ورم في باطن القدم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٠ ، ٦ يناير ٢٠٢١
ورم في باطن القدم

ورم في باطن القدم

يعاني بعض الأشخاص من ظهور ورم في باطن القدم قد يجعلهم يشعرون بالألم عند المشي على القدم، ويشار إلى هذه الحالة باسم الورم الليفي الأخمصي (Plantar fibroma)، وهو نمو غير سرطاني يتكوّن في قوس القدم عند اللفافة الأخمصية، ويبدأ نمو الأنسجة الليفية ببطء مع مرور الوقت، لكن هل علاح المصابين بهذه الحالة متاح؟، وكيف يستطيع الطبيب تشخيص الإصابة بهذا الورم؟[١]


أسباب ورم في باطن القدم

في الحقيقة لم يُحدّد السبب الأساسي وراء ظهور الورم في باطن القدم، لكن توجد بعض الدراسات التي أظهرت أنّ العامل الجيني له دور في الإصابة بهذا الورم، كما يعتقد بعض الخبراء أنّ التعرُّض لإصابة جسدية في القدم تسبب في تكوّن الورم في اللفافة الأخمصية، وعند تعرض المرء لإصابات متكررة في القدم يُحدِث ذلك تمزُّقًا في لفافة القدم عند قوس القدم، مما يحفِّز نمو الأنسجة الليفية فيها، إضافة إلى ذلك يعتقد بعض الباحثين أنّ الأمر قد يرتبط بنمط الحياة الذي يتبعه المرء والأمراض التي يصاب بها، وتتضمن هذه الحالات:[١][٢]


  • داء السكري.
  • أمراض الكبد المزمنة.
  • شرب الكحول لمدة طويلة.
  • الصرع.
  • استخدام بعض الأدوية؛ مثل: مضادات الاختلاج؛ كالفينيتوين (Phenytoin)، أو حاصرات مستقبلات بيتا (B-blockers)



تشخيص الإصابة بورم في باطن القدم

يلجأ الطبيب في بداية الأمر إلى إجراء فحص سريري لباطن القدم، وملاحظة تكوّن العقيدة في باطن القدم؛ أي الجزء الداخلي لقوس القدم، وملمس العقيدة ناعم ومطاطي، ولا يشعر المصاب بألم إذا ضغط الطبيب عليها، لكن قد تتهيج نتيجة مشي المصاب لمسافات طويلة، ويلي ذلك إجراء الطبيب لفحوصات تصوير وفق ما يأتي:[٣]


  • الأشعة السينية: في بعض الحالات قد يستطيع الطبيب تشخيص الحالة عبر إجراء فحص الأشعة السينية في حال تسليط الضوء على الأنسجة الرخوة، لكن قد لا تبدو الطريقة المثلى لتشخيص هذه الحالة.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي: واختصاره MRI، إذ يظهر هذا الفحص كتلة متجانسة مرتبطة باللفافة الأخمصية، ويبيّن السبب الحقيقي وراء الورم، والتفرقة بينها.


علاج المصابين بورم في باطن القدم

تُقسّم العلاجات المتبعة للمصاب بالورم في باطن القدم علاجات منزلية وآخرى طبية، وفي ما يأتي ذكر لكلٍّ من هذه العلاجات بشيء من التفصيل:


الإجراءت المنزلية المكملة للعلاج

يرتكز العلاج المنزلي للورم في باطن القدم على تخفيف الألم وعدم الراحة التي يشعر بها المصاب، وتتضمن هذه العلاجات ما يأتي:[٤][٥]

  • رفع القدم لأعلى من مستوى القلب: إنّ رفع القدم على الجسم لتصبح أعلى من مستوى القلب يساهم في تقليل الالتهاب والانتفاخ، ويمكن ضمان تطبيق ذلك عبر الاستلقاء ووضع القدم على وسادة مرتفعة، وفعل ذلك كلّما سنحت الفرصة.
  • استخدام كمادات الثلج: يسهم وضع كيس من الثلج على القدمين في تقليل الألم والانتفاخ الناجم من هذا الورم، ويُطبّق المصاب ذلك عبر لفّ كيس من الثلج بقطعة قماش، ووضعها على قوس القدم من الأسفل لحوالي 15 دقيقة، وإعادة تطبيق ذلك عدة مرات خلال اليوم أو عند الحاجة إلى ذلك.
  • تناول الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية: وتتضمن عائلة مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (non-steroidal anti-inflammatory drugs) واختصارها NSAIDs؛ لتخفيف الألم الناجم من هذا الورم، لكن يجب التنويه لعدم استخدامها لمدة طويلة؛ نظرًا للعوارض الجانبية الخطيرة التي قد يصاحب استخدامها لمدة طويلة، ومن هذه الأدوية ما يأتي:


