هل يمكن علاج القمل بزيت الزيتون؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٣ نوفمبر ٢٠٢٠
هل يمكن علاج القمل بزيت الزيتون؟

عدوى القمل

تُعدّ عدوى القمل من المشاكل الشائعة عند الأطفال وخاصةً في مرحلة المدرسة، وهي من المشاكل التي تُؤرِّق العديد من الأهل، وتدفعهم للبحث جاهدين عن أي وسيلة يمكن أنّ تساعدهم على التخلص منها، والقمل يعد من الحشرات الصغيرة التي تتغذى على الدم الذي تمتصه من فروة الرأس، كما تلتصق بيوضه في جذع الشعر.

يتحرك القمل عن طريق الزحف فقط، فهو لا يستطيع الطيران أو القفز، لذلك فهو ينتقل عن طريق الاتصال المباشر مع الشخص المصاب، وعادةً لا تعدّ عدوى القمل دليل على النظافة الشخصية أو البيئة المحيطة، فقد تنتقل للأشخاص المحافظين على نظافتهم الشخصية، كما أنّ الحيوانات الأليفة لا تلعب دورًا في نقله. ولحسن الحظ، لا يمكن للقمل نقل الأمراض البكتيرية أو الفيروسية، وتتوافر مجموعة من الأدوية التي يحتاج بعضها إلى وصفة طبية للتخلص من القمل، كما يمكن استخدام بعض الطرق المنزلية لعلاج القمل، إلا أنّ الأدلة على فعاليتها محدودة.[١][٢]


هل يمكن علاج القمل بزيت الزيتون؟

قد يفضل العديد من الأهل تجنب استخدام الأدوية لعلاج قمل الرأس عند أطفالهم، وذلك خوفًا من حدوث الآثار الجانبية، لذلك قد يلجؤون إلى العلاجات المنزلية، ويجدر الإشارة هنا إلى أنّه لا يوجد سوى أدلة قليلة على فعالية هذه العلاجات في التخلص من القمل، وفي حال رغبة الشخص في التخلص من قمل الرأس بفعالية وسرعة عالية يُفضل استخدام العلاجات الدوائية سواء كانت تُصرف دون وصفة طبية أو تحتاج إلى وصفة طبية بدلًا من العلاجات المنزلية، وإذا ظهر طفح جلدي أو رد فعل تحسسي أو عودة القمل مرة أخرى، فمن الأفضل اللجوء إلى العلاج الدوائي.[٣][٤]

ومن العلاجات المنزلية التي يعتقد أنّها ذات فعالية هي استخدام زيت الزيتون، ويمكن أنّ يقضي زيت الزيتون على القمل عن طريق خنقه ومنعه من العودة،[٤] وقد صنفته دراسة أجريت في عام 2018 على أنّه أحد أكثر العلاجات الفعالية خاصةً عن استخدامه مع زيت اليانسون،[٥] ويمكن استخدام زيت الزيتون لعلاج القمل بطرق مختلفة، ومنها ما يأتي:[٦]

  • استخدام زيت الزيتون لخنق القمل، ويمكن استخدام بهذه الطريقة باتباع الخطوات الآتية:
    • تغطية الرأس بزيت الزيتون، ويُفضل فصل الشعر باستخدام مشابك الشعر إلى أقسام صغيرة وتغطية كل قسم على حدا.
    • ثم يجب تمشيط الشعر باستخدام المشط المخصص للقمل تحت الماء الساخن.
    • بعد ذلك يمكن غسل الشعر بالشامبو المعتاد، وتجفيفه.
    • يمكن تكرار هذه العملية يوميًا لمدة أسبوع، ثم بعد ذلك يمكن التحقق من زوال القمل من خلال تمشيط الشعر باستخدام مشط القمل خلال الأسبوعين المقبلين.
    • ويجدر بالذكر أنه يجب غسل جميع المناشف المستخدمة ومشط القمل بعد الاستخدام بمحلول مبيض بنسبة 10% لمدة 30 دقيقة أو استخدام الخل الأبيض لمدة 30 دقيقة أو يمكن غليها بالماء لمدة 10 دقائق.
  • اسخدام زيت الزيتون مع الزيوت الأساسية لقتل القمل، فقد لوحظ أن بعض الزيوت العطرية الأساسية فعالة في القضاء على القمل عند استخدامها مع تمشيط الشعر باستخدام المشط المخصص، ولأن هذه الزيوت قد تكون سامة، لذلك يجب تخفيفها بزيت ناقل حتى تكون آمنة للاستخدام، وتجدر الإشارة هنا إلى أنه لا توجد أبحاث كافية تُؤكد درجة أمان الزيوت الأساسية على الأطفال، لذلك يجب توخي الحذر عند استخدامها ومراجعة الطبيب للتأكد من إمكانية استخدامها، ومن هذه الزيوت الفعالة في القضاء على القمل؛ زيت شجرة الشاي وزيت اللافندر وزيت النيم وزيت القرنفل وزيت النعناع وزيت اليانسون وزيت الزعتر الأحمر، ويُعدّ زيت الزيتون من أكثر أنواع الزيوت الناقل المستخدمة لتخفيف هذه الزيوت شيوعًا، إذ يُخلط ما يقارب من 56 مليلتر من زيت الزيتون مع 15 إلى 20 قطرة من الزيت العطري، ووضع هذا الخليط على فروة الرأس والشعر طوال الليل بما لا يقل عن 12 ساعة، ثم تمشيط الشعر بالمشط المخصص، وغسله بالشامبو، وتكرار ذلك حتى زوال القمل.


