وصفة لانتفاخ القولون

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٨ ، ٧ مارس ٢٠١٩
وصفة لانتفاخ القولون

انتفاخ القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي أو كما يسمّى بانتفاخ القولون العصبي هي إحدى اضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية التي تصيب الأمعاء الغليظة في جزء القولون، وتعدّ من الاضطرابات الهضمية الشّائعة، خاصّةً لدى النساء، وقد يبدأ القولون العصبي لدى المرضى عند نهاية سن المراهقة إلى بداية الأربعينات. ويستمرّ اضطراب القولون العصبي مدى الحياة بطريقة تحكم على المريض بالتّأقلم والتّعايش مع الحالة طوال حياته، وفي كثيرٍ من الحالات، قد لا ترافق أي علامات أو أعراض متلازمة القولون العصبي، وفي حالاتٍ أخرى يُصاحِب حالة القولون العصبي العديد من الأعراض المزعجة والمؤلمة التي تتراوح ما بين معتدلة إلى حادّة، مثل ألم البطن وتشنّجه والمغص المعويّ، والشّعور بالامتلاء، والانتفاخ والغازات، والإسهال أو الإمساك أو كلاهما، وقد تستمرّ هذه الأعراض عدّة أيامٍ وتختفي، وتعود هذه الأعراض بين الحين والآخر، ولا تعدّ متلازمة القولون العصبي حالةً خطرة ولا تُنبِّئ بوجود حالة صحية خطرة، والإصابة بالقولون العصبي لا تزيد من فرصة الإصابة بسرطان القولون، وإنّما قد يؤثر على الأنشطة اليومية نتيجة الآلام والتشنّجات التي تسبّبها[١][٢].


وصفة لانتفاخ القولون

لا يوجد علاج نهائي لمتلازمة القولون العصبي، وإنما العلاج الذي يُعطَى للمصابين يكون بهدف التّخفيف من الأعراض ومنح المريض بعض الرّاحة، وتوجد العديد من الطرق العلاجية التي قد تُجرى في البيت أو باستخدام الأدوية تحت إشراف طبي، ومن ضمن طرق التعامل مع متلازمة القولون العصبي[٣]،[٢]:

  • العلاجات المنزلية، وتغيير أسلوب الحياة، التي من شأنها أن تخفّف من أعراض المرض دون استخدام الأدوية، كالمشاركة في ممارسة الرّياضة البدنية العادية التي لا تحتاج إلى مجهودٍ كبير وممارسة تمارين الاسترخاء، والابتعاد عن التّدخين، وتناول وجباتٍ صغيرة موزّعة على طول اليوم، والتّقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، والتّقليل من تناول الحليب ومشتقّاته، وتجنّب الأطعمة المقليّة أو الحارّة، وزيادة نسبة الألياف في النّظام الغذائي بزيادة تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسّرات، وشرب ما لا يقل عن 3-4 أكواب من الماء يوميًّا، ويوجد بعض الوصفات المنزلية السّهلة التي قد تساهم في تخفيف التشنّجات والآلام المصاحبة لانتفاخ القولون العصبي مثل، منقوع الزنجبيل والنعناع والبابونج.
  • الأدوية، كالمضادّات الحيوية التي قد تتحكّم في توازن البكتيريا في الأمعاء، وتسيطر على الأعراض، ومضادات التشنّج للتحكّم في تشنّجات عضلة القولون، ومضادات الاكتئاب، والبروبيوتيك، وهي عبارة عن بكتيريا وخمائر حية مفيدة لصحة الجهاز الهضمي، والملينات لمحاربة الإمساك، وبعض الأدوية التي تبطّئ تفريغ المعدة وحركة الأمعاء للتقليل من الإسهال، وغيرها الكثير.


أسباب انتفاخ القولون

السّبب الدّقيق لمتلازمة القولون العصبي لا زال مجهولًا إلى هذه اللحظة، ولكن يوجد العديد من العوامل التي قد تلعب دورًا ما بالتّسبب في ظهور أعراض القولون العصبي، ومن هذه العوامل[٤]، [٥]:

  • التقلّصات القوية في عضلات الأمعاء: قد تؤدي هذه التقلصات إلى حدوث الغازات والانتفاخ والإسهال في حال كانت هذه التقلّصات أقوى وأطول من المعتاد، في حين أنّ ضعف التقلّصات المعوية يمكن أن يؤدي إلى الإمساك.
  • الجهاز العصبي: وجود بعض التشوّهات في أعصاب الجهاز الهضمي قد يسبّب بعض الأعراض، كالانتفاخ والآلام المزعجة.
  • التهابات الأمعاء: يوجد بعض الأشخاص المصابين بالمتلازمة لديهم عدد متزايد من خلايا الجهاز المناعي في الأمعاء التي قد تحدث بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية، وقد تسبّب هذه الحالة المناعية الألم والإسهال.
  • عوامل وراثية: تزداد فرصة التعرّض للإصابة بمتلازمة القولون العصبي في حال وجود تاريخ مرضي في العائلة.
  • بعض أنواع الأطعمة: يعاني بعض الأشخاص من الحساسية الغذائية تجاه بعض الأطعمة والمشروبات، بما في ذلك القمح، ومنتجات الألبان، والحمضيات، والبقوليات، والملفوف والمشروبات الغازية.
  • الضّغط العصبي: يؤدي التوتر والضّغط العصبي إلى تفاقم أعراض القولون العصبي.


المراجع

  1. "Irritable bowel syndrome", healthnavigator, Retrieved 2019-2-13. Edited.
  2. ^ أ ب Jaime Herndon,Tricia Kinman (2017-7-24), "Everything You Want to Know About IBS"، healthline, Retrieved 2019-2-13. Edited.
  3. "Irritable Bowel Syndrome", webmd, Retrieved 2019-2-13.
  4. "Irritable bowel syndrome", mayoclinic, Retrieved 2019-2-13. Edited.
  5. "Irritable Bowel Syndrome", fascrs, Retrieved 2019-2-13. Edited.