن أن يتسبب نقص فيتامين c في إحداث العديد من المشاكل مثل فقر الدم، زيادة الوزن، نزيف اللثة أوالأنف، ضعف في مينا الأسنان، جفاف الشعر، قلة القدرة على التئام وشفاء الجروح، تورمات مؤلمة في المفاصل.[٤]
  • قد تشمل الآثار الجانبية لفيتامين c شعور بدفء الجلد واحمراره، صداع، الإسهال والقيء والغثيان، الشعور بالدوار، مشاكل في المعدة خلال تناول الطعام أو بعده.
  • يؤدي فيتامين c إلى رفع نسبة السكر في الدم، وخاصة عند الكبار في السن من النساء.[٢]
  • تتسبب جراحات إنقاص الوزن إلى زيادة امتصاص أكسالات الطعام الأمر الذي يعني زيادة الأكسالات في البول، وزيادة مستويات فيتامين c في الجسم يعني زيادة أكبر لمعدل الأكسالات في البول وزيادة أكبر في احتمالية الإصابة بالفشل الكلوي.
  • يؤدي تناول كميات كبيرة من فيتامين c من زيادة خطر الوفاة عند الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب.
  • يمكن أن يتسبب تناول كميات كبيرة من فيتامين c كسورًا في خلايا الدم الحمراء عند وجود نقص بالأيض، إذ تسمى الحالة نقص هيدروجين الجلوكوز 6 فوسفات، خاصةً عند تناول جرعات أكبر.
  • وجود بعض الأمراض، مثل الثلاسيميا واضطراب ترسب الأصبغة الدموية مع فيتامين c الذي يزيد من امتصاص الحديد، يجعل هذه الأمراض تزداد سوءًا، وخاصةً عند تناول جرعات أكبر.
  • تؤدي زيادة الجرعات المستهلكة من فيتامين c من زيادة فرص حدوث الحصوات في الكلى.
  • يؤدي انخفاض مستويات فيتامين c في الجسم من احتمال الإصابة بنوبات قلبية.
  • يؤدي تناول كميات من فيتامين c على المدى الطويل من رفض الجسم لحالات زراعة الكلى، إذ لا يتجاوب مع الكلى المزروعة أو يتأخر الوقت المستغرق لدى تجاوب الجسم لعملية الزراعة.


المراجع

  1. "Vitamin c", www.mayoclinic.org,2017-10-18، Retrieved 2019-1-29. Edited.
  2. ^ أ ب "VITAMIN c (AScORBIc AcID)", www.webmd.com, Retrieved 2019-1-29. Edited.
  3. Liji Thomas, MD (2018-8-23), "Vitamin c Side Effects"، www.news-medical.net, Retrieved 2019-1-29. Edited.
  4. Frieda Wiley, PharmD, cGP, RPh (2015-3-4), "What Is Vitamin c (Ascorbic Acid)?"، www.everydayhealth.com, Retrieved 2019-1-29. Edited.