علاجات بديلة لعدوى القمل

بالإضافة إلى زيت الزيتون، يوجد مجموعة أخرى من العلاجات البديلة التي يفضل العديد من الأشخاص استخدامها لعلاج قمل الرأس، ومنها ما يأتي:[٤]

  • زيت اليانسون، إذ يمكن لزيت اليانسون أن يغطي القمل ويتسبب في خنقه، ويُعدّ واحد من أكثر العلاجات البديلة فعالية في القضاء على القمل، كما أنه كان واحدًا من اثنين فقط من العلاجات البديلة التي قضت على القمل بصورة دائمة.
  • زيت جوز الهند، وهو من الزيوت شائعة الاستخدام لعلاج جفاف الشعر والبشرة، وقد أجريت دراسة في عام 2010 لمعرفة فعاليته في القضاء على القمل، فوجد أنه فعال، إذ إن 80% من القمل قد مات بعد أربع ساعات من وضع زيت جوز الهند، وعندما تم مقارنته مع نوعين من الشامبو العلاجي الأكثر فعالية، فقد قتلا 97.9% و 90.2% خلال المدة نفسها، وهذا يدل أن فعالية زيت جوز الهند كعلاج بديل لقمل الرأس جيدة، ولكن لا يزال هناك حاجة للمزيد من الدراسات التي تثبت هذه الفعالية[٧]
  • زيت شجرة الشاي، يُعدّ زيت شجرة الشاي من العلاجات المنزلية شائعة الاستخدام لعلاج العديد من المشاكل الجلدية، وقد يعود ذلك إلى امتلاكه خصائص مضادة للبكتيريا، وعلى الرغم من أن دراسة قد وجدت أن فعالية زيت شجرة الشاي في القضاء على القمل جيدة مقارنةً ببعض الأدوية،[٨] إلا أن أبحاث أخرى وجد أن هذا الزيت أقل فعالية في ما يتعلق بالقضاء على القمل، كما أنّه قد يسبب بعض الآثار الجانبية مثل تهيج الجلد والطفح الجلدي والحكة.[٥]
  • الفازلين، على الرغم من أن الفازلين قد يكون قادرًا على القضاء على القمل عن طريق خنقه، كما يمكن أن يؤثر في بيوضه، إلا أن ملمسه الدهني يجعله خيارًا غير محبب عند الكثيرين فهو يحتاج إلى غسل الشعر لأكثر من مرة حتى يتخلص المرء منه، وعلى الرغم من ذلك يمكن أن يُعدّ خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه علاجات القمل الدوائية أو الذين يعانون من القمل المقاوم للعلاج.
  • المايونيز، لا يوجد دليل علمي يثبت فعاليةالمايونيز في القضاء على القمل، إلا أن بعض الأشخاص يستخدمونه لأنه يمكن أن يخنق القمل ويسهل على الشخص تمشيطه من الشعر، كما يعتقد البعض أنّه يخفف من تهيج الجلد الناتج عن القمل، وجميع هذه اعتقادات تفتقر للأدلة العلمية.

ملاحظة: يجب التنويه إلى أنّ هذه الطرق جميعها تحتاج للعديد من الدراسات الفعلية لضمان فعالية هذه المواد، بالإضافة إلى أنّه يفضل استشارة الطبيب قبل استخدامها تلاشيًا لأي أعراض جانبية.


المراجع

  1. "Head lice", cdc, 2013-09-23, Retrieved 2020-10-03. Edited.
  2. Mayo Clinic Staff (2020-06-30), "Head lice", mayoclinic., Retrieved 2020-10-03. Edited.
  3. Mayo Clinic Staff (2020-07-09), "Head lice", mayoclinic, Retrieved 2020-10-02. Edited.
  4. ^ أ ب ت Vincent J. Tavella, MPH (2019-07-23)، "Home remedies for lice: Effectiveness and prevention"، medicalnewstoday، Retrieved 2020-10-03. Edited.
  5. ^ أ ب Hiro Mohammed Obaid (2017-11-01), "Home remedies for Pediculus humanus capitis ome remedies for Pediculus humanus capitis infection among schoolchildren", Our Dermatol Online , Page 131. Edited.
  6. Zora DeGrandpre, MS, ND (2019-03-06), "Home Remedies for Head Lice: What Works?", healthline, Retrieved 2020-10-02. Edited.
  7. Andre Asenov MD Fabola Araujo Oliveira MD, PhD Rick Speare MBBS, BVSc, PhD (2020-02-18), "Efficacy of chemical and botanical over the counter pediculicides available in Brazil, and offlabel treatments, against head lice ex vivo", The International Journal of Dermatology, Page 1608. Edited.
  8. Stephen C Barker & Phillip M Altman (2010-08-19), "A randomised, assessor blind, parallel group comparative efficacy trial of three products for the treatment of head lice in children ", BMC Dermatology volume, Page 10. Edited.