5 أنشطة لتنشيط الدماغ للأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٥ ، ٧ مايو ٢٠٢٠
5 أنشطة لتنشيط الدماغ للأطفال

دماغ الطفل

تُعدّ السنوات الأولى من حياة الطفل الأهم للصحة وتطوُّر النمو؛ ذلك بسبب سرعة نمو الدماغ بدءًا من الولادة وحتى مرحلة الطفولة المبكرة، فعلى الرغم من أنّ الدماغ يستمر في التطور والتغير إلى مرحلة البلوغ، فإنّ السنوات الثمانية الأولى قد تبدو البنية الأساسية التي تبني أساسًا للتعلم والصحة ونجاح الحياة في المستقبل، فربما تتأثّر كيفية نمو الدماغ بشدة بتجارب الطفل مع الآخرين والعالم، فرعاية العقل وتطويره أمر بالغ الأهمية لنمو الطفل بشكل سليم وصحي.[١]


5 أنشطة لتنشيط الدماغ للأطفال

كثير من الأنشطة التي يُنشّط من خلالها نمو الطفل، ولعلّ من أهمها:[٢]

  • القراءة: أظهرت نتائج الكثير من الدراسات أنّ القراءة للطفل قبل دخول المدرسة تحسّن القراءة والكتابة المبكرة، وتساعد الأطفال أيضًا في تعزيز اللغة والمفردات والقدرة على الفهم والاستيعاب.
  • وجود حياة اجتماعية: قضاء الطفل وقت مع الأصدقاء يُحسِّن من الذكاء الاجتماعي، ويساعد في بناء العلاقات التي سيحتاجها في المستقبل.
  • الألعاب والألغاز: تسهم الألعاب ذات القواعد في تحسين الذكاء الاجتماعي، وتساعد الألعاب البدنية في زيادة التنسيق الحركي للدماغ، أمّا الألغاز تساند الأطفال الأكثر تحفيزًا للعقل.
  • تعلم لغة أخرى: أظهرت كثير من الأبحاث أنّ الأطفال الأصغر سنًا يتعلمون لغات متعددة في الصغر بشكل أسرع من تقدم أعمارهم؛ إذ إنّ تعلم لغة ثانية في وقت مبكر يُحفّز مناطق الدماغ المسؤولة عن تخزين تسلسل الكلمات وقولها.
  • دروس رياضية للأطفال: تُعدّ فصول النشاط البدني والرياضة رائعة لتوفير بيئة اجتماعية وبناء مهارات حركية مهمة.


هل تؤثر الأجهزة الذكية في دماغ الأطفال؟

أثبتت الدراسات الحديثة أنّ استخدام الأطفال للأجهزة الذكية قد يؤثر في دماغهم وقابليتهم للتعلم، إذ دس باحثون تنمية الدماغ المعرفي للأطفال الذين تتراوح أعمارهم 9-10 أعوام، وأثبتت صور المسح بالرنين المغناطيسي أنّ الأطفال الذين يستخدمون الأجهزة الذكية أكثر من ساعتين في اليوم حصلوا على درجات قليلة في اختبارات التفكير واللغة. أمّا الأطفال الذين يستخدون الأجهزة الذكية لوقت طويل تعرضت أدمغتهم لترقق في قشرة الدماغ؛ إذ تعالج هذه الطبقة الخارجية أنواعًا مختلفة من المعلومات من الحواس.[٣][٤]


الأطعمة التي تطوّر دماغ الطفل

التغذية السلمية مهمة لنمو دماغ الأطفال، فمن أهم الأطعمة التي تساعد في تطور نمو الأطفال:[٥]

  • البيض: البيض يحتوي على الكثير من البروتينات والعناصر الغذائية المهمة التي تساعد في زيادة التركيز لدى الأطفال.
  • الزبادي اليوناني: يحتوي الزبادي اليوناني كامل الدسم على كثير من البروتين، الذي يفيد في الحفاظ على خلايا الدماغ في حالة جيدة لإرسال المعلومات واستقبالها.
  • الخضروات: التي تحتوي على الفولات والفيتامينات؛ مثل: السبانخ واللفت، إذ تنفع في التقليل من الإصابة بالخرف في وقت مبكر من الحياة، أمّا الكرنب المجعد أو ما يسمّى (Kale)، فهو غني بمضادات الأكسدة التي تعين خلايا الدماغ الجديدة على النمو.
  • الأسماك: تحتوي الأسماك - كسمك السلمون والتونة والسردين- على مصادر جيدة من فيتامين D والأوميغا 3، الذي يحمي الدماغ من انخفاض القدرات العقلية وفقدان الذاكرة.
  • المكسرات والبذور: المكسرات والبذور غنية بالبروتينات والأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجهاز العصبي.
  • دقيق الشوفان: الذي يمتلك البروتين والألياف المهمة لصحة القلب ودماغ الطفل.
  • التفاح والخوخ: إذ يحتويان على مادة كيرسيتين، وهي مضاد للأكسدة قد يحارب انخفاض في القدرات العقلية.
  • التوت البري: إذ إنّه غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في منع الجذور الحرة في الدماغ من إتلافه، والحفاظ على ذاكرة الطفل، وتوفر للجسم فيتامين C الذي يحسّن من وظيفة المناعة.[٦]
  • الكركم: يُعرف الكركم بخصائصه المضادة للالتهابات، وهو من أفضل الأطعمة التي تعزّز الذاكرة؛ لأنّه يحتوي على الكركمين الذي يحارب التهاب أنسجة المخ؛ مما يجعل الأنسجة أقوى، ومقاومة لمرض ألزهايمر وتكوين اللويحات.[٦]
  • الفاصولياء: تُعدّ من الحبوب التي تُستخدم لعلاج مرضى الربو، فهي مصدر جيد للبروتين النباتي؛ إذ يُعتقد أنّ الاستهلاك المتكرر للفاصوليا تحسن من ذاكرة الطفل، وتمنع من الاضطرابات التي تتعلق بنمط الحياة.[٦]


المراجع

  1. "Early Brain Development and Health", cdc, Retrieved 30-4-2020. Edited.
  2. "Brain-Boosting Activities for Your Preschooler", webmd, Retrieved 30-4-2020. Edited.
  3. Shawn Radcliffe (19-9-2018), "Is Screen Time Altering the Brains of Children?"، healthline, Retrieved 25-4-2020. Edited.
  4. "Groundbreaking study examines effects of screen time on kids", www.cbsnews.com,9-12-2009، Retrieved 7-5-2020. Edited.
  5. "7 Brain Foods for Kids", webmd, Retrieved 25-4-2020. Edited.
  6. ^ أ ب ت "Top 10 Foods To Boost Your Kid’s Brain Power", momjunction, Retrieved 30-4-2020. Edited.