العلاج الطبي

يتضمن هذا العلاج مجموعة من العلاجات التي تتراوح ما بين الأدوية والجراحة، والهدف الأساسي منها توفير الراحة وتخفيف ألم المصاب، والتقليل من حجم الورم المتكوّن في باطن القدم، وعادةً ما يعتمد اختيار العلاج على مدى شدة الورم؛ لذلك قد يتضمن العلاج اتباع أكثر من طريقة من طرق العلاج الطبي، وفي ما يأتي بيان لكل منها بشيء من التفصيل:[٦][٢]


  • العلاج الموضعي: الذي يتضمن استخدام جل موضعي يحتوي على حوالي 15% من دواء فيراباميل (Verapamil)، إذ يعتقد أنّ لديه القدرة على إيقاف نمو الأنسجة الليفية في باطن القدم، ويُعتقد أنّه يستطيع إعادة تشكيل الأنسجة التي تضررت في غضون 6-12 شهرًا، لكن في الحقيقة لا يوجد الكثير من الإثباتات العلمية لمدى فاعلية هذا العلاج، وتجدر الإشارة إلى توصية شركات الدواء المصنعة بأهمية عدم تخطي الجرعات اليومية، والالتزام بها؛ لما لتركها من تأثير سلبي يبطئ من معدل الشفاء.
  • حقن الكورتيكوستيرويد: يسهم استخدام حقن الكورتيكوستيرويد في تخفيف كلٍّ من الألم والالتهاب فقط دون التأثير في إيقاف نمو الأنسجة الليفية، وتكمن فائدتها في مساعدة المصاب في السير بسهولة أكبر، لكنها لا تلغي السبب الأساسي وراء الإصابة بورم باطن القدم.


  • التركيبات التقويمية (Orthotics): تشتمل هذه التركيبات على استخدام جل موضعي لباطن القدم، وارتداء المصاب لنعلَين داخليين توزّعان وزن الجسم على القدم بالتساوي؛ مما يخفف الألم المرتبط بهذا الورم، إذ تساهم التركيبات التقويمية في تسهيل ارتداء الأحذية والوقوف لدى المصاب، لكن تُستخدَم فقط للأورام الصغيرة البسيطة التي لا يتغير حجمها مع مرور الوقت، لكن قد تُعدّ طريقة غير مضمونة؛ نظرًا لوجود الكثير من الأسئلة عن فاعليتها.


  • العلاج الطبيعي أو الفيزيائي: يلجأ المعالج الطبيعي لوضع برنامج للـتمارين الرياضية التي تساهم في تقوية العضلات المحيطة بالورم وإطالتها، مما يساهم في تقليل الالتهاب، وزيادة التروية الدموية في المنطقة، الأمر الذي يقلل من الالتهاب والألم، وتحفيز القدم على إنتاج خلايا جديدة، وعلى الرغم من ذلك، لا توجد العديد من الدراسات التي تثبت فاعلية العلاج الطبيعي في التعامل مع المصابين بالورم الليفي الأخمصي.
  • العلاج الجراحي: يلجأ الطبيب إلى العلاج الجراحي في حال استمرار نمو الورم وزيادة حجمه أو زيادة مقدار الألم وعدم الراحة في القدم، ويتضمن العلاج إزالة الأنسجة الليفية التي قد تسبب بعض الآثار السلبية؛ كأنّ تصبح القدم مسطحة أو يصاب المرء بحالة إصبع القدم المطرقية؛ لذلك يُعدّ العلاج الجراحي آخر الخيارات العلاجية التي يلجأ إليها الطبيب، وعادةً ما يستغرق الشفاء من الجراحة حوالي شهر إلى شهرين من موعد إجرائها.



ما أعراض الورم في باطن القدم؟

يعاني المصاب من ظهور مجموعة من العوارض تتضمن ما يأتي:[٧][٢]

  • الإحساس بعقدة صلبة على طول الجزء السفلي من القدم.
  • ظهور عقيدة (كتلة) مؤلمة فقط عند ارتدائه الحذاء أو المشي عاري القدمين على الأرض.
  • تفاقم الألم مع ازدياد نمو الورم وكبر حجمه.


المراجع

  1. ^ أ ب "What Is Plantar Fibroma and How Is It Treated?", healthline, Retrieved 29/12/2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت "What are the treatments for plantar fibroma?"، medicalnewstoday، Retrived 29/12/2020. Edited.
  3. Michael Castro (21-8-2017), "Plantar Fibroma"، footeducation.com, Retrieved 8-8-2020. Edited.
  4. Jayne Leonard (8-5-2018), "What are the treatments for plantar fibroma?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 8-8-2020. Edited.
  5. "Plantar Fibroma", acfas., Retrieved 24/12/2020. Edited.
  6. Valencia Higuera (1-7-2019), "What Is Plantar Fibroma and How Is It Treated?"، www.healthline.com, Retrieved 8-8-2020. Edited.
  7. "Plantar Fibroma", www.texasfootdoctor.org, Retrieved 8-8-2020. Edited.